لتصفح منتديات طبرجل بالاستايل الخفيف الرجاء الضغط [ هنا ]

اخبارية طبرجل اضغط هنا
عدد مرات النقر : 12,798
عدد  مرات الظهور : 51,140,321
قوانين المنتدى
عدد مرات النقر : 5,579
عدد  مرات الظهور : 51,140,516
موقع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد نزاهة 2014 ـ1435هــ
عدد مرات النقر : 8,074
عدد  مرات الظهور : 41,081,271
آخر 10 مشاركات
برنامج سياحى مميز لرحلة رائعة فى ماليزيا (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          صور طبرجل > صور مهرجان طبرجل عيد وفلها الرابع (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          مطابخ ( خشمونيوم ) قمّة في الأناقة! (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          لعشاق اللون الاحمر ديكور منزل رائع (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          كيفية اختيار افضل شركة فوركس؟ (الكاتـب : - )           »          يُوْجَد لَدَيْك ثُغْرَة في قَلْبِك! (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          سلالم الهايكو في هاواي l صُور (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          بِالصّلاح تُحفظ الذّراري والأرواح (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          روائع العلامة ابن القيم نظمًا وتصنيفًا (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          شجون الإمام أحمد l مقال (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )



منتدى طبرجل للأسرة و الطفل منتدى طبرجل للأسرة و الطفل, علاقات أسرية ، حلول استشارات اجتماعية ، غذاء الطفل ، تربية الأبناء , اسلوب السليم , مشاكل الزوجيه , حلول للمراهقين , جديد الاسره

حتى نتجاوز المشاكل في البيوت !!

حتى نتجاوز المشاكل في البيوت !! نسمع اليوم بزخم كبير من المخرجات السيئة التي تفرزها المشاكل في البيوت ، وذلك في ظل الضغط

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-08-2013, 02:46 AM   #1

VIP



الصورة الرمزية شرووق
شرووق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21424
 تاريخ التسجيل :  Nov 2011
 المشاركات : 11,795 [ + ]
 التقييم :  111983
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Crimson
1 46 حتى نتجاوز المشاكل في البيوت !!




[align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://up.smaa-al7ob.com/uploads/13290687024.gif');border:2px solid silver;"][cell="filter:;"][align=center]
[align=center][tabletext="width:80%;background-color:black;border:2px solid silver;"][cell="filter:;"][align=center]نسمع اليوم بزخم كبير من المخرجات السيئة التي تفرزها المشاكل في البيوت ، وذلك في ظل الضغط النفسي و الأسري أو الاجتماعي على وجه العموم ، ومن المسلَّم به أن وجود المشاكل في البيوت أمر لا يثير الاستغراب أو التضجر ، لأن النفس البشرية معرضة للخطأ ، ولها مواطن تحبها وأخرى تكرهها ، وقد تكون الأنفس الأخرى عكس ذلك ، فلا نطالب بالمستحيل ، ولا يظل المرء حبيس الأنانية وحب الذات في بيته وبين أسرته ..

إن المشاكل في البيوت هي أم الأوجاع والعنف داخل الأسرة ، فمن أين يبدأ الطلاق ؟ ومن أين يبدأ الشتم والضرب ؟ ومن أين يبدأ الهجر ؟ ومن أين يبدأ الجفاء والكره ؟ ومن أين تبدأ سلسلة القسوة بين أفراد الأسرة ؟ ولذلك ينبغي أن نعتني بإيجاد منهج متكامل يعين على تجاوز المشكلات الأسرية..

ومن خلال هذا المقال سأبين بإذن الله بعض المعينات التي ينبغي أن نجعلها لنا زادا نتزود بها وقت حدوث المشكلة ، وما سأذكره سيكون على شكل نقاط منهجية أساسية ، تعين على تجاوز المشكلة بصورة كلية وشاملة بإذن الله ..


أولا / لا تغضب ..

وهذا توجيه نبوي حث عليه رسول الهدى صلوات الله وسلامه عليه عندما جاءه ذلك الرجل الذي يطلب من الرسول وصية ، فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم وهو أعلم بحال ذلك الرجل ، قال له لا تغضب ، فردد عليه مرارا ، فقال له لا تغضب 0 إن مما ينبغي على الإنسان لحظة حدوث المشكلة أن لا يغضب ، ولا يعطي نفسه إشارات بحب الانتصار للمشكلة ، أو القضاء عليها في وقتها بأي طريقة كانت ، لأن ذلك يؤثر تأثيرا سلبيا على الغاضب ومن كان سببا في حدوث المشكلة ..


ثانيا / لا تجادل وقت حدوث المشكلة ..

