اختر لون استايلك» تركواز بنفسجي وردي احمر بني اخضر إفتراضي


اخبارية طبرجل اضغط هنا
عدد مرات النقر : 3,447
عدد  مرات الظهور : 16,638,174

عدد مرات النقر : 549
عدد  مرات الظهور : 2,886,924
قوانين المنتدى
عدد مرات النقر : 1,429
عدد  مرات الظهور : 16,638,369
موقع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد نزاهة 2014 ـ1435هــ
عدد مرات النقر : 2,104
عدد  مرات الظهور : 6,579,124
آخر 10 مشاركات
البدء بصيام ست شوّال من ثاني أيام العيد ( فتوى ) (الكاتـب : - )           »          العيدُ في الإسلام (الكاتـب : - )           »          محافظ القريات بزيارة معايدة للشيخ فدغاش الخيال شيخ عشيرة العزام (الكاتـب : - )           »          سجل اهدائاتك في منتدى طبرجل (2 ) (الكاتـب : - )           »          أهديكم هذه الصورة الجميلة ..مع عبارة رائعة (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          فتوى في التحذير من الوقوع بأعراض العلماء والدعاة (الكاتـب : - )           »          مقاول الطرق بالجوف يفتتح الطريق الدولي فياض طبرجل ـ طبرجل (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          انتحار عاملة منزلية بمحافظة طبرجل (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          أكبر سدو يزين مهرجان العيد بمحافظة طبرجل (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          تهنئه بمناسبة عيد الفطر المبارك 1435 هــ (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )


  منتديات طبرجل > [ منتديات طبرجل الادبية ] > منتدى طبرجل للتراث والتاريخ والحضارة

منتدى طبرجل للتراث والتاريخ والحضارة منتدى طبرجل التراث , التاريخ , الحضارة , دول اسلاميه , ادوات صيد قديمه, تراث السعوديه , تراث الجوف, تراث طبرجل, التاريخ الهجري , كتب تاريخيه ,معاجم ,القبائل ,الأنساب, متاحف , المخطوطات

تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه)

مكه المكرمه اطهر بقعه على الارض " حتى لا تحس بالملل وانت تتابع المعلومات سوف نطعمها بصور التاريخيه لهذا البلد الطاهر " الحرم المكي الشريف في

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-07-2009, 10:39 PM   #1
!! طبرجــل !!


الصورة الرمزية !! الناقد !!
!! الناقد !! متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : اليوم (05:54 AM)
 المشاركات : 27,208 [ + ]
 التقييم :  175782167
 الجنس ~
Male
 SMS ~
لست مجبور لتغيير تصرفآتي لأجل من حولي

شكرآ لكل اللذين سقطوآ من عيني

لقد أتآحوآ لي الفرصة للنظر إلى غيرهم
لوني المفضل : Darkred
1 58 تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه)




مكه المكرمه اطهر بقعه على الارض
" حتى لا تحس بالملل وانت تتابع المعلومات سوف نطعمها بصور التاريخيه لهذا البلد الطاهر "





تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه) makkah_bg.jpg
الحرم المكي الشريف في المستقبل القريب ان شاء الله
تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه) 497384067_6561b092a0
تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه) spaceball.gif
تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه) Mecca_location.jpg
موقع مدينة مكة المكرمة
الحكومةالمنطقةمكة المكرمةخصائص جغرافيةالمساحة150000 كيلومتر مربع كم²الأرض150000 كيلومتر مربع كم²المياه0 كم²التعداد السكاني1,338,341اجمالي السكان (2004)1,338,341الكثافة السكانية51475/كم²خط العرض21.25 شمالاخط الطول39.49 شرقاالتوقيت{{{التوقيت}}} (+3 غرينتش)التوقيت الصيفي(+3 غرينتش)
تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه) 500X361.jpg
مكة أو مكّة المكرمة مدينة تقع في غرب شبه الجزيرة العربية ولمكة المكرمة عدة أسماء من بينها أم القرى والحرم والبلد الآمن والبلد الأمين، أمَّا بكة فهو موضع الكعبة داخل المسجد الحرام. وفي مكة المكرمة أقدس مكان للمسلمين وهي الكعبة في بيت الله الحرام قبلة المسلمين في صلواتهم بشتى أنحاء العالم. و يحج المسلمون اليها كل عام لتأدية فريضة الحج حيث يفد إليها أكثر من مليوني شخص من كل انحاء العالم، لتادية المناسك. وهي مدينة مقدسة منذ أيام إبراهيم وفي أيام الجاهلية وفي الإسلام. ومهبط الوحي ومبعث الرسالة الإلهية (الإسلام). فيها ولد الرسول محمدُ بن عبد الله عام 571 م. وتقع مكة في الجانب الغربي من شبه الجزيرة العربية في واد تحده الجبال من الشمال للجنوب. و موقعها من أصعب التكوينات الجيولجية، فاغلب صخورها بركانية ويصل ارتفاعها عن سطح البحر إلى أكثر من 300 متر. ويحدها وادي إبراهيم المنحصر بين سلسلتي جبال جهة الشرق والغرب والجنوب. فالسلسلة الشمالية من الجبال تتالف من جبل الفلق وجبل قعيقعان والسلسلة الجنوبية تتالف من جبل ابي حديدة غربا، وجبل كدي باتجاه الجنوب الشرقي وجبل ابي قبيس في الجنوب الشرقي وبعده جبل خندمة. ويقع في الجهة الجنوبية الشرقية على طريق جدة-الطائف وادي ضيم
تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه) 003.jpg
ولمكة المكرمة ثلاثة مداخل رئيسية هي المعلاة وتعرف باسم الحجون والمسفلة والشبيكة. و المعلاة هي كل ما ارتفع عن مستوى ارض المسجد الحرام والمسفلة هي كل ما كان أسفله. رفع بها إبراهيم قواعد البيت (الكعبة) مع ابنه إسماعيل بأمر من الله بعدما أمره الله بذبح ابنه الوحيد إسماعيل وفداه بعد طاعته بكبش عظيم. وتبعد مكة عن مدينة جدة 70 كم. وكانت المدينة قديما مركزا هاما للتجارة وتحولت لعبادة الأصنام قبل ظهور الإسلام حيث كانت تفد إليها القبائل العربية من نسل إبراهيم كل عام للحج. هاجر منها عام 622 م الرسول محمد إلى يثرب التي سميت المدينة المنورة. ومكة طوال تاريخها القديم والحديث لم تفقد قدسيتها. لأن فيها الكعبة والحرم المكي وتعتبر قبلة المسلمين حيث يتجهون إليها في كل صلواتهم بكل أنحاء العالم. وبجوارها يوجد بئر زمزم. و تشهد المدينة المقدسة كل عام وفود الحجيج من شتي أنحاء العالم. فيحج إليها آلاف المسلمبن سنويا ليؤدوا مناسك الحج والعمرة و ليشهدوا منافع لهم وليذكروا اسم الله. ومكة لايزورها ولايقطنها إلا المسلمون منذ ان امر الله نبيه محمد ان لايدخلها غيرالمسلمين استعدادا لحج الرسول وذلك في السنة التاسعة من الهجرة.
تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه) 005.jpg

