المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الباحث عن الآثار.. سليم الشراري:


قيصر الشمـال
30-07-2009, 12:38 PM
بسم الله الرحمن الرحيم



الباحث عن الآثار.. سليم الشراري:
اكتشاف عجائب من أزمنة قديمة بمدلولات حجرية فقط



http://www.al-jazirah.com/83912/th02.jpg


طبرجل - سليمان الأفنس الشراري

أحد مثقفي منطقة الجوف، وقد كانت له أنشطة ثقافية في دورة نادي الجوف الأدبي الأولى، حيث ألقى عدة محاضرات ثقافية متخصصة في مجال التراث والتاريخ والآثار، عضو اللجنة الثقافية بطبرجل التابعة لنادي منطقة الجوف الأدبي، له بحوث مختلفة في هذا المجال، صدر له كتاب موسوعة من عدة أجزاء في مجال التراث الشعبي، وهو أحد الذين يملكون متحفاً تاريخياً شخصياً في منزله بقرية أبو عجرم يرتاده الكثير من المعجبين والمهتمين في المتاحف. وقد التقت (الجزيرة) الأستاذ سليم بن دهيِّم البقاعين الشراري؛ فكان هذا الحوار.

* متحفك يعبر عن اهتماماتك، فما أبرزها؟

- لي اهتمامات كثيرة منها في الآثار والتراث بأنواعه والتاريخ بكل حقبه وكذلك لي اهتمامات في الآداب عامة قديمها وجديدها، والمتحف يحوي كثيراً من الأعمال والحلي وبعض الأسلحة القديمة وبعض الأدوات الضرورية في الحياة اليومية القديمة، وكذلك كثير من الحجارة التي تحمل نقوشاً عربية إسلامية وجاهلية وثمودية ونبطية وغيرها.

* ماذا تقول عن تكوينات الأحجار المتمثلة في الشبه لبعض المخلوقات؟ هل هي عوامل تعرية أم منحوتة؟

- هي نوعان بعضها من التعرية أو تكوين بقدرة الله هكذا، والبعض الآخر يكون بصنعة من البشر إلا أنه لا يفرق بين هذين النوعين إلا صاحب فطنة ودراية وخبرة.

* وما ملخص بحوثك واستنتاجاتك عما وصلت إليه في علم أزمان لم يصل إليها الباحثون في اعتقادك؟

- مما توصلت إليه وتأكد لدي خلال مشاهداتي وملاحظاتي هو أن هناك تاريخاً للإنسان موغلاً في القدم وأن عند الإنسان الأول علماً يخفى علينا ولم يصل إليه أحد ولم يكتشفه أو يدرسه أحد إلى الآن، وأن تاريخ الإنسان على الأرض أبعد وأكبر مما هو معلوم ومتعارف عليه الآن بين العلماء والباحثين؛ فمن خلال عثوري على بعض الموجودات والآثار القديمة جداً وعلى بعض المتحجرات وبعض الحجارة تأكد لدي أن الإنسان لم يكن متخلفاً أو متطوراً من غيره - كما يُزعَم وكما هو مشاع -، ولم يكن وجوده على الأرض حديثاً كما يكذب في بعض الأديان وعند بعض الشعوب، بل إن الإنسان هو الإنسان منذ أن أنزله الله على الأرض إلى يومنا هذا.

* هل تختلف تلك الحضارات التي تطرقت إليها عن حضارتنا المعاصرة في نمط الحياة؟

- حضارتنا هذه لا تعد إلا حلقة واحدة من سلسلة طويلة من حلقات التحضر والتمدن على مدى تاريخ الإنسان من أوله إلى وقتنا هذا.

* وماذا عن عجائب تلك الآثار التي جمعت بعضها؟

- تلك الآثار القديمة التي أقتنيها، حجارة لا أجدها إلا في أماكن تواجد الإنسان القديم، وكانت تلك الحجارة كثيراً ما تلفت انتباهي بغرابة شكلها وتميز ألوانها، ومع الوقت استمالتني حتى بدأت جمع ما تيسر لي منها ودراستها والتمعن فيها؛ فوجدت أن كثيراً منها يحمل ضروباً من الصور البديعة لوجوه وأشخاص غاية في الجمال والوضوح، وفي تلك الصور أيضاً كثير من الدلائل التي تخبر عن تقدم الإنسان ورقيه ورفاهية عيشه في تلك الحقب التي صنعت فيها تلك الصور. وهذا أمر وارد، خصوصاً إذا ما علمنا أن كل حلقة من حلقات تحضر الإنسان تندثر وينقطع خبرها عن الإنسان نفسه، وبعد فترة لا يعلمها إلا الله تقوم حضارة أخرى على علم غير العلم التي قامت عليه الحضارة التي قبلها.

* وجود وكثرة المتاحف الشخصية هل هي ظاهرة؟

- بالعكس يستوجب أن تجد التشجيع من الجهات المتخصصة وأن ترعاها أكثر من مجرد إعطائها ترخيصاً؛ فالكثير من أصحاب المتاحف الشخصية لم يتقدموا بتراخيص؛ فهي لا تعنيهم بقدر ما تعني الاهتمام بهدف صاحب المتحف وتشجيع البحوث وإصدارات محتويات المتحف ودعمه بدعوته بإلقاء محاضرات أو المشاركة بندوات متخصصة؛ فمقتنيات المتاحف الشخصية فيها الكثير من النوادر التي تستوجب الاهتمام ولفت النظر؛ ففيها تاريخ لم يتم التطرق إليه.

* وهل وجدت مثل هذه الرغبة أو هذا الطموح؟

- هناك من ينظر إلى هذه الهواية على أنها نظام جامد لا يمكن تجديده أو تطويره.. انظر إلى المتاحف الشخصية العالمية؛ فهناك تواصل وترابط وتشجيع وتسويق وإشهار مقتنيات بينما تحتل متاحفنا جزءاً كبيراً من مساكننا ولا يستفيد منها أحد!


جريدة الجزيرةhttp://www.al-jazirah.com/83912/th6d.htm

الفراشه
30-07-2009, 01:12 PM
أشكركـ اخي على المعلومات الرااائعه عن الباحث والاستاذ الرااقي سليم

بارك الله بمجهودك الراائع

يعطيك العافيه
ودمت بخير

!! الناقد !!
30-07-2009, 02:08 PM
الباحث الاستاذ سليم له عدة بحوث وخاصه في التراث وما يخص التاريخ

اشكرك اخوي قيصر الشمال على نقل الخبر

وقد سبق وان اضفت هذه المقاله

http://www.tabarjalcity.com/vb/showthread.php?t=2165 (http://www.tabarjalcity.com/vb/showthread.php?t=2165)

ولكن انت سبقتنا بوضعه في منتدى سليمان الافنس

واسمح لي بنقله الى قسم المنشورات الصحفيه للاستاذ سليمان الافنس

اشكرك اخي القيصر ونتشرف بعودتك وتواجدك بيننا

لك خالص تحياتي

**~برمودا~**
30-07-2009, 04:02 PM
تسلم أخوي على الخبر وأنا قرأته في حينه ,,,
أشكرك على اهتمامك...
.
.
.
دمت بصحة وعافية