المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رحلات منطقة الجوف و العثور على منشآت حجرية غامضة موغلة في القدم (2- 3)


المتنبي
03-07-2010, 04:41 AM
رحلات في منطقة الجوف تسفر عن العثور على منشآت حجرية غامضة موغلة في القدم ( 2- 3)

http://www.alriyadh.com/2007/01/26/img/261104.jpg
منظر من قاع حضوضي
عبدالله بن محمد الشايع

يوم الثلاثاء 1427/6/22ه في الصباح الباكر قررنا ان نتوغل في الحرة اكثر فسرنا مع طرق تسهل احياناً وتتوعر احياناً اخرى وقد سجلنا كلما استرعى انتباهنا من مشاهد اثرية، ولعل اشهر ما وقفنا عليه ما يلي: صعدنا الى ركمين كبيرين بينهما رابط كما صعدنا الى مرتفع مستوي الظهر على حافته ركمان كبيران بينهما رابط محكم وينطلق من احدهما ذيل طويل ينتهي بشكل دائري وفيه حجارة مركوزة ويقابل هذا المشهد من طرف المرتفع المقابل ركم كبير ينطلق منه ذيل معاكس للاول وعلى ظهر هذا المرتفع جادة واضحة بين حجارة الحرة السوداء.

من هذه الركامات والاذيال واصلنا سيرنا فتوقفنا عند عشرة قبور اسلامية وقد احزننا كثيراً ان بعضها منبوش بشكل جائر من قبل العابثين بالآثار فقل لي بربك ماذا يتصور من اقدم على هذا العمل المشين ان يجد؟ انه لن يجد الا تحمل وزر انتهاك حرمة الاموات وما درى انه سيدفن في مثل هذه الحفرة التي اقدم على نبشها.

وعندما اعتلينا مرتفعاً من الحرة توقفنا عند ذيل طويل محكم يمر من جواره جادة لقد قررنا ان نصعد الى احد المرتفعات على الاقدام وكان الصعود اليه صعباً بسبب حجارة الحرة وفوق هذا المرتفع وجدنا ركماً كبيراً ينطلق منه ذيل طويل جداً لم نسير غوره نظراً لصعوبة المشي على الحجارة ولأن الوقت ظهراً والجو حار اثرنا العودة لسيارتنا ومثل هذه المشاهد افضل تصوير لها من الجو حيث يتم تغطية كل المشهد الاثري.

كنا نسير باتجاه الجنوب وقد توغلنا كثيراً في الحرة وقبيل الوصول الى جبل "لس" مررنا بالقرب من ذيل طويل متقطع على شكل مسنن.

وبعد ان اجتزنا جبل لس كان الوقت عصراً وخشينا ان تلعب بنا بنيات الطريق ويحل علينا الظلام قبل العودة مع تلك الطرق المتشعبة فاثرنا العودة لنغادر الحرة في ضوء النهار لننهي بذلك تلك الجولة التي دامت يومين في هذا الجانب من الحرة ذات المسالك الصعبة.

من الحرَّة الى الحرَّة ومنها الى سكاكا.

يوم الأربعاء 1427/6/23ه لم نشبع رغبتنا من التجوال في الحرة خلال اليومين السابقين، ولكونها قست علينا كثيراً أثناء التجوال في عمقها، فقد قررنا مداعبتها من أطرافها الغربية حيث قدمنا إليها مما يلي "العيساوية" ومورد "المعاصر" و"قاع حضوضي".

لقد حرصنا على زيارة "المعاصر" لأنه من الموارد بين الجوف والقريات وقد نعثر على أعلام الطريق على أطراف الحرة من هذا الجانب..

ومن العيساوية اتجهنا شرقا لنقطع الطرف الجنوبي من قاع حضوضي، وبعد استراحة قصيرة في المعاصر ومشاهدة آبارها قريبة الماء التي تشرب منها الإبل وهي واقفة وهي بالمعنى الصحيح عيون نابعة كانت تسيح لتستقر في ذاك القاع الواسع، ومن المعيصر اتجهنا الى المعيصير وهو في ضفاف الحرة ومنه صعدنا الى الحرة وتجولنا في تلك الناحية ورصدنا ما اشهدناه هناك من مشاهد أثرية ثم اتجهنا شمالاً الى جبل بارز هناك يسمى "عبد المعاصر" ورصدنا ركامات حجرية بينه وبين جبل "المسمى".

ومن هذا المكان قررنا مغادرة الحرة باتجاه الطريق المزفت لأن الشمس أوشكت على المغيب، وقد سلكنا في طريق العودة طريقاً تجاسر ليمر عبر الطرف الشمالي الغربي لقاع حضوضي، - الذي يبلغ طوله قرابة خمسة وثلاثين كيلاً، ولم يكن الناس يتجرأون على الاقتراب منه فيما مضى لخطورته، أما الآن فقد داسوا مهابته بسبب تقلص المياه الموجودة تحت أرضه السبخة.