أحياء مكة في العهد الحديث
  • العوالي
  • الشبيكة، وتتبعها حارة الهجلة
  • إجياد وتتبعها اجياد السد والمصافي.
  • الشامية
  • السليمانية
  • المسفلة
  • حارة الكدوة
  • الجودرية
  • القشلة
  • ملقية
  • النّقا
  • الراقوبة
  • جرول
  • حارة الباب
  • شعب عامر
  • القرارة
  • المعابدة
  • سوق الليل
  • القشاشية
  • المعلاة
  • الخالدية
تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه) 006.jpg
حارات مكة المكرمة في العهد الحديث
  • حارة أبو طبنجة : من أقدم الحواري في مكة وقريبة جداً من الحرم والمدعى.
  • حارة الكدوة : تابعة لمنطقة حي المسفلة يقطنها الكثير من الآسيويين والأفارقة منذ أكثر من 50 عاماً .تخترق جبالها أنفاق الملك عبد العزيز المؤدية للحرم المكي الشريف
  • حارة الملاوي: من الأحياء القديمة أيضا ويفصل حي الملاوي عن الحرم جبل خندمة ومن أقدم سكانها الحضارم بعض القبائل .
تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه) 004.jpg
  • الجميزة : وهو يعتبر من الاحياء القديمة وقريب من المسجد الحرام وهو يقع بين أحياء المعابدة الملاوي العتبيية .
  • الطظباوي او ماتسمى حالياً شارع المنصور , وأيضاً من الأحياء القديمة التي تتصف بمنازلها الشعبية ويسكنها الآن عدد كبير من الجاليات الإفريقية به جزء من كلية التربية للبنات والتي تضم فقط قسم الاقتصاد المنزلي .
  • حي الهنداوية : يعتبر من الأحياء القديمة ويبعد عن المسجد الحرام مسافة 5 دقائق ويسكن فيه عدد من قبائل الاشراف وهناك حارة تسمي بحارة الاشراف . وهو من أكبر أحياء مكة ويتميز موقعه بقربة من خط جدة السريع وفي الوقت الحالي يقطنه عدد من الجاليات الإفريقية ومن المعالم التي في هذا الحي ،جبل غراب، جبل أبو مطشش من الناحية الشرقية للحي .
تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه) 007.jpg
  • حي كدي : وأيضا من الأحياء القديمة يبعد عن المسفلة مسافة 10 دقائق ومازال بها سكان من أهالي مكة ولكن أغلب من سكانها مقيمين وكان يشتهر هذا الحي بوجود سوق مركزي كبير يسمى سوق مكة الدولي به عدد كبير من المحلات التجارية العالمية وعدد من المطاعم وجلسات للعائلات وأزيل حالياً , كما يشتهر حي كدي بوجود منطقة لتملئة الزمزم به حيث تم سحب مياه زمزم إليه لقلة سكانه وسعة أرضه فيتيح ذلك إمكانية تملئة الزمزم دون ازدحام , ويوجد به منطقة مواقف للباصات للذهاب من وإلى الحرم خاصة في مواسم الذروة وهي رمضان والحج لتفادي ازدحام السيارات الصغيرة في منطقة الحرم , ويشتهر حالياً هذا الحي بتواجد الحجاج الإيران والأفغان في مواسم الحج ورمضان لتبادل التجارة والبيع والشراء.
  • حي الخانسة : من الأحياء التي تعد جديدة نوعاً ما ولكن يغلب على منازلها الطابع الشعبي تبعد عن الحرم مسافة 15 دقيقة.
  • حي ريع زاخر : أيضا من الأحياء الجديدة يغلب على منازلها الطابع الشعبي وهي المنازل المتعددة الادوار يوجد به كلية جديدة للبنات تضم قسم اللغة العربية واللغة الإنجليزية والدراسات الاسلامية , يبعد هذا الحي عن حي الخانسة مسافة 10 دقائق أو أقل تقريباً.
تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه) 008.jpg
  • حي العتيبية : يشتهر الآن بأسواقه المتنوعة الشعبية معظم منازله من الطراز متعدد الأدوار ويبعد عن الحرم مسافة 5 دقائق وتقع قريبا منه مقابر المعلا والتي تم ذكرها في رابط آثار ومعالم.
  • حي الزاهر : يقع قريبا جداً من حي العتيبية فمن حي الزاهر يمكن الذهاب مباشرة إلى العتيبية عبر أكثر من طريق مفتوح ويبعد عن الحرم مسافة 15 دقيقة تقريباً , و يوجد به جامعة أم القرى للبنات وسكن الطالبات وكذلك مستشفى الزاهر العام , يغلب على منازله الطابع الشعبي متعدد الأدوار , كما تم به افتتاح مركز تجاري كبير يسمى سوق الضيافة به عدد من المحلات التجارية العالمية , كما يوجد بنفس الحي محلات تجارية ومحطات ومكتبات وقرطاسيات وبعض الأسواق الصغيرة.
تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه) 009.jpg
  • حي البيبان : يقع في ملتقى حي الزاهر مع جرول وسمي بهذا الاسم لانه كانت به ابواب مكة من ناحية الغرب كان يوجد به العديد من القصور ومقر وزارة الحج والأوقاف سابقاً وتوجد به الآن وزارة الأوقاف والدعوة والإرشاد وكان به سابقاً مقر إدارة المرور أو كما كان يسمى قلم المرور وفي ناحية الحي من الجهة الجنوبية الغربية يقع شارع المنصور وكان بالحي سابقا مقر نادي الوحدة وشهد الحي العديد من المحلات التجارية المشهورة قديما على مستوى مكة المكرمة.
  • حي النزهة : لا يبعد كثيرا عن حي الزاهر ومنه يمكن الوصول إلى شارع يسمى الستين نتحدث عنه لاحقا وحي النزهة من الأحياء المشهورة في مكة المكرمة بكثرة المحلات التجارية منها محلات بيع وصيانة أجهزة الحاسب الآلي والأجهزة التقنية المكتبية الحديثه وكذلك المكتبات ومحلات التصوير النسائي وصالونات التجميل ومحلات بيع الزهور والحلويات بأنواعها , يبعد هذا الحي عن الحرم مسافة 15 دقيقة تقريبا
تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه) 014.jpg
  • شارع الستين : يبعد عن النزهة مسافة 5 دقائق تقريبا ومنه يمكن الذهاب إلى مدينة جدة أو حي الرصيفة أو الذهاب إلى منطقة الحرم المكي ويبعد عن الحرم مسافة 10 دقائق , يشتهر هذا الشارع بمحلات الاقمشة والجزم وكذلك الملبوسات كما يوجد به عدد من محلات الذهب وبعض الاسواق التجارية المجمعة والمطاعم والمكتبات ويعتبر شارع رئيسي في مكة المكرمة , وهو أول شارع يقابل القادم من مدينة جدة , وبه سوق تجاري مشهور يسمى سوق الحجاز يقع على طريق جدة
  • حي الرصيفة: هذا الحي يفصله عن شارع الستين إشارة مرورية فقط ويقابل القادم من جدة يبعد عن الحرم مسافة 15 دقيقة تقريبا , به عدد من المحلات التجارية والمطاعم وسوق مشهور يسمى سوق الرصيفة , كما يوجد به عدد من محلات الخياطين وصيدليات وبه قصور لافراح وبه ملاعب وملاهي للاطفال


تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه) 00000.jpg
  • حي الملك فهد (الاسكان) : يعتبر أول حي يقابل القادم من طريق جدة السريع ويمتاز الحي بفلله ذات الشكل الواحد ويبلغ عددها حوالي 1300 بيتا , ويوجد بالحي مركز طبي و مجمع مدراس للبنين ومجمع للبنات و عدة مساجد من اشهرها مسجد الشيخ عبد القادر نصير و يعتبر الأشهر في مكة بعد المسجد الحرام يسكن بالحي العديد من العائلات الراقية و وجهاء مكة
  • حي المسفلة: من أقدم احياء مكة قريب جدا من الحرم المكي به عدد كبير من الفنادق والشقق المفروشة كان قديما يسكنه أغلب اهل مكة أما الآن فإنه متروك للزوار والمعتمرين وبه عدد قليل من اهل مكة ممن حافظوا على منازلهم ويعرف بشدة إزدحامه في شهري الحج ورمضان لكثرة الزوار , به محلات لبيع الخردوات والاقمشة وبعض ما يلزم الحجاج وكذلك عدد كبير من المطاعم والمطابخ ويمكن الذهاب منه إلى الحرم سيرا على الاقدام لقربه من الحرم
تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه) 3.jpg
  • حي الكعكية : من الاحياء الجديدة في مكة المكرمة فلم يكن معروفا منذ القدم بل كان ممرا للمسافرين وقطاع الطرق اما اليوم فهو حي سكني به العديد من الفلل السكنية والمرافق العامة والاستراحات وقصور الافراح والمدارس الخاصة والحكومية والمنازل السكنية متعددة الطوابق
  • حي العوالي: ايضا من الاحياء الجديدة في مكة المكرمة يبعد عن الحرم مسافة نصف ساعة ويقع بعد حي الكعكية , يشتهر بالفلل السكنية وبعض المرافق كمحطات البنزين والسوبرماركات وهو هادئ نوعا ما, ويعتبر من المخططات السكنية الجديدة تم فيه انشاء جزء تابع لجامعة أم القرى قسم البنين يضم بعض الاقسام العلمية , وهذا الحي يقابل مباشرة القادم من مدينة الطائف من خط الكر وهو خط الجبل
  • حي السبهاني: ايضا من المخططات الجديدة في مكة المكرمة يشتهر بفلله الجميلة يبعد عن الحرم مسافة نصف ساعة او أكثر قليلا , تم فيه انشاء متجر كبير يسمى المستهلك (ابوحرب).
تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه) 4.jpg
  • حي العزيزية: ايضا من الاحياء التي لم تكن معروفة من قبل وكان يطلق عليه في الماضي اسم حوض البقر لانه مكان للمزارع وتربية الماشية ويعتبر اقدم من السبهاني والعوالي به العديد من المحلات التجارية والخدمات العامة كالمطاعم والمكتبات والصيدليات وهو من أشهر شوارع مكة الآن ومن شوارعها الرئيسية يبعد عن الحرم مسافة 15 دقيقة تقريبا ويسهل الوصول منه إلى منى به جامعة أم القرى فرع البنين ولكن بعد انشاء حي العوالي أنقسمت الجامعة لتضم بعض الاقسام في العزيزية والاخرى في العوالي يشتهر بشدة ازدحامه في ايام الحج لانه طريق الحجاج من الحرم إلى منى حيث تم به ايضا انشاء خط مشاه لينقل الحاج مباشرة من مكة إلى مشعر منى وقد وفرت الحكومة السعودية في هذا الخط الكثير من المرافق التي يحتاجها الحاج
تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه) 2.jpg
  • حي الشرائع: يعتبر مخطط كبير به حي المخططات وحي شرائع المجاهدين ولكل منهما عدد كبير من المسميات ففي شرائع المخططات يوجد من مخطط رقم1 إلى مخطط رقم 11 ومازال العدد في ازدياد , وفي مخطط شرائع المجاهدين يوجدعدد من الشوارع أيضا ويفصل شرائع المخططات عن شرائع المجاهدين مسافة 5دقائق تقريبا , وحي الشرائع من الاحياء السكنية الجديدة التي تبعد عن الحرم مسافة لا تقل عن نصف ساعة بل إن بعد المخططات في الشرائع تقع خارج حدود مكة المكرمة ولا تعتبر داخلها , وفيه عدد كبير من الفلل السكنية وكثير من سكان مكة , يوجد في هذا الحي العديد من الخدمات كالمستوصفات الحكومية والخاصة والصيدليات والمطاعم وبعض الخدمات الأخرى التي يحتاجها السكان كما يوجد به عدد كبير من المدارس الحكومية للبنين والبنات لمختلف المراحل من الروضة إلى التوجيهي , وفيه عدد كبير من الاستراحات وقصور الأفراح , وحي الشرائع يقابل القادم من مدينة الطائف من طريق السيل وكذلك القادم من الرياض والشرقية
تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه) 1.jpg
  • النوارية : ايضا من الاحياء الجديدة التابعة لمدينة مكة وبه عدد كبير من الفلل السكنية والخدمات التي يحتاجها السكان كالصيدليات والمطاعم والمدارس وغيرها , وهذا الحي يقابل القادم من المدينة المنورة , و بها قبر السيدة ( أم المؤمنين ) ميمونة بنت الحارث .
  • الشوقية : من الأحياء الجديدة في مكة وهي تقع بين جنوب وغرب مكة ويمتاز الحي بالعمائر الحديثة.
  • حارة الحفاير: وهي من الحواري القديمة وتبعد عن الحرم المكي الشريف حوالي 500م ولعل من ابرز معالمها اليوم مشروع جبل عمر وكذلك مسجد بن لادن الذي أعيد تصميمه مرةً أخرى كما تنتشر العديد من الفنادق بها.
تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه) 8.jpg
المواقع الإسلامية التاريخية
  • الكعبة: بيت الله الحرام قبلة المسلمين في صلواتهم بشتى أنحاء العالم. و يحج المسلمون اليها كل عام لتأدية فريضة الحج حيث يفد إليها أكثر من مليوني شخص من كل انحاء العالم، لتادية المناسك.
  • جبل النور: يقع شمال شرقي مكة المكرمة وفيه غار حراء حيث هبط الوحي على رسول الله أول مرة.
  • مسجد البيعة : أقيم في موضعه بيعة العقبة التي تمت بين الرسول الأنصار قرب جمرة العقبة ، على يمين المتجه من منى إلى مكة المكرمة. بناه أبو جعفر المنصور عام144هـ.
  • مسجد الخيف
تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه) 6.jpg
جبال مكة المكرمة

