المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نسب قبيلة الشرارات وبطونها وفروعها


سرحان الشراري
23-11-2010, 10:11 PM
http://www.almaher-gheer.com/upload//uploads/images/almaher-d6d11fad5d.jpg

http://www.almaher-gheer.com/upload//uploads/images/almaher-d01e95b82d.jpg



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
قبيلة الشرارات تنتسب إلى كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عِمران بن الحافي بن قضاعة .وهذا ما شهد به تاريخها وموروثاتها
وجغرافية ديارها وما إلى ذلك مما يطول الحديث عنه ؛
وهذه بعض أقوال المؤرخين عن قبيلة الشرارات .
قول علاّمة الجزيرة / الشيخ حمد الجاسر رحمه الله .
لا شك في أن قبيلة الشرارات التي تقطن هذا الوادي وتقطن في الجوف ترجع في
اصلها إلى قبيلة بني كلب القحطانية العريقة في النسب .، ويطول القول فيما لو أردنا الاسترسال ....... إلخ ..
قول عارف بك العارف ..
العزازمة من قضاعة هذا ما يعرفه العزازمة عن أصلهم .. ولقد سألت الأمير شكيب أرسلان عن بعض الأمور التي لها صلة بأعراب بئر السبع فبعث إليّ بكتاب من لوزان قال فيه : أن أصل العزازمة من الشرارات الذين منهم فرقة يقال لها العزازمة أيضاً وأنه لابد من وجود صلة بين عزازمة بشر السبع وعزام الشرارات كم أن ( آل عزام ) في الجيزة بمصر هم من عزازمة فلسطين ، وأن بني عزام الدروز الموجودين في حوران بسوريا منهم ، فإذا علمنا أن الشرارات من بني كلب من العرب القحطانية ( قضاعة ) تأكد لنا أنهم من أصل عربي أصيل .
قول عز الدين التنوخي ..
ذكر الأمير أرسلان في بحث ( اكتناء عرب الشام ) إلى أنهم من بني كلب لأن نخوتهم بنو مكلب ، ولأن التاريخ قد ذكر نزول كلب بأطراف البلقاء من الشام ثم أردف يقول : أقول والله أعلم ، أن الشرارات ولا ريب من قبيلة مجيدة يدل على ذلك فهم اليوم ما امتازوا به من الكرم على فقرهم ، فقد سمعت من الكثير من القبائل التي تخالطهم بأن الشراري إذا ضافه ضيف ولم يجد ما يقريه به غير ناقته الوحيدة يذبحها إكراماً له ولا يبالي
، وعرف الشراري في البادية بأنه سريع النجدة ، منيع الحمى ، شجاع ، يستقتل دون أن ينهب ناقته الغازون ، كما أنه قد عرف ببادية الشام بحدة لسانه ، وسرعة جوابه ، وقوة شاعريته البدوية .
قول الشيخ / أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري .
هذه قبيلة عربية نجيبة ، تضافرت المرجحات على نسبتهم إلى قبيلة كلب ، كما عزز ذلك شيخنا حمد الجاسر ، وقبيلة الشرارات عربية الخلق والعادة ، وعلى سبيل المثال فزعيمها الفارس خلف بن دعيجاء يعده زعماء البادية أنفسهم من أندادهم .......... إلخ ..
قول المؤرخ مصطفى الدباغ ..
مجموعة من الفروع في بلاد فلسطين التي تنتمي إلى الشرارات من كلب وقد جاءت النصوص عن هذه الفروع كما يلي :
حيث قال تحت عنوان ، ( بنو كلب )
بنو كلب : هم كلب بن وبرة بن قضاعة النسبة إليهم كلبي ، كانوا في الجاهلية ينزلون دومة الجندل ، وتبوك ، وأطراف الشام ووادي القرى ، وفي أنساب الأشراف أن من بني كلب طوائف نزلت الغور جنوبي عكا والساحل الفلسطيني في أوائل الحكم الأموي ، وممن ينسبون إلى بني كب في الأردن بالضفة الشرقية .
العوران ؛ يقال أنهم من عشيرة اللحاوي من الشرارات من كلب القحطانية يقيمون في قضاء الطفيلة وفي كتاب الطفيلة لفوزي الخطبا ؛
الجوابرة ، وهي العشائر التي تسكن .
الرواشدة والخصاتنة ، قال أنهم من الشرارات من بني كلب ويقطنون في قرية ( عي ) من الكرك ولهم أقارب في قريتي ( قميم ) و( الكتة ) في بلاد عجلون .
قول محمود شاكر :
قبيلة الشرارات ومنازلها في الشمال على الحدود الأردنية في وادي سرحان وإلى الجنوب الغربي منه ، وترجع في أصولها إلى قبيلة ( كلب ) القحطانية العريقة النسب ، ولا تزال بعض بطون هذه القبيلة تنتمي إلى كلب....... إلخ ..
ما قاله الأستاذ / عبد الله الحنيني ..
فقبيلة الشرارات من بقايا قبيلة كلب بن وبرة من قضاعة من قحطان ، تلك القبيلة العظيمة التي من مفاخرها العالم النسابة الكبير / محمد بن السائب الكلبي وأبن هشام ، وهما من أول من وضع أسس علم أنساب العرب وقواعده ومؤلفاتهما في هذا الموضوع هي المراجع لكل باحث في هذا العلم . وكانت قبيلة كلب على درجة من القوة والشرف بحيث كان الخلفاء يحرصون على مصاهرتها ، فأم يزيد بن معاوية ميسون بنت بحدل من قبيلة كلب . وهي صاحبة الشعر الرقيق .