كان مرورنا بالقرب من الجبل الموجود في وسط هذه السبخة وهناك مثل يردده أهل منطقة الجوف فيقولون:(همزت حربي وحصانه) وقد سمعت أهل نجد يقولون: (هفّت خفر وحصانه). وقصة حربي أو خفر معروفة، وكأني بهذا المثل عبارة عن لوحة تحذيرية من الاقتراب من هذا القاع الخطر الذي يبتلع من يتجاسر على السير فيه!!!

يوم الخميس 1427/6/24ه خصصنا هذا اليوم لزيارة "قليّب خضر" و"المحيضر" و"العين البيضاء" ومرتفعات "القعيدات" وقد مسحنا تلك النواحي ولم نعثر على ما نريده، صحيح أننا نشاهد بعض الركامات على الأعالي قريبا من طريق الزفت ولكنها لا ترقى الى مستوى ما شاهدناه داخل الحرة.

وعندما وصلنا الى "قصيبا" وهي مباني طينية مهجورة الآن تقع في واد أفيح كنا نرى الركامات فوق الأعالي بعيداً جهة - الشمال الشرقي - مما كان سبباً في استدراج الحرة لنا للتوغل فيها من جديد. وكأني بها استجابت لكثرة مداعبتنا لها خلال هذين اليومين، ولذا اتجهنا الى تلك المشاهد، حيث مررنا بمحاذاة ركامات عدة فوق ما ارتفع من جبال الحرة، وقد توقفنا عند ركم ينطلق منه ذيل باتجاه الشمال الغربي طوله 50متراً وفي نهايته منفصلاً عنه ذيل قصير وهو يبعد عن ماء قراقر 18كم، وقد استمرينا باتجاه قراقر فوصلنا الى ذيل طويل صعدنا إليه على الأقدام ويبلغ طول هذا الذيل المنطلق من ركم كبير قرابة 50متراً ويوجد على حجارته الكبيرة بعض الرسومات المتقنة.

انظر الى صورة هذا الذيل رقم (14).

وعندما كنا فوق هذا المرتفع كنا نشاهد أحد المسننات جهة الشرق على بعد ثلاثة أكيال يبدو واضحاً من بعيد. وما كدنا نتجه صوب "قراقر" حتى وصلنا إلى ركمين ينطلق منهما ذيل باتجاه ذاك الذيل الذي انحدرنا من عنده.

وعندما بقي على قراقر 12كم مررنا بذيل على شكل مسنن نازل من صفحة جبل كما شاهدنا بعض الركامات في الطريق.

كان لنا استراحة عند ماء قراقر، ولن أتكلم عنه هنا حيث قلت عنه ما فيه الكفاية في مقال سبق نشره عن رحلة الشتاء الماضي.

عندما غادرنا قراقر واجتزنا المنقى الموصل إليه، فضلنا أن نسلك فجاً غير الذي سلكناه في الرحلة السابقة، وقد مررنا بأحد المنقيات، وعندما وصلنا طريق الزفت القادم من "طريف" باتجاه "القريات" تياسرنا معه وعندما وصلنا بلدة "منوة" كنا نشاهد هضيبة "أم عياش" رابضة في وسط تلك السبخة الواسعة فاتجهنا إليها وفي ظلها كان لنا استراحة طويلة؛ لأن الجو حار فالساعة الثالثة بعد الظهر.

وحتى "أم عياش" لم تسلم من عبث العابثين حيث حفروا في ظلها حفراً عميقة. ويحاك حول تلك الهضيبة الحمراء المنفردة في هذه السبخة حكايات غريبة واعتقادات لا تنطلي إلا على البسطاء من الناس، وخاصة في زمن مضى إبان تفشي الجهل وعدم إدراك حقائق الأمور، أما في وقتنا الحاضر فقد انتشر العلم بين الناس فأصبحت تلك الأمور التي قيلت عن أم عياش مجرد حكاية يتندر بها الناس هناك، وذلك بفضل من الله.

بعد هذه الاستراحة قررنا أن نصعد فوق المرتفعات الواقعة شمال كاف ومنوة، وعندما اقتربنا من المرتفعات لم تستطع سيارتنا إجتيازها فاستدرنا لنسلك مع واد بين المرتفعات مسلكه يكاد لا يتسع لسيارتنا، وعندما علونا فوق المرتفع كنا نشاهد جبل "مقل" غير بعيد منا وعندما اجتزناه شاهدنا فوق أحد المرتفعات ركماً فصعدنا إليه على الأقدام لنجد فوق سطحه الحجري ركماً كبيراً ينطلق منه ذيل طويل محكم طوله 80متراً يشير إلى الغرب باتجاه مرتفع آخر. انظر إلى شكل هذا الذيل وقد بدا من ورائه جبل مقل ومنه اتجهنا إلى المرتفع الآخر لنجد عليه ركمين بينهما رابط كالذيل محكم البنيان.