تشتهر مكة المكرمة بكثرة جبالها حيث تتصف بأنها منطقة جبلية ، ونظراً لكثرة هذه الجبال كان لبعض منها مسميات تعرف بها . فهي إما تنسب إلى أشخاص عاشوا عليها ، وإما لوقوع حوادث إسلامية وتاريخية فيها .
  • من هذه الجبال ، جبل يطلق عليه جبل النور ،
  • وآخر أبو لهب ،
  • وثالث جبل ثور وأبو قبيس ، وغيرها كثير من الجبال المعروفة والمشهورة في مكة المكرمة والقرى التابعة لها .
تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه) 9.jpg
جبل النور

ووفق الكتب التاريخية يقع جبل النور شمال شرق المسجد الحرام ، ويطل على طريق العدل وسمي بهذا الإسم لظهور أنوار النبوة فيه ، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يخلو فيه بنفسه ليعبد الله قبل البعثة في غار حراء . ويبلغ ارتفاع هذا الجبل 642 متراً ، وينحدر انحداراً شديداً من 380 متراً حتى يصل إلى مستوى 500 متر ، ثم يستمر في الإنحدار على شكل زاوية قائمة حتى قمة الجبل وتبلغ مساحته خمسة كيلو مترات و 250 متراً مربعاً وتشبه قمته الطربوش أو سنام الجمل .
تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه) 5.jpg
جبل ثور

ويقع جبل ثور جنوب جبل المسجد الحرام بين سهل وادي المفجر شرقاً وبطحاء قريش غرباً ، ويشرف على حي الهجرة ، ويعتبر من الجبال المعروفة نظراً لما يتمتع به من مكانة تاريخية حيث يوجد فيه الغار الذي اختبأ فيه الرسول صلى الله عليه وسلم وأبو بكر الصديق رضي الله عنه من كفار مكة الذين أرادوا قتله ، ومنه هاجر هو وصاحبه سراً إلى المدينة المنورة. ويقال إن سبب تسمية جبل ثور بهذا الإسم أنه كان يعرف بجبل أطحل ، ولكن حين سكنه ثور بن عبد مناف نسب إليه ، ويقال أيضاً إنه يشبه ثوراً مستقبلاً الجنوب ، هو جبل مستدير الشكل نسبياً له عشر قمم مدببة ترتفع من قاعدته الدائرية ويصل ارتفاع أعلاه إلى 755 متراً وتبلغ مساحته عشرة كيلو مترات مربعة.
تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه) 10.jpg
أبو قبيس

أما جبل أبو قبيس فهو يقع شرق المسجد الحرام ، ويطل عليه من الجهة الشرقية ويشرف على الصفا، ويقع بين جبال السد وشعب علي ، فهو امتداد لسلسلة جبال خندمة وقد اكتسب أهميته التاريخية لقربه من المسجد الحرام ، ووجود مسجد بلال على قمته ، يرى بعض العلماء أن جبل أبو قبيس أفضل جبال مكة المكرمة، لكونه أقرب الجبال للكعبة المشرفة وأول جبل وضع على وجه الأرض لقول الرسول " أول بقعة وضعت في الأرض موضع البيت ثم مدت منها الأرض " وأن أول جبل وضعه الله على وجه الأرض أبو قبيس ، ثم مدت منه الجبال وهو أحد أخشبي مكة المكرمة وبالنسبة لجبل قيقعان ، فهو عبارة عن سلسلة جبلية تمتد في شمال وشمال غرب المسجد الحرام بين أعالي وادي إبراهيم شرقاً ووادي طوى غرباً . وتبين من خلال الاستطلاع أن جبل الكعبة يقع شمال غرب المسجد الحرام في حارة الباب ويسمى بجبل مقلع الكعبة وسمي بهذا الإسم لأن الحجار المستخدمة في بناء الكعبة المشرفة قطعت منه عند إعادة بناء الكعبة عندما هدم جدارها السيل في العهد العثماني الاول عام 1039 للهجرة . ويقع جبل السيدة شمال المسجد الحرام في الحجون وتوجد في أسف الجبل مقبرة المعلاة، التي تضم قبر السيدة خديجة زوجة الرسول ، وسمي بهذا الإسم نسبة لها ويصل ارتفاعه إلى 400 متر . ويوجود في حي المسفلة بطرف الشبيكة بالقرب من الجسر الذي يربط الحفاير بالشبيكة ، ويشرف بأحد سفوحه على شارع إبراهيم الخليل جبل مشهور يطلق عليه جبل عمر نسبة إلى عمر بن الخطاب ،وهو من الجبال المأهولة بالسكان في مكة غرب المسجد الحرام، حيث يشتد الاكتظاظ فيه خاصة في السفوح المواجهة للمسجد . ولكن الآن تم إزالة الجبل لعمل مشروع جبل عمر الذي سوف يسهم في تقليل الازدحام الاسكاني و البناء العشوائي .
تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه) 11.jpg
موقع مدينة مكة المكرمة

مكّة المكرمة مدينة سعودية تقع في غرب شبه الجزيرة العربية ولمكة المكرمة عدة أسماء من بينها أم القرى والحرم والبلد الآمن والبلد الأمين ، أمَّا بكة فهو موضع الكعبة داخل المسجد الحرام , وفي مكة المكرمة أقدس مكان للمسلمين وهي الكعبة في بيت الله الحرام قبلة المسلمين في صلواتهم بشتى أنحاء العالم , و يحج المسلمون اليها كل عام لتأدية فريضة الحج حيث يفد إليها أكثر من مليوني شخص من كل انحاء العالم ، لتادية المناسك , وهي مدينة مقدسة منذ أيام إبراهيم وفي أيام الجاهلية وفي الإسلام , ومهبط الوحي ومبعث الرسالة الإلهية (الإسلام). فيها ولد الرسول محمدُ بن عبد الله عام 570 م. وتقع مكة في الجانب الغربي من شبه الجزيرة العربية في واد تحده الجبال من الشمال للجنوب. و موقعها من أصعب التكوينات الجيولجية، فاغلب صخورها بركانية ويصل ارتفاعها عن سطح البحر إلى أكثر من 300 متر. ويحدها وادي إبراهيم المنحصر بين سلسلتي جبال جهة الشرق والغرب والجنوب. فالسلسلة الشمالية من الجبال تتالف من جبل الفلق وجبل قعيقعان والسلسلة الجنوبية تتالف من جبل ابي حديدة غربا، وجبل كدي باتجاه الجنوب الشرقي وجبل ابي قبيس في الجنوب الشرقي وبعده جبل خندمة. ويقع في الجهة الجنوبية الشرقية على طريق جدة-الطائف وادي ضيم. ولمكة المكرمة ثلاثة مداخل رئيسية هي المعلاة وتعرف باسم الحجون والمسفلة والشبيكة. و المعلاة هي كل ما ارتفع عن مستوى ارض المسجد الحرام والمسفلة هي كل ما كان أسفله. رفع بها إبراهيم قواعد البيت (الكعبة) مع ابنه إسماعيل بأمر من الله بعدما أمره الله بذبح ابنه الوحيد إسماعيل وفداه بعد طاعته بكبش عظيم. وتبعد مكة عن مدينة جدة 70 كم. وكانت المدينة قديما مركزا هاما للتجارة وتحولت لعبادة الأصنام قبل ظهور الإسلام حيث كانت تفد إليها القبائل العربية من نسل إبراهيم كل عام للحج. هاجر منها عام 622 م الرسول محمد إلى يثرب التي سميت المدينة المنورة. ومكة طوال تاريخها القديم والحديث لم تفقد قدسيتها. لأن فيها الكعبة والحرم المكي وتعتبر قبلة المسلمين حيث يتجهون إليها في كل صلواتهم بكل أنحاء العالم. وبجوارها يوجد بئر زمزم. و تشهد المدينة المقدسة كل عام وفود الحجيج من شتي أنحاء العالم. فيحج إليها آلاف المسلمبن سنويا ليؤدوا مناسك الحج والعمرة و ليشهدوا منافع لهم وليذكروا اسم الله. ومكة لايزورها ولايقطنها إلا المسلمون منذ ان امر الله نبيه محمد ان لايدخلها غيرالمسلمين استعدادا لحج الرسول وذلك في السنة التاسعة من الهجرة.
تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه) 7.jpg
اودية مكة المكرمة
  • وادي فاطمه
  • وادي نعمان
  • وهناك ايضا الكثير من الاوديه بمكه .وادي الجن ووادي عبقر.
تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه) 3.jpg
حدود مكة المكرمة

ورد ان جبريل عليه السلام أقام إبراهيم عليه السلام علــــــى حدود الحرم وامره أن ينصب عليه الحجارة وكان أول من اقام أنصاب الحرم وهي الحد الفاصل بين الحل والحرم وبعد فتح مكة بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم تميم بن أسد الخزاعي فجددها واستمر خلفاء المسلمين واعيانهم يجددونها . وفيما يلي المسافة تقريبا بين المسجد الحرام وبعض حدود الحرم
جبل عرفاتالتنعيمنخلةجعرانةالحديبيةأضاة لبن22كم7.5كم13كم22كم22كم16كم

تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه) 1.jpg

سكان مكة المكرمة

العوائل اللي سكنت مكة قبل العهد السعودي بمئات السنين و لايزال البعض منهم إلى يومنا هذا، الكثير منها قد هاجرت من جميع أرجاء العالم للسكن بجانب
الكعبة المشرفة منذ مئات السنين بإستثناء - قبيلة خزاعة<<(منذ 1900 سنه تقريبا) - قبيلة قريش و منهم (الأشراف و السادة) و هذيل و لحيان المتواجدين في مكة منذ قديم الأزل.
تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه) 2.jpg
منقولة من كتاب صور من تراث مكة المكرمة فى القرن الرابع عشر الهجرى لعبدالله أبكر.
العوائل التي سكنت مكة في القرن الرابع الهجري.
تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه) 4.jpg
'سكان حارة المسفلة
أسرة آل اليمانى,- آل الشبلى - آل أبى رزيزة - آل القرط - آل الفلالى - آل محمود
- آل مفتى - آل السبهانى - آل الملوش - آل عطاس - آل العيدروس - آل بكرى نورى
- آل عساس - آل كوشك - آل الدعجانى - آل الراشد - آل الرمضانى - آل السنود
- آل خيرو - آل البنانى - آل بانوير - آل إمام - آل سالم - آل الغامدى - آل حافظ إبراهيم
- آل المطيورى - آل خوج - آل الصباغ - آل عبدالحى - آل البانى - آل عناية - آل الحريرى
- الأشراف العبادلة - الأشراف آل زيد - آل دوكى - آل بنون - آل البيطار - آل عبدالرزاق
- آل فارسى - آل غلام - آل باشا - آل الحديدى - آل باحاج - آل الهيطلى - آل الحزام
- آل العسيرى - آل باجابر - آل الصيرفى - آل بدر - آل الصخيرى - آل مالم موسى
- آل مالم نجارى - آل مالم ثانى - آل تنكو - آل زمزمى - آل سادة - آل القاضى
- آل الكسناوى- آل المصرى - آل الشرطة - آل الفتاوى - آل مكاوى - آل (أبو البنج)
- آل الحرقى - آل التيجانى - آل قوم - آل مدنى - آل نجار - آل أنوا - آل كنو - وآل الدنونو
- آل العامودى - آل زين الدين و آل كاتب آل زين الدين - آل بافقيه والسيد آل الشيخ
- آل عالم وآل السعداوى وآل عطوة آل الشلى وآل العشرى وآل مطر و- بيت حمدى بيك
- آل توكل وآل حلوانى وآل شلى ووآل الصباغ وآل شمس و آل حسنى آل سابو
- آل بوقرى و آل الشبانة و- بيت بخش -آل العبدلى من الاشراف - آل أمين و آل عريف
- و الأشراف والكثير من الافارقة من آل الفلاته والهوسا والبرنو و غيرهم.
تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه) Haram01.jpg

حارة الهجلة
- آل المرزا - آل محمد حسين - آل البوقرى - آل الكامل - آل الفودة - آل أصغر - آل السبهانى
- آل السنان - آل الشكورى - آل المحضر - آل الشلى - آل باعارمة - آل حسين محمود
- آل المسرى - آل الملوك - الأغوات - آل النتو - آل الرمضانى - آل الفيزو - آل الحافظ
- آل الشلوالة - آل الجبالى - آل الخان - آل البقبق - آل الراشيدى - آل الصواف - آل الرشيدى
- آل العمران - آل البكرى - آل الفوال - آل العساس - آل الحلوانى - آل الخضرى - آل المط
- آل الحريرى - آل الساب - آل السندى - آل الدوبى - آل الغلام - آل الركة
- آل عبدالله أكرم - آل التيجانى - آل الكسناوى - آل زيد الدين
- آل الخزامى وآل هرسانى - آل الخوجة آل البان - آل مصرى - آل كردى - آل ثانى – آل فحام –و آل برادعى –و آل بارو ..

تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه) to7f112.jpg
حارة أجياد
- آل عجاج - آل أمجد - آل بابروك - آل البغدادى - آل اللحظة - آل بخش - آل الفاسى - آل بن دهيش
- آل البليلة- آل الدانش - آل الشعاف - آل البحراوى - آل غلمان - آل الجاد - آل الميمان
- آل القزاز - آل الكعكى - آل الحلوانى - آل المكى - آل المحضر - آل صادق - آل طيبة
- آل الموسى - آل حسنين - آل كبير - آل المفتى - آل عبدالجبار - آل العجروش - آل الشيخ
- آل بافقيه - آل الفضل - آل العنقرى - آل الرمال - آل البدوى - آل فرعون - آل الحبال
- آل زريو - آل سليم - آل السيد - آل الخصيفان - آل حمزة - آل نصيف - آل مراد - آل الغزاوى
وهم غير آل الغزاوى بحارة الباب - آل السقاف - آل المال - آل الكشميرى - آل راجح
- آل المكى - آل التيسير - آل الوزنة - آل الحلنقى - آل المعبر - آل المسكى
- آل المرزوقى وغيرهم ..
تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه) to7f105.jpg

حارة الشبيكة
- آل الأزهر - آل عابد - آل كركدان - آل كامل -آل مرزا - آل المظهر - آل محمود - آل المداح
- آل البصرى - آل زين الدين - آل بقبق - آل غنيم - آل سرحان - آل المحجوب - آل المنديلى
الأشراف - آل التونسى -آل البركاتى - آل ولى - آل حتحوت - آل عوكل - آل الجيلانى
- آل الخراط - آل الحجى - آل كليب - آل عطية - آل كنو - آل باموية - آل آدم - آل الريحان
- آل عريف - آل الطس - آل عبدالرزاق - آل أبو منقوب - آل عوضين - آل شيخ بدر -آل الصغير
- آل الناقرو - آل بادحدح - آل المدهر - آل عشور - آل الخوجة و غيرهم..

تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه) to7f106.jpg
حارة الباب
ومعظم أهلها أهل علم وأهل صنعة حرفية ومنها آل البار - آل الفدعق – آل المحضار
– آل الجفرى – آل السقاف– آل الباروم– آل الحداوى– آل الحبشى– آل الكتبى
– آل البسيبس– آل الغندورة – آل البدرى– آل أبو العلا – آل الجداوى – آل القمرة
– آل الباز – آل الشربجى – آل القربان – آل التونسى – آل الحياتى – آل القطش
– آل النحاس - آل الراضى – آل الشيمى – آل الغزاوى – آل الدهلوى – آل الشقراء
– آل الجان – آل خير الله– آل الرفيع– آل أكبر – آل شيخ – آل الكوثر – آل المطبقانى
– آل بحول – آل بشير أحمد – آل أبو النور – آل العزوز – آل النتو – آل الزعيتر
– آل الفنتيانة – آل السرحان - آل الحمام – آل العجيمى – آل البشناق – آل الدباغ
– آل عبيد – آل زين العابدين – آل زين – آل الصدقى – آل الشافعى – آل المجاهد
– آل المعلم – آل العيد – آل أحمد شوليه – آل الخضرى – آل البكار – آل مراد – آل البنا
– آل عقيل – آل الحكيم – آل الصميلانى – آل الرفاعى – آل أبو شنب – آل محمد هلال
– آل السروجى – آل بافيل – آل المداح – آل الكركدان – آل الطفران – آل الخشيفاتى .

تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه) to7f107.jpg
حارة جرول
كان حى جرول منذ القدم لايسكنه إلا العربان من القبائل وكان أول من سكن
الحى هم قبيلة لحيان
ثم توالت السنون والأيام فسكن الحى الكثير من القبائل العربية
فكان منهم الأشراف والسادة وحرب وجهينة والأنصار و الحوازم و غيرهم...

تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه) to7f109.jpg
حارة سوق الليل
- آل أبو هاشم – آل خضرة – آل أبوحمامة – آل بانعمة – آل البجيرى – آل الخاطر
– آل النجار – آل العسكر – آل سراج – آل العفيفى – آل المطاوع – آل الجلوة
– آل السمباوة – آل الوجانى – آل مولد – آل العلوانى – آل المؤمنة – آل البتاوى
– آل الماس – آل السندى – آل عاشور – آل السخاخنية – آل النقلى – آل سفر
– آل عبدالمنان – آل فيرق – آل الليمفن – آل الربوعى – آل العياد - آل القلعى
– آل العشى – آل الفريعى – آل المعلم – آل الفران – آل بدر – آل المكاوى
– آل أبوخشبة – آل خميس – آل سيف الدين – آل صادق – آل المرحومى – آل التنكر
– آل المنشاوى – آل السمنودى – آل التولى – آل حمودة – آل العنقاوى– آل الغمرى
– آل النحلة – آل الحامل – آل أبوالريش – آل الصبان – آل الكابلى – آل الشاذلى
– آل هلال – آل المريعانى – آل الجاها – آل الترقانة – آل عبدالجبار – آل العقاد
– آل طلب – آل ميمش – آل الشهاوى – آل السقا – آل السمعون – آل البنتن – آل العلوش
– آل أوليا – آل معتوق – آل الولى – آل الكحلة – آل الناضرين – آل المصرى
– آل الخفاجى – آل الشعار – آل القارة – آل عيد – آل باشراحيل – آل الغسال
– آل أبوناموس – آل الزبيدى – آل طه – آل الرمبو – آل مطر – آل صابر – آل الدمنهورى
– آل المفتى – آل اليمانى وهم غير آل اليمانى بالمسفلة – آل القبانى – آل زيد
– آل الفياض – آل الراوة – آل الكسار – آل الفتينى – آل عجاج – آل الأشوح
– آل الكدروك – آل الساب - آل الغباشى – آل الدعوجى – آل الصحاف آل الزوبر
– آل أبوغزالة – آل السحاحرتى – آل أبوالنصر – آل النصر – آل الغزى – آل غراب
– آل الغمراوى – آل البيطار – آل العجمى – آل حمزة – آل جمال – آل الرفاعى
– آل الجودة – آل معروف – آل الشاهين – آل بكر – آل المندورة – آل عوض – آل البقشة
– آل البقرى – آل البرنجيسى – آل الأوشنة – آل الحريرى آل العشرة – آل الفطانى
– آل القنق – آل الجوهرجى – آل أبودهمة – آل الغلاب – آل المقادمى – آل الشبانة
– آل الرهبينى – آل الصنقورة – آل الدشيشة – آل الرمانى –– آل المصباح آل القفاص
– آل البانة – آل المعاجينى – آل التيتة – آل الفلو – آل الصللحى – آل الدوش
– آل الطرابسلى – آل الخطاب – آل اللبنى – آل الأزرق – آل المسلى – آل الزقزوق وغيرهم

تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه) to7f110.jpg
حارة القشاشية
- آل الدمنهورى – آل الوزير – آل الطاهر – آل القلعى – آل المسكى – آل المندور
– آل الآشى – آل الأشعرى – آل السجينى – آل الباشا
– آل الشيبى وهم سدنة ال بيت الكعبة
– آل الشبانة – آل السلهوب – آل السنبل – آل العلوش – آل زينى وغيرهم...

تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه) to7f111.jpg
حارة شعب عامر
- آل باخذلق – آل النويصر – آل المعشق – آل الحليس – آل الطويرقى – آل القطان
وهم غير آل القطان بالشامية – آل السقطى – آل السروجى – آل النقيطى
– آل أبو الريش – آل مجاهد – آل الجحا – آل الحريرى – آل النشار – آل الصعيدى
– آل السندي – آل العيونى – آل الجفالى – آل حسنين – آل المخلص – آل البيمة
– آل الزقزوق – آل الهابط – آل الجيبان – آل بن ظافر – آل السنكى – آل البويان
– آل السمسم – آل العدس - آل الصبغة – آل السليم – آل الحبحب – آل برحلو – آل عرب
– آل الغبرة – الأشراف العبادلة – آل الملوخية – آل البحا – آل الباتى – آل السجينى
– آل الصعيدى – آل الشتيوى – آل المحلاوى – آل القرشى – آل الفقيه – آل الخراشى
– آل الكدوان – آل القفاص – آل عيد – آل الرشيدى – آل السروجى – آل سرور
– آل زارع – آل المرسيل – آل المددين – آل الكيفى – آل القدير وغيرهم ..

تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه) mmmm3.jpg
حارة القرارة
- آل الكردى – آل البشاورى – آل السمباوا – آل المنصورى – آل المكو – آل المفتى
– آل السلمى – آل الفراش – آل العاقل – آل القطب – آل الحملى – آل الماس
– آل العطرجى – آل الوزان – آل السحرتى – آل باحمدين – آل عطية – آل بادواد
– آل القطان وهم غير آل القطان بالشامية – آل السنبل – آل اليللى - آل عيسوى
– آل البتاوى – آل الهرسانى – آل شلبلى – آل شاهين من الأشراف
– وآل غالب من الأشراف – آل الطيب – آل الجستنية – آل رجب – آل العطار – آل الجمل
– آل الفراش – آل الحلوانى وغيرهم الكثير ..
تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه) jordanmenpf381.jpg
حارة الشامية
- آل كتبى – آل عبدالشكور – آل الرامى - آل سندى – - بيت الشوشو - آل الريس
– آل المرزوقى – آل جميل إسماعيل – آل حويت - آل عبدالجبار – آلعبدالشكور
– الأشراف – آل عبدالماجد – آل شافعى – آل العراقى – آل الزبير – محمد حويت
– آل يمانى – آل سيف الدين - آل داغستانى – الشروقى – آل الشيخ – هلال سنبل
– آل كتبى –آل شبكشى – آل بشناق - - بيت قطب – آل بخش –آل قدس – آل البغدادى
- آل الشطا – آل الصواف – آل السقاط – آل الداغستانى – آل القامة-: آل فلمبان
– آل الرمل – آل نصير – آل الدوسى – الخالدى – آل المشاط - آل حسنين –أل أبو الفرج
- آل قطان – آل العجيمى – آل المرداد - القزاز – آل البشاورى – آل الزينى حسن
– آل عارف – آل البصنوى – آل المعلم – آل اللبنى – آل الرشيدى – آل المحجوب
– آل السيد الحلبى - آل الزواوى – آل الزعزوع – آل مدير الحرم - آل الدهلوى
– آل الخشيفاتى – آل شاكر – آل سلسلة – آل أبو النجا – آل عبدالشكور – آل على سلام
–آل عمر عبدالسلام – آل الدهلوى - آل هاشم – آل الشربينى – آل خياط – آل أبو عرب
– آل المرزا – آل أحمد حسنين –آل سلطان -آل مظهر وآل إدريس - آل عارف
و آل الأشى و آل إلياس وآل الزعزوع وآل الخطيب وآل المنكابو وآل الصديقى
وآل النحاس وغيرهم ..
تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه) jordanmenpf380.JPG

حارة النقا
- آل مالكي – آل الرواس – آل العيسوى وهم غير آل العيسوى بالقرارة – آل الحورانى
– آل الحابس – آل السرور– آل النونو – آل السمانة – آل السباك - آل القرى – آل العبيدان
– آل اليتيم – آل الكلكل – آل الصبان – وآل الدهان وغيرهم ..

تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه) jordanmenpf379.JPG
حارة السليمانية
- آل العليكة – آل الفقيه – آل عزت – آل الصايغ – آل الصعيدى – أبو نبوت – آل جانى
– آل مولاه (أبوحشة) – آل تازيه – آل جميل – آل العلوانى وغيرهم ...

تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه) fastlinkdata32.jpg
حارة المعابدة
ويسكنها قبيلة عتيبة – قبيلة قريش – قبيلة هذيل – قبائل الأشراف منهم بالحارث
والكثير من القبائل
ومن الأسر العريقة آل الشيبى – آل فقيه – وآل سليمان معتوق – وآل الرفاعى
– وآل العنانى – وآل الخياط وآل السمباوة – وآل الغنام وغيرهم
>> يتبع باقي الصور لأجمل بقاع الارض <<




jvhe l;i hgl;vli ,l,s,um w,v r]dlhW ,p]dehE gh'iv frui(w,v gg;ufi) gg;ufi fruiw,v



 

رد مع اقتباس
قديم 30-07-2009, 10:42 PM   #2
!! طبرجــل !!


الصورة الرمزية !! الناقد !!
!! الناقد !! متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : اليوم (05:54 AM)
 المشاركات : 27,208 [ + ]
 التقييم :  175782167
 الجنس ~
Male
 SMS ~
لست مجبور لتغيير تصرفآتي لأجل من حولي

شكرآ لكل اللذين سقطوآ من عيني

لقد أتآحوآ لي الفرصة للنظر إلى غيرهم
لوني المفضل : Darkred
افتراضي رد: تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه)





1/الحرم المكي عام 1372هـ




























6/الباب القديم للكعبة المشرفة وقد تم تغييره











8/احد الاسواق التي خارج الحرم ويظهر في الصورة احد
منارات الحرم القديمة / 1368هـ






9/احد الابواب لمخارج الحرم / 1368هـ





10/صورة علوية لصحن الكعبة / 1368هـ






11/مباني مكة المكرمة القديمة والتي تطل على الحرم
1368هـ






12/الحرم اثناء سيل الاربعاء الذي حدث منذ أكثر من ربع
قرن




13/الحرم اثناء سيل الاربعاء الذي حدث منذ أكثر من ربع
قرن







14/المسعى وقد امتلئ بالسيل





15/الأمطار خارج الحرم المكي






16/السيل داخل الحرم






17/السيل داخل صحن الطواف






18/الامطار في شوارع مكةالمكرمه










20/احد بوابات الحرم المكي











22/ صورة لأحد بوابات الحرم 1318هـ






23/بئر زمزم ويرى في الصورة رجل يجر الدلو






24/ صورة للحرم والمنطقة المحيطة به 1318هـ







25/ منظر علوي لمكة المكرمة وللحرم المكي / 1368هـ


وهذة بعض الحقائق التي خص بها الله تلك البقعه الطاهرة من الارض

أعرض المعجزه الكبرى في مكة والكعبة بالأدلة العلمية
يرجى الصبر على قراءة الموضوع لأهميته البالغة جدا
































 

رد مع اقتباس
قديم 30-07-2009, 10:44 PM   #3
!! طبرجــل !!


الصورة الرمزية !! الناقد !!
!! الناقد !! متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : اليوم (05:54 AM)
 المشاركات : 27,208 [ + ]
 التقييم :  175782167
 الجنس ~
Male
 SMS ~
لست مجبور لتغيير تصرفآتي لأجل من حولي

شكرآ لكل اللذين سقطوآ من عيني

لقد أتآحوآ لي الفرصة للنظر إلى غيرهم
لوني المفضل : Darkred
افتراضي رد: تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه)



" نواصل ما سبق "


































Mecca / Makkah, Saudi Arabia in 1910































[















 

رد مع اقتباس
قديم 30-07-2009, 10:49 PM   #4

مراقبة سابقة




الصورة الرمزية الحلا كله
الحلا كله غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 430
 تاريخ التسجيل :  Jun 2009
 أخر زيارة : 25-03-2014 (04:00 PM)
 المشاركات : 9,975 [ + ]
 التقييم :  2536676
 الجنس ~
Female
 SMS ~
ربي لا أعلم ماالذي تحمله لي الأيام ولكن ثقتي بأنك معي
تكفيني///
لوني المفضل : Deeppink
افتراضي رد: تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه)



صور رائعه
يعطيك العافيه


 

رد مع اقتباس
قديم 30-07-2009, 10:52 PM   #5
!! طبرجــل !!


الصورة الرمزية !! الناقد !!
!! الناقد !! متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : اليوم (05:54 AM)
 المشاركات : 27,208 [ + ]
 التقييم :  175782167
 الجنس ~
Male
 SMS ~
لست مجبور لتغيير تصرفآتي لأجل من حولي

شكرآ لكل اللذين سقطوآ من عيني

لقد أتآحوآ لي الفرصة للنظر إلى غيرهم
لوني المفضل : Darkred
افتراضي رد: تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه)



والحين نختم بالصور للمجسمات المستقبليه ... ماذا ينفذ منها هذا في علم الله لكن هي موجودة وبعضها اخذ طريقة للدراسه الجديه والعمل

هذه صورة مجسم المشروع ويقع على طريق الحرمين قبل آخر كوبري من دخول مكة المكرمة ويمتدإلى ساحات الحرم المكي ..

يظهر في الصورة الطريق السريع المعلق ومسار القطار موضح بالانوار ومحطته الرئيسية وحوله مواقف للسيارت تتسع لأكثر من 3500 سيارة

صورة لنفس المشروع الكبير من زاويه اخرى

وهذه صورة مسجد الملك عبدالله والذي يقع على إمتداد طريق المشروع ويعتبر تحفه معماريه مميزه ..