لبيت تخفق الأرياح فيـهأحب إليَّ من قصر منيف
ولبس عباءة وتقر عينـيأحب إليَّ من لبس الشفوف


وكانت منازل هذه القبيلة عند ظهور الإسلام هي منازل قبيلة الشرارات الآن ، وكان من أشهر منازلهم وادي سرحان وقد سمي باسم أحد أجداد أبنا قبيلة كلب هذه ويسمى أيضاً قراقر ، وقد تخاصمت هذه القبيلة مع بني القين بن جسر في هذا الوادي كل يدعيه ، فحكم الخليفة عبد الملك بن مروان لبني كلب وقال : أليس النابغة الشاعر يقول :


تظل الإماء يبتدرن قديحهاكما ابتدرت كلب مياه قراقر


قول فريدريك جيم بيك :
وقد ذكر الشرارات في مواضع عدة من كتاب شرق الأردن وقبائلها ، وقال أن الشرارات من بني كلب بن وبرة .
قول عبد الرحمن بن زيد السويداء :
الشرارات قبيلة مشهورة بشمال المملكة العربية السعودية تعود بأصولها إلى بني كلب بن وبرة القضاعية القحطانية ولهم عناية بنجائب الإبل وفحولها .
قول المؤرخ روكس بن زائد العزيزي ..
فالشرارات من قبيلة كلب وكلب من قضاعة وقد كانت القبيلة إلى عهد قريب على درجة عالية من العزة والثروة والقدرة وكان بنو كلب هولاً من الأهوال فلما جاء الإسلام اسلموا صاهرهم عثمان بن عفان إذ تزوج مائلة بنت الفرافصة وتزوج معاوية بن أبي سفيان ابنة بحدل بن أنيف ( ميسون ) صاحبة القصة المشهورة أم يزيد خليفة معاوية وعلى هذه اقبيلة كان الأمويون يعتمدون في الدفاع عن ملكهم ...... إلخ ، كتاب كامل .
.
---------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------

