المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مواطنون لـ الجزيرة يجب استحداث سدود بطبرجل والاستفادة من مساراتها:طبرجل تلتف بالسيول


!! الناقد !!
01-04-2010, 12:02 AM
طبرجل تلتف بالسيول والدفاع المدني ينقذ المحتجزين

مواطنون لـ« الجزيرة »: يجب استحداث سدود والاستفادة من مساراتها


الجوف - سليمان الأفنس الشراري
هطلت أمطار غزيرة على طبرجل والمناطق المحيطة بها كالحرة وامتداد القرى والهجر والمراكز الواقعة بوادي السرحان وقد أدت إلى وفاة عدد من الأشخاص واحتجاز عدد منهم وبذل رجال الدفاع المدني بطبرجل جهوداً كبيرة في الإنقاذ من خلال نقل المحتجزين في الأودية إلى بر الأمان.. الكثير من التساؤلات بدأت تظهر على السطح من كثير من المواطنين حول ما حصل خصوصا أن ما حصل تكرر لسنوات مضت بمثل هذه الحالة دون أن يوجد حل لها أو استعداد لمواجهتها والمعروف أن هذه المنطقة تتميز بالطبيعة الخلابة بأوديتها وآكامها وتضاريسها التي تحتاج إلى تضافر الجهود إلى أن تبقى بيئة طبيعية لا تتسبب في الإضرار بالإنسان.
العديد من المواطنين في طبرجل اتصلوا بـ«الجزيرة» مبدين بعض التساؤلات والانطباعات التي رغبوا في نقلها وطرحها عبر صفحات الجزيرة، حيث يقول المواطن حمدان مجلي مسيب: إن السيول التي حصلت وأكرمنا الله بها هي نعمة من نعم الله.. ولكن التوعية بخطورتها مفقودة لهذا يخرج الناس وينسون مدى خطورتها لهم ولأطفالهم مما قد يحدث حوادث احتجاز أو غرق أو انجرافات.
إن الجهود التي قام بها رجال الدفاع المدني برغم محدودية امكانياتهم تحتاج إلى الشد على يدهم وشكرهم، حيث أسهموا في إنقاذ شخص تعرض إلى غرق هو وزميله لدخولهم السيل في «شعيب الأعيلي» مما أدى إلى موت أحدهما واستحالة إنقاذه.
ويقول المواطن ناصر صايل صبيح الشراري: إن طبرجل تقع بين ثلاث محميات والمواطن هنا محصور بينها وثقتنا بالمسؤولين في كافة القطاعات التي تهتم بمصلحة المواطن أن تنظر إلى ذلك بعين الاعتبار في سبيل التخطيط لوجود متنزهات واستغلال السيول بما يمتع الناظرين و يؤسس قواعد في السياحة الداخلية.
ويؤكد المواطن خالد محمد الشراري أن هناك مطالبات من المواطنين من جهات عدة في سبيل أن توجد سدود ولكن كان العذر أن طبيعة الأرض قد لا تشجع في إيجاد سدود لعدم وجود جبال مساعدة لصد المياه وحصرها ولكن باعتقادي أنها حجة غير مقبولة من غير المعقول أن تهدر المياه القادمة إلى أماكن سباخ لا يستفاد منها وتذهب هدرا مع العلم أنه لو وجد التخطيط السليم لاستفاد كثير من المواطنين من هذه السيول.
ويرى هايل مسلم سالم الشراري أنه من الأجدى الاستفادة من مسارات تلك السيول لمواجهتها والاستعداد لإخطارها فيما لو هطلت أمطار أكثر غزارة مما حصل في هذا العام.وذكر المواطن بندر عبدالله اللحاوي أن طبرجل تفتقر إلى السدود أو إلى المصادات التي تمنع اجتياح السيول للمخططات السكنية فما حدث خلال العشر سنوات الماضية يتكرر بنفس الصورة ولم يكن فقط في طبرجل فعدم وجود طرق زراعية حجب كثيراً من المزارعين عن مزارعهم وعدم استطاعتهم الوصول إليها واحتجاز عمالتهم داخل المزارع وهذا أمر نتأمل من المسؤولين في مختلف الجهات المرتبطة بهذا النظر بشكل سريع لإيجاد طرق زراعية تمكن المزارعين من الوصول إلى مزارعهم.



Sunday 7th December,2003
العدد 11392
الأحد 13 ,شوال 1424

جريدة الجزيره

http://search.al-jazirah.com.sa/2003jaz/dec/7/ln8.htm

اسامه الخيال
01-04-2010, 01:20 AM
الله يجيب الي به خير

وتسلم والله يالغالي على الخبر الحلو

الفراشه
01-04-2010, 01:20 AM
رغم ان الخبر قديم الا اننا نحتاجه في هذا الوقت ...
لان الأن مدينة طبرجل في امس الحاجه إليها .. لدرء المخاطر المستقبليه
على مدينتنا الغاليه
اشكرك اخي وبارك الله بجهودك ودمت في امان الله ورعايته

أميرة المنتدى
01-04-2010, 02:14 PM
مشكور اخوي على الموضوع الرائع

اسكندر
01-04-2010, 04:07 PM
اشكرك اخي الناقد على الخبر الرائع

نايف الشراري
01-04-2010, 04:19 PM
يعطيك العافيه على الخبر

دمت بحفظ الرحمن

طلال بن خالد
22-10-2010, 01:19 AM
مطالبه تعبر عما نحن فيه الان
وان شاء الله بالقريب العاجل يتم افتتاحها

شكرا للباحث ابو ابراهيم

ولن نفي حق من حقوقه علينا

نتمنى له التوفيق واطال الله بعمره

!! الناقد !!
04-11-2010, 02:50 AM
الله يجيب الي به خير

وتسلم والله يالغالي على الخبر الحلو

اللهم امين

شكرا لك اخوي الغالي اسامه

صامد العواد
04-11-2010, 03:00 AM
بارك الله فيك اخوي الناقد
على هالخبر

ياسر
28-11-2010, 12:50 AM
دائما وابدا انت الوحيد ومنذ زمن وانت المطالب لطبرجل

شكرا لك ابا ابراهيم وشكرا للناقله اخوي العزيز

وما زلنا نعاني الى الان