مع العلم أن مدة إنجاز وإكتمال هذا الشروع من الان سوف تستغرق 4 سنوات على حسب كلام الموظف المرشد لهذا المشروع .


مع العلم أيضا أن محطة القطار سوف تكون حلقة وصل إلى المدينة النبويه مرورأ بجدة حيث سيكون هناك محطتين وقوف خاصة بمدينة جده وهذه بشرى لأهل جدة .. وسوف تكون أحد هذه المحطات واقعه فشي الدوار الكبير الوقع على طريق الملك عبدالله ولي العهد سابقا.



مشروع جبل عمر بمكة المكرمة


qui sera apparemment...






































هكذا سيكون المنظر العام للمسجد الحرام بعد الانتهاء من المشروعات العملاقة








مسار الطواف حول الكعبة سيغطى بأربع مظلات








القطار الكهربائى من الحرم الى منى,ومن منى الى مزدلفة,ومن مزدلفة لعرفات








مكة المكرمة بعد 12 سنة







منظر عام لمشروع المسجد النبوى ومحيطة بالمدينة المنورة





مشروع الجمرات فى منى -مكة المكرمة


بعد الانتهاء













وهنا مجسم للجمرات بالشكل النهائي





الكعبة وما فيها من أسرار وتاريخها كامل - صور





الكعبة وما فيها من أسرار وتاريخها كامل




الشاذروان




بنى عبد الله بن الزبير في خلافته للحجاز مسطبة خارج الكعبة حول أضلاعها الأربعة وتعرف بالشاذروان
وذلك لحماية الكعبة من السيول التي كانت تجتاحها في موسم الأمطار , وللمحافظة على سلامة الحجاج وسلامة كسوة الكعبة , ويبلغ عرض هذه المسطبة 45 سم وارتفاعها عن الأرض 13 سم , كذلك تم تثبيت 55 حلقة من النحاس في الشاذروان لربط ستائر الكعبة المشرفة وكسوتها





الحجر الاسود


هو حجر مثبت في الركن الجنوبي للكعبة على ارتفاع 110سم من ارض المطاف وعرضه 17 سم , وكان قطعة واحدة إلا ان الحوادث التي مرت عليه مثل القرامطة وغيرهم اصبح مكسرا لثمانية قطع اكبرها بحجم التمرة الواحدة وقد تم ترميم هذه الحجارة ووضعت في حجر آخر ووضع حولها اطارا من الفضة واول من صنع إطارالفضة عبد الله بن الزبير








فضائل الحجر الاسود



* ياقوت من يواقيت الجنة
* حمله النبي صلي الله عليه وسلم بيده ووضعه في مكانه عند بناء قريش للكعبة
* تقبيل النبي صلي الله عليه وسلم له
*تقبيل الانبياء السابقين له
*هو بداية الطواف ونهايته
*يستجاب عنده الدعاء
* يشهد يوم القيامة لمن استلمه




الملتزم



قال بن عباس ومجاهد ان الملتزم هو ما بين باب الكعبة والحجر الاسود وطوله حوالي مترين , وهو مكان لاستجابة الدعاء ومن السنة فيه إلصاق الخدين والصدر والذراعين والكفين مع الدعاء وقال بن عباس ان بين الحجر والباب مكان لا يقوم فيه انسان فيدعو الله تعالى بشئ إلا رأى في حاجته بعض الذي يحب . وما يقابله من ظهر الكعبة ( الناحية الأخرى ) يسمى ملتزم العجزة




الحطيم / حجر إسماعيل




ويسمى حجر اسماعيل وهو البناء المكشوف على شكل نصف دائرة من الناحية الشمالية للكعبة . ويسمى بالحطيم لأنه جزء حطمته قريش من الكعبة وأخرجته منها لما عجزت عن توفير المال الحلال اللازم لبناء الكعبة كما أخبر بذلك النبي صلي الله عليه وسلم للسيدة عائشة رضي الله عنها ويسمى حجر اسماعيل لان ابراهيم بنى لاسماعيل وأمه السيده هاجر عريشا من اراك ليسكنا فيه والجزء الذي خرج من الكعبة ودخل في حجر اسماعيل حوالي ثلاثة امتار , ويبلغ الطول الكلي للحجر 546 سم منها ثلاثة من اصل الكعبة , وقال النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة لولا أن قومك حديثي عهد بالإسلام لهدمت الكعبة وبنيتها على قواعد إبراهيم . وفي عهد وخلافة عبد الله بن الزبير هدم الكعبة وبناها على قواعد إبراهيم وأدخل الجزء الخارج منها من الحجر , ولكن عندما حاصر الأمويون بن الزبير وقتلوه هدموا الكعبة وأعادوا بناءها على الصفة القديمة . وعندما جاء العباسيون إلى الخلافة أراد الخليفة المهدي أن يرد بناء البيت على قواعد إبراهيم إلا أن الامام مالك بن أنس عليه السلام قد منعه من ذلك وقال لهم أتركوا ذلك حتى لا يصبح بيت الله عز وجل لعبة بيد الملوك والخلفاء يبني هذا ويهدم هذا فتذهب هيبته من صدور الناس
وفضل هذا الحطيم ان من صلى فيه فكأنما صلى داخل الكعبة لانه جزء منها , وعندما طلبت السيده عائشة من النبي صلي الله عليه وسلم ان تصلي داخل الكعبة اخذ بيدها وقال لها صلي في هذا الحطيم فانما هو قطعة من البيت .
وقالوا ان الدعاء مستجاب في الحطيم وتحت الميزاب , وقال الشيباني رايت سعيد بن جبير في حجر إسماعيل معتنقا البيت . والميزاب قطعة معدنيه مكسية بالذهب وضعت اعلى البيت لتصريف مياه الامطار ، وقريش اول من صنع ميزابا للكعبة , وطول الميزاب الحالي 253 سم . وكان عبد المطلب سيد قريش يوضع له فراش في الحجر ولا يجلس معه غيره من أشراف قريش , ماعدا النبي صلي الله عليه وسلم وكان عمره وقتها ثمانية أعوام . ووجد سعيد بن جبير أحد حجاب الكعبة راقدا في الحجر , فركضه برجله وقال له مثلك ويفعل هذا , وذلك تعظيما للحجر
وعند بناء عبد الله بن الزبير للكعبة المشرفة , وحفرهم للحطيم وجدوا قبر إسماعيل عليه السلام في الحجر , فأشهد الناس على ذلك




مقام سيدنا إبراهيم عليه الصلاة و السلام
















الكعبة من الداخل



جدران الكعبة وأرضيتها من الداخل مزينة بالرخام الملون ومزركشة بنقوش جميلة , وسقفها مثبت بثلاثة أعمدة خشبية قطر العمود الواحد 44 سم والمسافة بين كل عمودين 235 سم , وكانت الكعبة في السابق مثبته بسته أعمده ، وفي مواجهة باب الدخول في ظهر الكعبة من الداخل محراب في المكان الذي صلى فيه النبي صلي الله عليه وسلم، وهو مميز برخام مختلف الشكل لبيان مكان صلاة النبي صلي الله عليه وسلم .. وعلى يمين الداخل الى الكعبة سلم يؤدي الى سطح الكعبة مقفول بباب له قفل ومغطى بستارة , ويسمى باب التوبة , وجدران الكعبة من الداخل مغطاة بستائر جميله من الحرير الاخضر , ومكتوب عليها لا اله الا الله محمد رسول الله ( ان اول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا وهدى للعالمين ) ومكتوب ( قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام ) ومكتوب إسم الله تعالى يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام
وتغير الستائر الداخليه للكعبة كل ثلاثة اعوام وذلك لبعدها عن التلف وعوامل التعريه من شمس ومطر وغبار وفي داخل الكعبة صندوق ضخم تحفظ فيه بعض مقتنياتها والهدايا التي تقدم لها من الملوك والرؤساء والناس . وكان فيها حفرة عمقها متر ونصف تسمى بئر الكعبة , توضع فيها كنوزها ومقتنياتها وهداياها , ثم وضع في هذه البئر هبل الصنم الذي كانت تعبده قريش في بئر الكعبة . وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قدم، أبى أن يدخل البيت وفيه الأصنام والصور ، فأمر بها فأخرجت، فأخرجوا صورة إبراهيم وإسماعيل في أيديهما الآزلام، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( قاتلهم الله، أما والله قد علموا أنهما لم يستقسما بها قط ). وكان الخلفاء يعلقون الذهب والتحف والمجوهرات على الكعبة من الداخل , وفعل ذلك عمر بن الخطاب عندما علق هلالين من ذهب كسرى , وبعده فعل الخلفاء ذلك مثل الوليد بن يزيد والمتوكل والمأمون وهارون الرشيد
وأول من كسا الباب والأسطوانات الذهب كان الخليفة الوليد بن عبد الملك وزاد عليه الخليفة هارون الرشيد