إن اللبيب الفطن ، هو من يحسب للأمور ، ويتخيل العواقب ، ولذلك يبني لنفسه منهجا قويما أثناء حدوث المشكلة ، فلا يجادل جدالا صاخبا وقت تأجج المشكلة ، بل يترك تلك اللحظات إلى وقت يحسن التفاهم فيه ، ثم بعد ذلك يعالج المشكلة قال عبد الله بن الحسين : " المراء رائد الغضب فأخزى الله عقلا يأتيك به الغضب " فافهم يا لبيب ..


ثالثا / لا تطفئ النار بالنار ..

عجيب أمر أولئك الذين يريدون أن يحلوا مشاكلهم بمشاكل ، ويريدون أن يجتثوا المشكلة في أسرع وقت ، ويزيدوا من لهيبها وتوقدها بحلول مرتجلة لا تمت للعلاج بصلة ، فعندما تحدث المشكلة في البيت أو الأسرة ، فلينظر المرء لها من جميع جوانبها ، ثم يختار العلاج الأنفع والأنجع في حلها وإنهائها ..


رابعا / عليك بالرؤية الموضوعية للمشكلة ..

إن البيوت تتصدع عندما نتعامل مع مشاكلها من زاوية واحدة ، فنجد أن الذي يواجه المشكلة في الأسرة يفقد التوازن والصواب في العلاج ، والرؤية الموضوعية للمشكلة تسهم في تحديد المشكلة ، ومعرفة آثارها ، وأفضل الطرق في علاجها ، وهنا أنقل لك تعريفا للدكتور عبد الكريم بكار في تعريف الموضوعية ( وهي مجموعة من الأساليب والخطوات والأدوات التي تمكننا من الوقوف على الحقيقة ، والتعامل معها على ما هي عليه بعيدا عن الذاتية والمؤثرات الخارجية ) 0 والقضية التي نجهلها دائما في مشاكلنا الأسرية هي التسرع في التعامل معها ، أو إشراك الذاتية والعاطفة في القضاء على المشكلة 0 يقول الشيخ محمد الدويش (( إنّ أسلوب نظرتنا للمشكلة وطريقة تفكيرنا فيها هو الذي يضخم المشكلة أو يقللها, فالمشكلة عبارة عن شيء واحدٍ محددٍ، لكنّ كيفية النظر، وكيفية التعاطي والتعامل معها هو الذي يقضي بتضخيمها أو إعطائها حجمها الأصليّ، ووضعها في قالبها الطبيعيّ. فعلى حسب الحيز الذي نعطيه للمشكلة لتشغله من أذهاننا، تتحدد مدى سيطرتنا على المشكلة ومدى سيطرتها وتأثيرها علينا ).


خامسا / أمسك عليك لسانك ..

في لحظة حدوث المشكلة في الأسرة ، تجد أن ما يزيد في لهيبها وتطوراتها السب والشتم واللعن وقد قال النبي –صلى الله عليه وسلم : ( ليس المؤمن بالطعان ، ولا باللعان ، ولا بالفاحش ، ولا بالبذي ) صححه الألباني

فليمسك الإنسان لسانه ، فاللعن والسب والشتم هو متنفس العاجزين ، وبوابة إشعال فتيل المشاكل في البيوت .


سادسا / استعذ بالله من الشيطان الرجيم

قال تعالى ( وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ) (فصلت:36) وعن سليمان بن صرد -رضي الله عنه – قال : كنت جالسا مع النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- ورجلان يستبان فأحدهما احمر وجهه , وانتفخت أوداجه , فقال النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- ( إني لأعلم كلمة لو قالها ذهب عنه ما يجد لو قال أعوذ بالله من الشيطان ذهب عنه ما يجد ) فقالوا له : إن النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- قال : تعوذ بالله من الشيطان ) رواه البخاري


سابعا / جفف منابع المشكلة..

يقول الشيخ محمد الدويش ( ما من معضلة أو مشكلة إلا ولها ذرائعُ تؤدي إليها ، وأبوابٌ تحضُّ الإنسان وتدعوه لولوجها ، فإذا بحث الإنسان عن هذه الطرق والأبوابِ ، ثمّ قام بسدّها وإغلاقها ، فإنه سيزيح جزءاً كبيراً من الضغوطِ التي تكبّله وتثقلُ كاهله وبالتالي يستطيع أنْ يتحركَ بثباتٍ وثقةٍ نحو الحلول النّاجعة لمشكلاته ) فلو نظر كل واحد منا وتأمل في منبع المشكلة التي تحدث له في بيته ، لكانت أسرنا تحظى بنعيم وارف ، ومحبة وتآلف 0


ثامنا / كن حليما ..

