المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هداج تيماء


راع الاصيله
06-07-2013, 12:58 AM
كلكم سمعتو بالمثل اللي يقول
" فلان مثل هداج تيما .. "
ولكن ماهو هداج تيما ؟؟
تعتبر أعضم بئر في الجزيرة العربية بل وأشهرها ويعرف (بشيخ الجوية ) أي شيخ الآبار وكثير ما يطلق على الرجل الكريم هداج تيماء ، يقع بئر هداج وسط تيماء القديمة وهو احد أهم آثار المملكة العربية السعودية وبعتبر من اهم المعالم الحضارية القائمة على المستوى العالمي فيما يتعلق بالآبار إذ لايوجد مايماثله ولم يعرف العالم اضخم ولااشهر منه لاخلال العصور القديمة ولا فقط بل تعدى ذلك الى ماهو اكثر ، يعتبر بئر هداج الطابع المميز لمدينة تيماء وهو مقصد الكثير من زوار مدينة تيماء 0
اهميته
يستمد بئر هداج اهميته من الدور الذي لعبه في حياه الاقدمين والمحدثين حيث جعل من تيماء مدينة زراعيه كثير النخيل هائلة البساتين ، وذلك لسعتة ووفرة وعذوبة مائه التي كان من دلائله انه كان يسنى عليه بسبعة وسبعون جملا فيى آن واحد وفي فصل الصيف القائظ اذ يبلغ محيط فوهته خمسة وستون متر ويعتمد بئر هداج في مائه على انتاجية العين الموجوده في زاويته الجنوبيه الغربية والتي لايزال ماؤها يتدفق حتى وقتنا الحاضر وتنتقل المياه منه الى المزارع بواسطة احدى وثلاثين قناة تبدأ من حواف البئر وتتفرع الى البساتين على مختلف مواقعها وشكرا للمتابعه ولدينا الكثير لاكن اعلم بانكم لاتجهلون هداج ومن يجهله يتفظل بالسوال عن شيخ الجويه مواريد جدودنا

مجروووح
06-07-2013, 04:05 AM
تسلم اخي راع الأصيله على النقل القييم والتوضيح

وودت لو اضفت صور بالموضوع

تقديري وتقيييمي لك

حلا الامل
06-07-2013, 09:15 AM
اول مره اسمع فيها هداج تيما ء
الف شكرا لك على المعلوومه..

راع الاصيله
06-07-2013, 10:13 PM
شكرا لمروركم الطيب وابشر بصور انشاء الله

راع الاصيله
06-07-2013, 10:27 PM
http://www.tabarjalcity.com/vb/showthread.php?t=89157

راع الاصيله
06-07-2013, 10:29 PM
http://www.tabarjalcity.com/vb/showthread.php?t=89157http://

راع الاصيله
06-07-2013, 10:30 PM
http://im40.gulfup.com/Le6MZ.jpghttp://

راع الاصيله
06-07-2013, 10:35 PM
http://im40.gulfup.com/Le6MZ.jpg

راع الاصيله
06-07-2013, 10:36 PM
http://im35.gulfup.com/qQx89.jpg

راع الاصيله
06-07-2013, 10:39 PM
http://im32.gulfup.com/uVWSI.jpg

راع الاصيله
06-07-2013, 10:44 PM
http://im42.gulfup.com/BK7Iv.jpg

سارة حسان
06-02-2017, 04:31 PM
شكراااااا لكم علي هذا الموووووضوع