بناء الكعبة



فتح ابراهيم عليه السلام بابين للكعبة المشرفة من الناحية الشرقية والغربيه , وكان الطائفون يدخلون من الباب الشرقي الموجود اليوم ويخرجون من الباب الذي يقابله من ظهر الكعبة , وكانت الابواب مجرد فتحات فقط , واول من صنع للكعبة بابا يقفل بالمفتاح هو الملك تبع الثالث ويسمى اسعد وهو احد ملوك اليمن . ولما بنت قريش الكعبة أغلقت الباب الغربي نهائيا ورفعت الباب الشرقي إلى مستوى عالي لا يسهل الدخول إليه , وقال النبي صلي الله عليه وسلم ليمنعوا من شاءوا من الدخول إلى الكعبة . وباب الكعبة اليوم مصنوع من خشب التيك ومغلف ب 280 كيلوغرام من الذهب الصافي ويبلغ طول الباب 310 سم وعرضه 190 سم وعلى ارتفاع 225 سم من ارض ال= مطاف . ومكتوب في الباب سورة الفاتحة وبعض آيات القرآن و15 من اسماء الله الحسنى
وللكعبة مفتاح طوله 40 سم موضوع في حقيبة حريرية مطرزة بالذهب ومكتوب عليها ( إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها ) , ومفتاح الكعبة عهدة حتى اليوم عند بني شيبة , وقد كان مفتاح الكعبة عندهم في الجاهلية , وعندما فتح النبي صلي الله عليه وسلم مكة ودخل الكعبة وصلى فيها , أرجع لهم المفتاح وقرأ قوله تعالى ( إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها ) وقال لهم خذوها يا بني طلحة خالدة تالدة فيكم لا ينزعها منكم إلا ظالم . وحجابة الكعبة يتوارثها بني شيبة إلى اليوم . وللكعبة اليوم سقفين , سقف ادنى وسقف أعلى , وسطح السقف الاعلى مفروش بالرخام الابيض , ومحاط بافريز ارتفاعه 80 سم وفي سطح الكعبة فتحة تستعمل كمنور ودخول ضوء الشمس وطولها 127 سم وعرضها 104 سم وهذه الفتحة مسقوفه بالزجاج المقوى وتفتح عند غسيل الكعبة ويصعد الى هذا المنور بسلم دائري من الزجاج المقوى مكون من خمسين درجة
وتطيب الكعبة من الداخل والخارج ويهدي اليها الملوك والرؤساء الطيب والروائح الباهظة الاثمان , وكره العلماء أن يأخذ الناس من طيب الكعبة , وقال عطاء: كان أحدنا إذا أراد أن يستشفي به جاء بطيب من عنده فمسح به الحجر ثم أخذه.‏ وكان النبي صلى الله عليه وسلم يجعل سهم وفي سبيل الله من الزكاة ،في كسوة الكعبة وطيبها وما تحتاج إليه الكعبة. وقد كان السلاطين يهدون لها الأبواب كل حين وتصنع من الأخشاب والفضة




كسوة الكعبة










وفي الاسلام كساها النبي صلي الله عليه وسلم الثياب والقماش اليمني وكساها عمر بن الخطاب الكتان المصري , و قَالَ هِشَامُ بنُ عُرْوَةَ: أَوَّلُ مَنْ كَسَا الكَعْبَةَ الدِّيبَاجَ بدلا عن الجلود ابْنُ الزُّبَيْر , ومن بعده يزيد بن معاويه وعبد الملك بن مروانِ، واول من كسا الكعبة مرتين في العام معاوية بن ابي سفيان في عاشوراء وخواتيم شهر رمضان
وَكَانَ عبد الله بن الزبير يُطَيِّبُ الكعبة من الداخل والخارج حَتَّى يُوجَدَ رِيْحُهَا مِنْ طَرَفِ الحَرَمِ،. ، وكساها الخلفاء الراشدين والامويين والعباسيين , وحكام مصر , والسلاطين العثمانيين , والملوك السعوديين . حتى أن كساوي الكعبة كانت تتعرض للنهب والسرقة
وشكا حاجب الكعبة إلى الخليفة المهدي أنهم يخافون على الكعبة أن تنهدم من كثرة ما عليها من الكساوي، وكانت الكساوي تردف على بعضها ولا تنزع , فأمر بتجريدها، فلما انتهوا إلى كساوي هشام بن عبد الملك وجدها من ديباج ثخين جداً فأمر بإزالتها وبقيت كساوي الخلفاء قبله وبعده، فلما جردها طلاها بالطيب وكساها كسوة فاخرةً. وعندما حج السلطان الملك الظاهر فتحت له الكعبة فغسلها بماء الورد وطيبها بيده. وللكعبة اليوم مصنع خاص بمكة المكرمة لصناعة كسوتها الخارجيه وستائرها الداخليه وستارة للباب الخارجي تسمى البرقع وكسوة الكعبة تصنع من 658 متر من الحرير الطبيعي المصبوغ باللون الاسود, وتكسى الكعبة كسوة جديده في التاسع من ذي الحجة من كل عام . وتزين الكسوة بآيات قرآنيه مكتوبه بالاسلاك الفضيه ومطليه بالذهب . ويزن الحرير المستخدم في الكسوة 670 كيلو غراما




هل تعلم ماذا يوجد داخل الكعبة ؟



أولا: يوجد بداخل الكعبة المشرفة ريح طيب من خليط المسك والعود والعنبرالذي يستخدم بكميات كبيرة لتنظيفها ويستمر مفعوله طوال العام




ثانيا: تغطى أرضية الكعبة برخام من اللون الأبيض في الوسط، أما الأطراف التي يحددها شريط من الرخام الأسود فهي من رخام الروزا (الوردي) الذي يرتفع إلى جدران الكعبة مسافة 4 أمتار دون أن يلاصق جدارها الأصلي. أما المسافة المتبقية - من الجدار الرخامي حتى السقف (5 أمتار) - فيغطيها قماش الكعبة الأخضر (أو ستائر من اللون الوردي) المكتوب عليه بالفضة آيات قرآنية كريمة وتمتد حتى تغطي سقف الكعبة




كما توجد بلاطة رخامية واحدة فقط بلون غامق تحدد موضع سجود الرسول صلى الله عليه وآله وسلم. بينما توجد علامة أخرى من نفس الرخام في موضع الملتزم حيث ألصق الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بطنه الشريف وخده الأيمن على الجدار رافعا يده وبكى (ولذا سمي بالملتزم)




ثالثا: ثلاثة أعمدة في الوسط من الخشب المنقوش بمهارة لدعم السقف بإرتفاع حوالي 9 أمتار محلاة بزخارف ذهبية




رابعا: عدد من القناديل المعلقة المصنوعة من النحاس والفضة والزجاج المنقوش بآيات قرآنية تعود للعهد العثماني




خامسا: درج (سلم) يصل حتى سقف الكعبة مصنوع من الألومنيوم والكريستال




سادسا: مجموعة من بلاطات الرخام التي تم تجميعها من كل عهد من عهود من قاموا بتوسعة الحرم المكي الشريف




يوضع من وقت لآخر جهاز رافع آلي (مان-ليفت) لعمال التنظيف داخل الكعبة مع مضخة ضغط عالي تعبأ بالماء ومواد التنظيف




تغسل الكعبة المشرفة من الداخل مرة واحدة في كل عام بالماء والصابون أولا ثم يلي ذلك مسح جدرانها الداخلية وأرضيتها بالطيب بكل أنواعه وتبخر بأجمل البخور



كنوز الكعبة



تعظيما لبيت الله سبحانه وتعالى كانت الكعبة وعلى مر العصور والازمان ، تأتيها الكنوز والهدايا والأموال والطيب والكساوي وغيرها .
ويقال أن النبي صلي الله عليه وسلم عندما فتح مكة ودخل الكعبة وجد في خزينتها سبعين ألف وقية من الذهب فلم يأخذها أو يتصرف فيها وكذلك فعل الخلفاء الراشدين ، وقد كان بعض خلفاء العباسيين يستدينون من الكعبة ويرجعون ما أخذوا . وكان عبد الله بن عمر يكره أن يهدي عامة الناس الذهب للكعبة , ويقول أن الفقراء أولى بذلك , وأن الكعبة لا تحتاج للذهب .
وقد أوشك عمر بن الخطاب في خلافته على تقسيم كنوز وأموال الكعبة والتي يهديها لها الناس في سبيل الله إلا أن سادن البيت شيبه ذكره بأن النبي صلي الله عليه وسلم وأبي بكر الصديق لم يفعلا ذلك , كما خالفه في ذلك علي بن أبي طالب وكبار الصحابة . فترك التصدق بأموال الكعبة . وكره العلماء صرف أموال الكعبة في غيرها




حجابة الكعبة




كانت حجابة وسدانة الكعبة أولا بيد سيدنا اسماعيل عليه السلام ثم ورثها ولده نابت وذريته , ثم آلت إلى اخواله من قبيلة جرهم ثم إلى قبيلة خزاعة ثم حاربهم قصي الجد الرابع للنبي صلي الله عليه وسلم وبعد حرب ودماء وافقوا على التحكيم والذي ارجع الحق لأهله واصبح قصي راعيا للبيت الحرام , ثم آلت الى بني شيبة خالدة تالدة فيهم لا ياخذها منهم إلا ظالم كما قال النبي صلي الله عليه وسلم





دخول النبي صلي الله عليه وسلم الكعبة



في العام الذي فتح فيه النبي صلي الله عليه وسلم مكة المكرمة دخل النبي صلى الله عليه وسلم الكعبة المشرفة وأمر بإزالة الأصنام والصور التي فيها وكبر في نواحي الكعبة وصلى فيها
وعن عبد الله بن عمر أَنَّهُ قَالَ دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْبَيْتَ هُوَ وَأُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ وَبِلال وَعُثْمَانُ بْنُ طَلْحَةَ فَأَغْلَقُوا عَلَيْهِمْ فَلَمَّا فَتَحُوا كُنْتُ أَوَّلَ مَنْ وَلَجَ فَلَقِيتُ بِلال فَسَأَلْتُهُ هَلْ صَلَّى فِيهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ نَعَمْ بَيْنَ الْعَمُودَيْنِ الْيَمَانِيَيْنِ وكان ذلك نهارا إذ ان الكعبة لا تفتح قط ليلا وقد اجاز النبي صلي الله عليه وسلم ذلك للحجبة وأقرهم عليه . وقد رفض حاجب الكعبة أن يفتح للسيدة عائشة الكعبة في الليل لتصلي فيها




تعظيم القسم برب الكعبة




تعظيما للبيت فقد أضيفت في القسم فقد كان النبي صلي الله عليه وسلم يقسم برب الكعبة وأقسم برب الكعبة ميكائيل والملائكة وعمر بن الخطاب وعلي بن ابي طالب وعثمان بن عفان وكعب الاحبار والحسن البصري وأبوملحان الأنصاري عندما طعن بالرمح واستشهد قال فزت ورب الكعبة
وفي حديث صحيح الاسناد عن قتيلة بنت صيفي امرأة من جهينة قالت: إن حبرا جاء إلي النبي صلَّى الله عليه وسلم-. فقال: إنكم تشركون، تقولون: ما شاء الله، وشئت، وتقولون: والكعبة فقال رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم-: (قولوا: ما شاء الله، ثم شئت، وقولوا: ورب الكعبة)




هذا وصلى الله وبارك على من لا نبي بعده .. وحمى البيت من كل عادي ومعتد




أتمنى أن يكون قد حاز هذا الموضوع على إعجابكم وقد أستفدتم من تاريخ الكعبة كاملاً وجزاكم الله خيراً