قال ابن تيمية –رحمه الله تعالى-: "( ما تجرع عبد جرعة أعظم من جرعة حلم عند الغضب ) فهنيئا لمن جعل الحلم دأبه ومبدأه ، فإنما الحلم بالتحلم .

فياربِّ هب لي منك حلما فإنني : أرى الحلم لم يندم عليه كريم


تاسعا / أكظم الغيظ واحتسب الأجر

يقول أبو ذر –رضي الله عنه- لغلامه : لِمَ أرسلت الشاة على علف الفرس ؟ قال : أردت أن أغيظك . قال : لأجمعن مع الغيظ أجر ، أنت حر لوجه الله تعالى . فتأمل رعاك الله !!


عاشرا / تأمل في المآل ..


إن المتأمل في نتائج الانفعالات والغضب عند وجود المشاكل ، يجد ضريبتها في نفسه أو أهله ، فقد يحدث لمن يقف على المشكلة مرض السكر أو الضغط أو القولون العصبي أوغير ذلك من الأوجاع التي تكون عاقبة عدم التعامل مع المشكلة بتؤدة وحكمة ، وقد تكون النتائج في ذلك على الأسرة ، فكم حصل من جراء ذلك، الطلاق ، والانحراف ، والطعن والقتل ، وغير ذلك من النتائج التي لو تأملها المرء وقت حدوث المشكلة لتأنى ، وعالج المشكلة علاجا هادئا متزنا يقضي عليها من جذورها ..

الحادي عشر / لا تشكي أهلك على أحد ..

بعض الناس عندما يغضب من أهله ، يبدأ ينفس عن نفسه بشكواهم على غيره ، وهذا ما يزيد من حدة المشاكل بين الأسرة ، وقد ورد في إحصاءات أن سبب الطلاق بين الزوجين هو نشر أسرار بعضهما على الغير ، وقد بلغ ذلك بنسبة 80 %– 90% تقريبا في إحدى الدراسات 0 فإذا أردت أن يخيم الاستقرار في بيتك ، فلا تزرع في نفسك ونفوس أسرتك حب الشكوى على الغير عند حدوث المشكلة 0 إن الشكوى للغير يجعل الأسرة مضطربة ومهزوزة في أعين المجتمع ، لأن المشكلة انتشرت وتضخمت وهي لا تستحق ذلك ، وبالتالي شكل ذلك مشكلة أعظم من المشكلة التي سببها المتبرم من المشكلة 0 فينبغي أن يكون الإنسان على درجة عالية من الوعي ، ومستوى متميز في حل المشكلة إن أراد المساعدة من الغير ، وأن يستأصل من نفسه شهوة الشكوى للغير ، ولا شك بأن الشكوى في أغلب الأحيان تُرِيح النفس فترة مؤقتة ( يفضفض عما في نفسه ) إلا أن البعد عن ذلك واختيار ما يهدئ النفس ويحل المشكلة

[/align]
[/cell][/tabletext][/align][/align]
[align=center]

[/align]
[/cell][/tabletext][/align]





 

الموضوع الأصلي : حتى نتجاوز المشاكل في البيوت !! || الكاتب : شرووق || المصدر : طبرجل

من مواضيعي في المنتدى



رد مع اقتباس
قديم 04-08-2013, 04:15 AM   #3

VIP



الصورة الرمزية شرووق
شرووق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21424
 تاريخ التسجيل :  Nov 2011
 المشاركات : 11,795 [ + ]
 التقييم :  111983
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Crimson
افتراضي رد: حتى نتجاوز المشاكل في البيوت !!



الاروع توااجدك العطر

لاعدمت هالحضور


 
من مواضيعي في المنتدى



رد مع اقتباس
قديم 04-08-2013, 04:23 AM   #4

مشرف الرحلات والكشتات والمقناص



الصورة الرمزية هايم شمالي
هايم شمالي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 50298
 تاريخ التسجيل :  Mar 2013
 المشاركات : 4,924 [ + ]
 التقييم :  16701
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: حتى نتجاوز المشاكل في البيوت !!



بارك الله فيك اختي لقديره على الطرح القيم والمفيد
تقديري وارق احترامي


 
من مواضيعي في المنتدى



رد مع اقتباس
قديم 04-08-2013, 06:31 AM   #5


الصورة الرمزية أم دانه
أم دانه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 10633
 تاريخ التسجيل :  Jul 2011
 المشاركات : 665 [ + ]
 التقييم :  13
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: حتى نتجاوز المشاكل في البيوت !!