تنقسم قبيلة الشرارات الى اربعة اقسام

1- الفليحان 2- الحلسه 3- الضباعين 4- العزام

نسب قبيلة الشرارات إلى قبيلة كلب هو إرثٍ توارثوه أباً عن جد ، وكابر عن كابر . فبالاضافة إلى ما ورثوه عن قبيلتهم الأولى من تراث وعادات وآداب وجغرافيا فكذلك ورثوا النسب وصراحته ؛ فنخوتهم منذ مئات السنين هي ( أولاد مكلب ) ؟ ..
يقول فارسهم الشيخ خلف بن دعيجاء الشراري والمتوفى قبل ما يفوق المائة والستون سنة :
ياينت لا يغريك شعر الربابة .... وتغنيي بك ذاك حينٍ وذا حين
إن جاء نهار فيه ضول وضبابة .... أولاد مكلب يكسرون المغيرين
وقوله أبضاً لعيادة بن رخيص الشمري .
أصبر تصبر مضها بالليالي .... لما نجيك المقبلة مثل ذ الوان
بأولاد مكلب فوق حيلاً جلالي ... ولا لي بكم غير أريش العين غرضان
وقول فارس قديم من الشرارات يقال له عبد الله بن دابس، بعد معركة بينهم وبين قبيلة بلي :
يا ابن رفادة كايده شلة الخور .... قبل العواجي ما لقى خير بيها
إلى أن قال :
حنا بني مكلب على المعتدي جور .... وأنتم بلي بلوى لمن يعتديها
وقول شاعر شمر وفارسها عدوان الهربيد يخاطب قومه عندما نزلوا بقسم من ديار الشرارات .
بديرة بني مكلب وكلاب وكليب بين .... البيات ومحترين الصباحي .
وقول شاعر من شمر ..
يخاطب رجل من قومه اسمه لهيلم .
يا لهيلم ماهم سماميحي ...... جيش وعليهن شراراتي
أولاد مكلب ذوابيحي ...... من طاح بنحورهم ماتي
وإليكم أخواني بعض القبائل التي كانت في كلب ولا تزال ألى اليوم في قبيلة الشرارات .
القوينات :
وهم أبناء القين بن جسر بن بن تيم اللات بن شيع اللات بن وبرة وهم بطن عظيم في قبيلة كلب .لا يزالون يعرفون بهذا الاسم إلى اليوم من الشرارات.
العويمرات :
من كلب لا يزالون يعرفون بهذا الاسم إلى اليوم من الشرارات.
والمدينة :
من الفليحان من الشرارات كانوا من أشهر قبائل كلب وهم ينسبون إلى المدينة أمهم ، منهم الصحابي الجليل زيد بن حارثة والنسابة الشهير محمد بن السائب الكلبي .لا يزالون يعرفون بهذا الاسم إلى اليوم من الشرارات.
والضباعين :
هم أبناء الضبع بن وبره ، وهم بطن من بطون كلب الكبيرة . واليوم هم أحد فخوذ الشرارات الأربعة .لا يزالون يعرفون بهذا الاسم إلى اليوم من الشرارات.
والجوابرة :
هم أبناء جابر بن كعب بن عليم ، من كلب كانت فيهم بيوت رئاسة مشهورة ، ولا تزال فيهم ؛ فمنهم اللحاوين اليوم وفيهم مشيخة شمل قبيلة الشرارات .ولا يزالون يعرفون بهذا الاسم إلى اليوم من الشرارات.
الحمران :
وهم في كلب يقال لهم الحمران ، والحمارنة . بطن من كنانة عذرة من قبيلة كلب ، ولا يزالون يعرفون بهذا الاسم إلى اليوم من الشرارات.
السحمة :
وهم من كنانة عذرة من زيد اللات من كلب .ولا يزالون يعرفون بهذا الاسم إلى اليوم من الشرارات.
الدباوين :
وهم أبناء الدب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عِمران بن الحافي بن قضاعة . ولا يزالون يعرفون بهذا الاسم إلى اليوم من الشرارات.
القطمان :
واحدهم قطامي ، من كلب بن وبرة ، وهم بنو الوليد بن الحصين بن جمَّال بن حبيب بن جابر ، منهم منهم الشرقي بن القطامي وأبوه هو الوليد بن الحصين المذكور آنفاً .ولا يزالون يعرفون بهذا الاسم إلى اليوم من الشرارات.
البِركات :
وهم أبناء البِرك بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عِمران بن الحافي بن قضاعة ، منهم عبد الله بن أنيس بن سعد بن حرام بن حبيب بن مالك بن غنم بن كعب بن تيم بن نفاثة بن إياس بن يربوع بن البرك بن وبرة من جلَّة الصحابة رضي الله عنهم .ولا يزالون يعرفون بهذا الاسم إلى اليوم من الشرارات.
الفتاة :
وهم أبناء فتية بن النمر بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عِمران بن الحافي بن قضاعة ، دخلوا في بني كلب بن وبرة عمهم .ولا يزالون يعرفون بهذا الاسم إلى اليوم من الشرارات.
الرهيدات :
قال عنهم العلامة حمد الجاسر رحمه الله : أنهم هم الرفيدات بطن عظيم في كلب وجعلهم من شواهده على أن قبيلة الشرارات هي قبيلة كلب . وهم أبناء رفيدة بن كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عِمران بت الحافي بن قضاعة .ولا يزالون يعرفون بهذا الاسم إلى اليوم من الشرارات.
العرينات :
وأغلبهم اليوم في الديار الأردنية ، وهم أبناء عرينة بن كلب بن وبرة تغلب بن حلوان بن عِمران بن بن الحافي بن قضاعة .ولا يزالون يعرفون بهذا الاسم إلى اليوم من الشرارات.
العرمان :
من المفالحة من الفليحان .
وهم من كنانة عذرة من كلب ، ذكر الأبشيهي بعضهم في الديار المصري .ولا يزالون يعرفون بهذا الاسم إلى اليوم من الشرارات.
الحمام ..
وهم المفالحة اليوم وتوابعهم . لا يزالون على هذا الاسم عند بعض كبار السن .
الرواشدة :
وهم من أشهر بطون كلب كما في المصادر ، وجلهم اليوم في الديار الأردنية . ولا يزالون يعرفون بهذا الاسم إلى اليوم من الشرارات بالرشايده.
العوران :
هم من اللحاوين من الجوابرة المذكورين ، أحد بطون كلب . و .ولا يزالون يعرفون بهذا الاسم إلى اليوم من الشرارات.
والعزازمة .
من أشهر بطون كلب ، وهم اليوم في الشرارات يقال لهم العزام أحد فخوذ الشرارات الأربعة . ومنهم خلق كثير في في ديار الشام وفلسطين ومصر .ولا يزالون يعرفون بهذا الاسم إلى اليوم من الشرارات.
الخصاتنة :
وأغلبهم اليوم في الديار الأردنية . من عشائر قبيلة كلب وهم اليوم من الشرارات في الأردن .
الصبحي :
هم اليوم بطن من فخذ الحلسة من الشرارات وهم من يقال لهم الصبح في قبيلة كلب ، وكان لهم ماء باسمهم اسمه صبح قد يكون هو ما يعرف اليوم بــ ( صبيحاء )والصبيحات يوجد منهم اليوم قسم في الديار الأردنية يقال لهم : الصبحين .ولا يزالون يعرفون بهذا الاسم إلى اليوم من الشرارات بالصبيحات.