منقول




 

رد مع اقتباس
قديم 31-07-2009, 12:12 AM   #6

مُشرفة سابقه



الصورة الرمزية أميرة المنتدى
أميرة المنتدى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 307
 تاريخ التسجيل :  Apr 2009
 أخر زيارة : 09-10-2012 (01:07 AM)
 المشاركات : 10,935 [ + ]
 التقييم :  99077
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه)



تراث رااائع وصور اروع
ومشكورأخوي


 
 توقيع : أميرة المنتدى




رد مع اقتباس
قديم 31-07-2009, 12:56 AM   #7


الصورة الرمزية سعود مدالله
سعود مدالله غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 403
 تاريخ التسجيل :  Jun 2009
 أخر زيارة : 16-07-2014 (08:21 PM)
 المشاركات : 209 [ + ]
 التقييم :  15
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه)



صور رائعه ومميزه الله يعطيك العافيه اخوي الناقد


 

رد مع اقتباس
قديم 31-07-2009, 01:59 AM   #8

عابر سبيل عهدتي في مذهبي



الصورة الرمزية **~برمودا~**
**~برمودا~** غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 153
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 16-07-2010 (09:21 PM)
 المشاركات : 552 [ + ]
 التقييم :  21
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه)



أخي الناقد!! جهد كبير تشكر عليه..
وربي يعز حكومتنا ويديم علينا نعمة الأمن والأمان...ولا يخفى على الجميع ما تقوم به حكومتنا الرشيدة من جهود متواصله لتوسعة الحرم المكي في سبيل راحة الحجاح من جميع قطر العاالم....
.
.
.
أشكرك من القلب ودمت بصحة وعافية..


 

رد مع اقتباس
قديم 31-07-2009, 05:07 AM   #9
إداريــه



الصورة الرمزية الفراشه
الفراشه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 100
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : 16-06-2014 (01:51 AM)
 المشاركات : 97,405 [ + ]
 التقييم :  387784077
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Mediumauqamarine
افتراضي رد: تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه)



مشكور اخوي على الصور الرااائعه
والمميزه عن تاااريخنااا الراائع
باااركـ الله يك وبجهودك الراااقيه


 
 توقيع : الفراشه













رد مع اقتباس
قديم 28-08-2009, 01:09 AM   #10


الصورة الرمزية حنين
حنين غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 885
 تاريخ التسجيل :  Aug 2009
 أخر زيارة : 22-04-2013 (02:52 PM)
 المشاركات : 47 [ + ]
 التقييم :  106
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه)



بارك الله فيك

وفيت وكفيت

بس لو سمحت ابي احفظ بعض الصور غير متاح


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للكعبه, للكعبه), لاطهر, مكه, المكرمه, تراث, بقعه(صور, بقعهصور, صور, وموسوعة, وحديثاُ, قديماً


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع : تراث مكه المكرمه وموسوعة صور قديماً وحديثاُ لاطهر بقعه(صور للكعبه)
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صندوق التنمية العقارية يوافق على منح ( 5925) مواطناً قروضاً جديدة ولد طبرجل أخبار الجوف 3 05-11-2009 08:25 PM


الساعة الآن 09:42 AM
أقسام المنتدى

منتديات طبرجل الرئيسيه @ طبرجل ( للحوار والرأي ) @ طبرجل ( الاسلامي ) @ منتدى طبرجل الترحيب @ [ منتديات طبرجل الادبية ] @ منتدى طبرجل لشعـر( الاعضاء) @ منتدى طبرجل للشعر ( المنقول ) @ منتدى طبرجل للخواطر والنثر @ منتدى طبرجل للقصص والروايات @ [ منتديات طبرجل الصحية والأسرية ] @ منتدى طبرجل الصـحـي @ منتدى طبرجل للأسرة و الطفل @ منتدى طبرجل للطبخ والمأكولات @ [ طبرجل " الاستراحة والترفيه" ] @ طبرجل للصوتيات والمرئيات (المباحة) @ منتدى طبرجل للألعاب @ طبرجل ( الطرائف والحكاوي ) @ TABARJAL FORUM @ طبرجل ( الإقتراحات والملاحظات ) @ منتدى المشرفين والمشرفات والاداريين @ طبرجل ( للمواضيع العامه ) @ منتدى طبرجل لعالم المرأه @ منتدى المواضيع المكررة @ منتدى طبرجل للشباب والرياضة والسيارات @ منتدى طبرجل للصور والكاركتير @ منتدى طبرجل للرحلات والكشتات والمقناص @ [ طبرجل للتقنية والاتصالات ] @ [ منتديات طبرجل والمراكز والقرى القريبة ] @ طبرجل ( طبرجل الخاص ) @ منتدى شيبة ,النباج , الميسري, صبيحا @ طبرجل ( للتربية والتعليم ) @ منتدى طبرجل اللغة الانجليزية و المغتربين @ طبرجل ( لتواصل الاعضاء) @ أخبار الجوف @ منتدى طبرجل للكمبيوتر والانترنت @ منتدى طبرجل للتــصــامــيــم والـجرافـيكـس @ طبرجل ( للجوال والاتصالات ) @ منتدى النبك ابو قصر @ منتدى ابوعجرم @ منتدى العيساوية @ منتدى بسيطا طبرجل ( بسيطه الزراعـية ( بسيطا ) @ منتدى ميقوع @ [ منتديات طبرجل للاقــســام المـنوعــة ] @ منتدى طبرجل ( الاقتصاد ) @ منتدى طبرجل ( طبرجل للسياحة و السفر) @ منتدى طبرجل ( الاثاث و الديكور ) @ قسم المواضيع المحذوفه @ اخبار الوظائف الشاغرة ــ نتائج المقبولين ــ اسماء المقبولين1435 - 1436 هـ ــ 2014 ـ 2015 @ منتدى طبرجل للتراث والتاريخ والحضارة @ منتدى الفياض @ المشرفين @ طبرجل المنتدى @ قسم للمواضيع المنتهيه بعد المشاورات المشرفين @ مكتب التربيه والتعليم بطبرجل و قراها) @ قسم الالغاز @ أعلام و شخصيات من طبرجل والمراكز والقرى @ منتدى البيع والشراء و أعلانات لاعضاء منتدى طبرجل @ نادي طبرجل @ منتدى سليمان الافنس الباحث والمؤرخ @ قسم دروس و ملحقات الفوتوشوب @ طلبات الاعضاء اخبار جديد المنتدى وشروحات مفيدة للاعضاء @ منتدى VIP العضويات الهامه @ قسم تصاميم الاعضاء وطلبات التصميم @ منشورات ومقالات صحفيه للباحث والمؤرخ سليمان الافنس @ منتدى طبرجل الخيمة الرمضانية 1435هـ (الملتقى الرمضاني ) @ قسم للصّوتيّات والمرئيّات الإسلاميّة @ طبرجل للصحافة والاعلام وحصاد الإخباريات الإلكترونية) @ طبرجل لتطوير المواقع وخاصه هاكات في بي 3.8.0 وأحدث @ طبرجل ( الوطني ) @ قسم خاص لادارة المنتدى @ قسم الفتاوى الشرعية و الأحاديث الموضوعة والضعيفة والباطلة المنتشرة بالمنتديات @ منتدى طبرجل الحج والعمرة @ دليل طبرجل السياحي @ ديوانية الشاعر والاعلامي القدير سالم بن حمدان الشراري @ [ قسم خاص لادارة اخبارية طبرجل الالكترونيه ] @ ديوان الشاعر عبدالله بن صبيح الشراري @ ديوان الشاعر أمير الشوق الشراري @ ديوان الشاعر عبدالمحسن الشراري @ منشورات صحفيه للاعلامي والشاعر سالم بن حمدان قديمه وجديده @ مهرجان الجنادرية 29 - الجنادرية 1435 - الجنادرية 2014 @ منتدى بلدية طبرجل @ منتدى الفنون التشكيلية بطبرجل @ منتدى طبرجل للمواقع البريه و الموارد القديمه @ مدونة طبرجل ( الركن الهــــــادئ للاعضاء ) @ اخبار طبرجل @ منتدى طبرجل للمناسبات وتهاني والعزاء @ منتدى طبرجل لهموم ومطالبات اهالي طبرجل @ اسئلة واجوبة العام السابق لمسابقات رمضان @ قسم السويتش و الفلاش @ مهرجان الزيتون بالجوف السابع 1435هـ 2014 @ قسم خاص للجنة المسابقات في المنتدى @ اخبار التربيه و التعليم @ دليل المواقع الالكترونية @ قسم الادارة ومراقبين اقسام المشرفين @ ميدان الهجن و الفروسية في طبرجل (ميدان شيبه) @ مسابقة شهر رمضان 1432 هـ @ منتدى كلية طبرجل ـ كليات المجتمع في طبرجل @ حالة الطقس و الاحوال الجوية @ ديوان الشاعر سالم بن مقبول الشراري @ قسم دورة الفوتوشوب للمبتدئين والمحترفين @ المرحلة المتوسطة مناهج مطورة 1435 تحضير وتوزيع ,حل اسئلة ,ورق عمل , ملخص ،عرض @ المرحلة الابتدائية مناهج مطورة 1435 تحضير وتوزيع ,حل اسئلة ,ورق عمل , ملخص ،عر @ المرحلة الثانوية مناهج مطورة 1435 تحضير وتوزيع ,حل اسئلة ,ورق عمل , ملخص ،عرض @ منتدى هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر @ مسابقات وفعاليات منتديات طبرجل @ دورة السويتش ماكس @ أخبار القبول و التسجيل في الجامعات و الكليات ــ التسجيل بالابتعاث الخارجي1435 - 1436 هــ ــ 2014 @ مكتبة طبرجل الالكترونية @ قسم خاص للمواضيع المهمة والمميزة والحصريه في منتديات طبرجل @ مكتبة سلمان الافنس الخاصة @ سليمان الافنس الشراري @ مهرجان تمور الجوف 2014 - 1435 @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

الاستايل بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV4

ملاحظه: ( جميع ما يطرح في المنتدى من مواضيع وردود لا يعبر عن رأي إدارة المنتدى وإنما يعبر عن رأي كاتبها)

Security team