الله يعطيك العافية

وسلمت يداك فيما خطته لنا


 
من مواضيعي في المنتدى



رد مع اقتباس
قديم 04-08-2013, 04:56 PM   #6

VIP



الصورة الرمزية شرووق
شرووق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21424
 تاريخ التسجيل :  Nov 2011
 المشاركات : 11,795 [ + ]
 التقييم :  111983
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Crimson
افتراضي رد: حتى نتجاوز المشاكل في البيوت !!



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هايم شمالي مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك اختي لقديره على الطرح القيم والمفيد
تقديري وارق احترامي

وبارك فيك على التواجد العطر

اسعدني تواجدك..نورت..


 
من مواضيعي في المنتدى



رد مع اقتباس
قديم 04-08-2013, 04:57 PM   #7

VIP



الصورة الرمزية شرووق
شرووق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21424
 تاريخ التسجيل :  Nov 2011
 المشاركات : 11,795 [ + ]
 التقييم :  111983
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Crimson
افتراضي رد: حتى نتجاوز المشاكل في البيوت !!



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم دانه مشاهدة المشاركة
الله يعطيك العافية

وسلمت يداك فيما خطته لنا

الله يعافيك ويسلمك..يالغاليه
لاعدمت هالطله الحلوه..
نورتي


 
من مواضيعي في المنتدى



رد مع اقتباس
قديم 04-08-2013, 09:39 PM   #8

مشرف سابق



الصورة الرمزية كاااتم العبرااات
كاااتم العبرااات غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21741
 تاريخ التسجيل :  Dec 2011
 المشاركات : 5,407 [ + ]
 التقييم :  6774
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: حتى نتجاوز المشاكل في البيوت !!



موضوع رائع كروعة انتقااائكـ
الله يجزاك الف خير
ننتظر جديدكـ....!!


 
من مواضيعي في المنتدى



رد مع اقتباس
قديم 05-08-2013, 12:34 AM   #9

VIP



الصورة الرمزية شرووق
شرووق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21424
 تاريخ التسجيل :  Nov 2011
 المشاركات : 11,795 [ + ]
 التقييم :  111983
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Crimson
افتراضي رد: حتى نتجاوز المشاكل في البيوت !!



الاروع طلتك ..خيوو

اسعدني جدا مرورك العطر..

نورت..


 
من مواضيعي في المنتدى



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
!!, المشاكل, البيئة, حتى, نتجاوز


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مطويات عن البيئة -مطويات رائعة عن البيئة والمياه عذبه بكل المعاني التربية والتعليم 35 21-08-2014 10:00 PM
تحديث مستمر تحذيرات نظام الإنذار المبكر بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة نايف الشراري حالة الطقس و الاحوال الجوية 10 13-05-2013 12:12 PM
المشروع الكشفي الوطني لحماية البيئة بمتوسطة وثانوية طبرجل الأهلية hassansh تعليم طبرجل 5 15-02-2013 04:12 PM
الفوضويون الجديد عفوًا صورة مقززة مشاري عبدالله منتدى طبرجل للرحلات والكشتات والمقناص 23 23-01-2013 04:46 PM
بحث عن النظافة في البيت والمدرسة عابر المحيطات التربية والتعليم 5 23-01-2013 06:24 AM