من هذه المشاهد الأثرية قررنا العودة، فاتجهنا شرقاً عسى أن تتضامن المرتفعات لننحدر إلى طريق الزفت وأثناء انحدارنا باتجاه "كاف" شاهدنا إحدى الدوائر الحجرية على صفحة جبل وفوق قمة الجبل ركم حجري، ولم نكن على ما يرام من حيث النشاط فنعتلي المرتفع على أقدامنا؛ ولذا فضلنا السير مع الطريق المزفت، وعندما حاذينا مطار القريات كانت الشمس تميل للمغيب بشكلها الأرجواني الجميل بحيث خفف عنا هذا المنظر الأخاذ ما عانينا وطول يومنا من متاعب في مرتفعات الحرة ذات المسالك الصعبة. وبهذا أنهينا رحلاتنا في محافظة القريات لنبدأ رحلات جديدة حول مدينة "سكاكا" وما جاورها، وتلك الناحية بلا شك أماكن استيطان قديم وإليها تتجه طرق القوافل التجارية القديمة، ومنها تتفرع إلى الجهات الأخرى، وذلك على مر العصور.
وقبل أن نغادر "القريات" لا يسعنا إلا أن نشكر كل من التقينا بهم واستزدنا منهم معرفة ة ة وتسهيلاً لمهمتنا.

سراب
03-07-2010, 04:47 AM
مشكــووور اخوي المتنبـــي ع النقــل الراائــع
بــاارك اللــه فيــك ولا حرمنــا تواجــدك

عـبدالله
03-07-2010, 04:49 AM
يعطيك العافيه اخي المتنبي تقبل تقديري وحترامي

ابو سلمان
03-07-2010, 10:02 AM
اشكرك المتنبي على النقل والمعلومات الجميلة

نايف الشراري
03-07-2010, 10:24 AM
يعطيك العافيه اخي المتنبي على المعلومات القيمه والنقل الرااائع

دمتم بحفظ الرحمن

أميرة المنتدى
15-07-2010, 11:25 PM
مشكور اخويا ع الصور
وماقصرت ودمت بود

كم ضحكة تخفي دموعي
20-07-2010, 06:38 PM
يعطيك العافية على هذا الموضوع الرائع
ودمت بحفظ الله

مطيـ ح ـه غ ـتر
10-08-2010, 01:48 AM
أخي...!!
{المتنبي}...!!
شاكره لكـَ حسن طرحكـ لنا ...!!
تقبل مروري العطر بالود و الاحترام لكـ ...!!
دمتَ بودٍ و تألق دائماً و دوماً ...!!

المتنبي
15-08-2010, 02:22 AM
مشكــووور اخوي المتنبـــي ع النقــل الراائــع
بــاارك اللــه فيــك ولا حرمنــا تواجــدك
تسلم اخي العزيز

سراب

على هذا المرور المميز

دمت بخير

المتنبي
15-08-2010, 02:22 AM
يعطيك العافيه اخي المتنبي تقبل تقديري وحترامي


تسلم اخي العزيز

apdala

على هذا المرور المميز

دمت بخير

المتنبي
15-08-2010, 02:26 AM
اشكرك المتنبي على النقل والمعلومات الجميلة

تسلم استاذي العزيز

ابو سلمان

على هذا المرور المميز

دمت بخير

المتنبي
15-08-2010, 02:27 AM
يعطيك العافيه اخي المتنبي على المعلومات القيمه والنقل الرااائع

دمتم بحفظ الرحمن
تسلم اخي العزيز

نايف الشراري

على هذا المرور المميز

دمت بخير

المتنبي
15-08-2010, 02:29 AM
مشكور اخويا ع الصور
وماقصرت ودمت بود
تسلمين اختي العزيزه

أميرة المنتدى

على هذا المرور المميز

دمتي بخير

المتنبي
15-08-2010, 02:30 AM
يعطيك العافية على هذا الموضوع الرائع
ودمت بحفظ الله
تسلمين اختي العزيزه

كم ضحكة تخفي دموعي

على هذا المرور المميز

دمتي بخير

المتنبي
15-08-2010, 02:36 AM
أخي...!!
{المتنبي}...!!
شاكره لكـَ حسن طرحكـ لنا ...!!
تقبل مروري العطر بالود و الاحترام لكـ ...!!
دمتَ بودٍ و تألق دائماً و دوماً ...!!



تسلمين اختي العزيزه

مطيـ ح ـه غ ـتر

على هذا المرور المميز

دمتي بخير

الفنان المميز
15-08-2010, 03:21 AM
مشكووور اخي المتنبي على الرحله
باارك الله فيك على النقل الرااائع