------------------------------------------

ابو سلمان
23-11-2010, 10:41 PM
سرحان اشكرك على هذا الموضوع
عن نسب الشرارات وبطونها والشرح
الوافي من المصادر الموثوقه0000

ابو حاسم الشراري
23-11-2010, 11:06 PM
شكراً لك..أخي الغغالي..سرحان الشراري..
على الشرح الواافي الكاافي..في نسب القبيلة المعروفة..
تحيااتي لك..

محسن
23-11-2010, 11:19 PM
مشكور أخي سرحان الشراري
على الشرح عن نسب قبيلة الشرارت
وتقبل تحياتي وخالص تقديري

سراب
23-11-2010, 11:19 PM
مشكور ويعطيك العافيــة أخوي سرحــان على هذه المعلومات المفيــدة
وبارك الله في جهـــودك
ودي وتقديري لك

المتنبي
23-11-2010, 11:44 PM
يعطيك العافيه اخوي سرحان الشراري

هذا الموضوع الذي يوضح نسب قبيلةالشرارات وبطونها وفروعها

طرح متعوب عليه تشكر عليه

ودعمته بمصادر موثوقه

تستحق الشكر والتقدير والتقييم

ويثبت الموضوع

!! سعودي !!
23-11-2010, 11:53 PM
شكرا لك اخوي الحبيب سرحان الشراري

والله انك ذيب وجمت بخير

الخود
23-11-2010, 11:53 PM
طرح رائع وقيم
تسلم يدينك

نايف الشراري
24-11-2010, 01:40 PM
يعطيك العافيه اخي القدير سرحان الشراري

على الموضوع القيم والمتميز

وبارك الله بك وبجهودك القيمه وعلى هذه المواضيع الرااااائعه

أحلى دنيا
27-11-2010, 02:29 AM
اخويا وطروبتي :: سرحان الشرآآري
الف الف الف شكر ع موضوعكـ القيم
واللي بكول جدارة يستحق التقييم الخماسي

تقبل تقديري واحترامي


http://www.12allchat.com/forum/download/file.php?id=44491

الشرارات
01-12-2010, 01:11 AM
شكرا لك على المعلومات سرحان الشراري
وتمنياتي بالتوفيق للجميع

الحر
03-12-2010, 07:20 AM
والله ونعم

مشكور ياغالي على الموضوع

!! الناقد !!
10-01-2011, 01:54 AM
شكرا لك على ماقدمته لنا

واسمح لي بألغاء التثبيت حتى ينظر بقسم يخص بالموضوع

أميرة المنتدى
14-04-2011, 06:31 PM
مشكور اخوي على الطرح والجهود لاعدمناك

الفراشه
26-05-2011, 02:02 PM
اشكرك اخي على الشرح الرائع
وبارك الله بجهودك
تقديري لك

صديق لاهل طبرجل
27-05-2011, 01:32 PM
ونعم وسبعت انعام اخوه وصداقه ماينسون

عهود
11-06-2011, 08:12 AM
يسلموووووووووووووووووووووو فديتك
ويعطيك الف عافيه ع الشرح الوافي لقبيلة الشراري
لاعدمناك

ناصر بن شرير
09-12-2011, 10:58 PM
مشكـورين عالطرح المميز والمفيد ،،

بس أتمنى أن تزودونا بالمزيد من المعلومات عن أصل عائلة شرير بالخليج العربي ودول الشام ..

أنا من عائلة شرير في فلسطين ..

تحيآتي لكم ...

وبوركت جهودكم ،،

تقبلوا مروري :)

الباتع
22-12-2011, 01:17 AM
سرحان الشراري -- تسلم اخي وعافاك الله على المعلومات القيمه والمتميزه.
لك مني وافر الاحترام والتقدير