الساعة الآن 08:26 PM

أقسام المنتدى

منتديات طبرجل الرئيسيه @ طبرجل ( للحوار والرأي ) @ طبرجل ( الاسلامي ) @ منتدى طبرجل الترحيب @ [ منتديات طبرجل الادبية ] @ منتدى طبرجل لشعـر( الاعضاء) @ منتدى طبرجل للشعر ( المنقول ) @ منتدى طبرجل للخواطر والنثر @ منتدى طبرجل للقصص والروايات @ [ منتديات طبرجل الصحية والأسرية ] @ منتدى طبرجل الصـحـي @ منتدى طبرجل للأسرة و الطفل @ منتدى طبرجل للطبخ والمأكولات @ [ طبرجل " الاستراحة والترفيه" ] @ طبرجل للصوتيات والمرئيات (المباحة) @ طبرجل ( الطرائف والحكاوي ) @ طبرجل ( للمواضيع العامه ) @ منتدى طبرجل لعالم المرأه @ منتدى المواضيع المكررة @ منتدى طبرجل للشباب والرياضة والسيارات @ منتدى طبرجل للصور والكاركتير @ منتدى طبرجل للرحلات والكشتات والمقناص @ [ طبرجل للتقنية والاتصالات ] @ [ منتديات طبرجل والمراكز والقرى القريبة ] @ طبرجل ( طبرجل الخاص ) @ منتدى شيبة ,النباج , الميسري, صبيحا @ التربية والتعليم @ منتدى طبرجل اللغة الانجليزية و المغتربين @ طبرجل ( لتواصل الاعضاء) @ أخبار الجوف @ منتدى طبرجل للكمبيوتر والانترنت @ منتدى طبرجل للتــصــامــيــم والـجرافـيكـس @ طبرجل ( للجوال والاتصالات ) @ منتدى النبك ابو قصر @ منتدى ابوعجرم @ منتدى العيساوية @ منتدى بسيطا طبرجل ( بسيطه الزراعـية ( بسيطا ) @ منتدى ميقوع @ [ منتديات طبرجل للاقــســام المـنوعــة ] @ منتدى طبرجل ( الاقتصاد ) @ منتدى طبرجل ( طبرجل للسياحة و السفر) @ منتدى طبرجل ( الاثاث و الديكور ) @ اخبار الوظائف الشاغرة ــ نتائج المقبولين ــ اسماء المقبولين @ منتدى طبرجل للتراث والتاريخ والحضارة @ منتدى الفياض @ المشرفين @ تعليم طبرجل @ قسم الالغاز @ أعلام و شخصيات من طبرجل والمراكز والقرى @ منتدى البيع والشراء و أعلانات لاعضاء منتدى طبرجل @ نادي طبرجل @ منتدى سليمان الافنس الباحث والمؤرخ @ قسم دروس و ملحقات الفوتوشوب @ طلبات الاعضاء اخبار جديد المنتدى وشروحات مفيدة للاعضاء @ قسم تصاميم الاعضاء وطلبات التصميم @ منشورات ومقالات صحفيه للباحث والمؤرخ سليمان الافنس @ منتدى طبرجل الخيمة الرمضانية (الملتقى الرمضاني ) @ قسم للصّوتيّات والمرئيّات الإسلاميّة @ طبرجل للصحافة والاعلام وحصاد الإخباريات الإلكترونية) @ طبرجل لتطوير المواقع وخاصه هاكات في بي 3.8.0 وأحدث @ طبرجل ( الوطني ) @ الاحاديث الموضوعة والضعيفة والباطلة و منتشرة @ منتدى طبرجل الحج والعمرة @ دليل طبرجل السياحي @ ديوانية الشاعر والاعلامي سالم بن حمدان الشراري @ ديوان الشاعر عبدالله بن صبيح الشراري @ ديوان الشاعر أمير الشوق الشراري @ ديوان الشاعر عبدالمحسن الشراري @ منشورات صحفيه للاعلامي والشاعر سالم بن حمدان قديم وجديد @ مهرجان الجنادرية @ منتدى بلدية طبرجل @ منتدى الفنون التشكيلية بطبرجل @ منتدى طبرجل للمواقع البريه و الموارد القديمه @ مدونة طبرجل ( الركن الهــــــادئ للاعضاء ) @ اخبار طبرجل @ منتدى طبرجل للمناسبات وتهاني والعزاء @ منتدى طبرجل لهموم ومطالبات اهالي طبرجل @ اسئلة واجوبة العام السابق لمسابقات رمضان @ قسم السويتش و الفلاش @ مهرجان الزيتون بالجوف @ اخبار التربيه و التعليم @ دليل المواقع الالكترونية @ ميدان الهجن و الفروسية في طبرجل (ميدان شيبه) @ منتدى كلية طبرجل ـ كليات المجتمع في طبرجل @ حالة الطقس و الاحوال الجوية @ ديوان الشاعر سالم بن مقبول الشراري @ قسم دورة الفوتوشوب للمبتدئين والمحترفين @ المرحلة المتوسطة مناهج مطورة تحضير وتوزيع , تحميل كتاب طالب المعلم @ المرحلة الابتدائية مناهج مطورة تحضير وتوزيع كتاب الطالب والمعلم @ المرحلة الثانوية مناهج مطورة تحضير وتوزيع , تحميل كتاب الطالب والمعلم @ منتدى هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر @ مسابقات وفعاليات منتديات طبرجل @ دورة السويتش ماكس @ القبول و التسجيل في الجامعات و الكليات ــ التسجيل بالابتعاث الخارجي @ مكتبة طبرجل الالكترونية @ قسم خاص للمواضيع المهمة والمميزة والحصريه في منتديات طبرجل @ مكتبة سلمان الافنس الخاصة @ موقع سليمان الافنس الشراري @ مهرجان تمور الجوف @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

ملاحظه: ( جميع ما يطرح في المنتدى من مواضيع وردود لا يعبر عن رأي إدارة المنتدى وإنما يعبر عن رأي كاتبها)

Security team