لتصفح منتديات طبرجل بالاستايل الخفيف الرجاء الضغط [ هنا ]

اخبارية طبرجل اضغط هنا
عدد مرات النقر : 13,682
عدد  مرات الظهور : 59,624,990
قوانين المنتدى
عدد مرات النقر : 6,089
عدد  مرات الظهور : 59,625,185
موقع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد نزاهة 2014 ـ1435هــ
عدد مرات النقر : 8,476
عدد  مرات الظهور : 49,565,940
آخر 10 مشاركات
شركة كشف تسربات المياه بالخبر (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          شركة تنظيف بالرياض كشف تسربات المياه بالرياض (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          تَكلَّم عطرًا أو تَجمَّل صمتًا (الكاتـب : - )           »          عذبه بين المهم والاهم (الكاتـب : - )           »          إلى أهدافك انطلق! (الكاتـب : - )           »          لماذا سميت طبرجل بهذا الاسم (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          بوربوينت الصداقة بدون موسيقى -عرض بوربوينت الصداقه - تحميل عرض بوربوينت عن الصداقه (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          صيد الفوائد ..من المواقع الرائعة والمفيدة ..بفضل الله تعالى (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          ما قل ودل من كتاب " العقل وفضله " لابن أبي الدنيا (الكاتـب : - )           »          مُختارات من روضة ابن حبان التميمي (الكاتـب : - )



طبرجل ( الاسلامي ) طبرجل الاسلامي ,مواضيع الدينية , الشرعية, احاديث , فتاوى , مواعظ , معلومات , دعاء , مشائخ , تفسير القران, الدين و الحياة , كتب إسلامية ,محاضرات

رفع البصر إلى السماء في الصلاة

فتوى, فتاوى, الفتاوى العامة, رفع البصر إلى السماء في الصل الفريح. معنى حديث " لا تبع ما ليس عندك"، فتاوى الشيخ السحيم , فتاوى المعاملات, البيوع, ،’ فائدة؛

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-11-2018, 11:37 PM   #1
اعْتِقنا ووالِدينا



الصورة الرمزية كوثر
كوثر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4324
 تاريخ التسجيل :  Feb 2011
 المشاركات : 982 [ + ]
 التقييم :  20018945
 SMS ~
مزّقكم الله أيا [ رافِضَة ] ومَن والاكُم تَمزيقاً ..
[ نَقاءُ ] [ آلِ البَيتِ ] مِنكُم [ بَراءٌ ].
لوني المفضل : Blue
افتراضي رفع البصر إلى السماء في الصلاة




فتوى, فتاوى, الفتاوى العامة,
<h2 style="text-align: center;">رفع البصر إلى السماء في الصل


</h2>الفريح.

معنى حديث " لا تبع ما ليس عندك"، فتاوى الشيخ السحيم

, فتاوى المعاملات, البيوع,
رفع البصر إلى السماء في الصلاة 97bea64cf7f61.png
،’
فائدة؛
رفع البصر إلى السماء في الصلاة


،’


فتوى نافعة؛
أرجو أن نفيد منها جميعًا.
/
رفع البصر إلى السماء في الصلاة images.jpg


/
فائدةٌ
.......................


رفع البصَر إلى السماء في الصلاة
.:.:.:.:.:.:.:.:.:.:.:.





لفضيلة الشيخ/ د. عبدالله بن حُمود الفريخ.
حفظه الله تعالى.








عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: ((لَيَنْتَهِيَنَّ أَقْوَامٌ يَرْفَعُونَ أَبْصَارَهُمْ إِلَى السَّمَاءِ فِي الصَّلاةِ، أَوْ لا تَرْجِعُ إِلَيْهِمْ))، وأما البخاري فرواه من حديث أنس.
وفي حديث أبي هريرة عند مسلم: ((عَنْ رَفْعِهِمْ أَبْصَارَهُمْ عِنْدَ الدُّعَاءِ فِي الصَّلاةِ)).


تخريج الحديثين:
حديث جابر بن سمرة أخرجه مسلم (428)، وأخرجه ابن ماجه في "كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها"، "باب الخشوع في الصلاة" (1045)، وأما البخاري فأخرجه من حديث أنس في "كتاب الأذان"، "باب رفع البصر إلى السماء في الصلاة" (750).

وأما حديث أبي هريرة رضي الله عنه، فأخرجه مسلم (429)، وانفرد به عن البخاري، وأخرجه النسائي في "كتاب السهو"، "باب النهي عن رفع البصر إلى السماء عند الدعاء في الصلاة" (1275).


رفع البصر إلى السماء في الصلاة 17.gif




شرح ألفاظ الحديثين:
((لَيَنْتَهِيَنَّ)): فعل مضارع مؤكد بالنون، واللام واقعة في جواب القسم المحذوف، والتقدير والله لينتهين، وذلك لتأكيد النهي.

((أقْوَامٌ)): لم يُذكر اسم الفاعلين لهذا المنهي، كعادته صلى الله عليه وسلم في الستر عند النصيحة؛ لئلا ينكسر خاطرهم، ولتكون الموعظة أوقعَ في نفوسهم، وعند البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاتهم)).

((أوْ لا تَرْجِعُ إِلَيْهِمْ)): أو: للتخيير، والمقصود به التهديد؛ أي: ليكوننَّ منهم الانتهاءُ عن رفع الأبصار إلى السماء، أو لتُخطفنَّ أبصارهم عند الرفع، فلا تعود إليهم.


رفع البصر إلى السماء في الصلاة 17.gif




من فوائد الحديث:
الفائدة الأولى: الحديث دليلٌ على تحريم رفع البصر إلى السماء في الصلاة، سواء كان ذلك حال القيام أو الرفع من الركوع، أو في الدعاء، أو غير ذلك من مواضع الصلاة، وأنه من كبائر الذنوب؛ لما ترتب عليه من الوعيد.

والحكمة من النهي: منافاة هذا الفعل للخشوع والإقبال على الله تعالى، وفيه إعراض عن القبلة؛ لأن القبلة ما يقابل المصلي؛ ولأن في ذلك خروج عن هيئة الصلاة.

قال ابن رجب: "والمعنى في كراهة ذلك؛ خشوع المصلي وخفض بصره، ونظره إلى محل سجوده، فإنه واقفٌ بين يدي الله عز وجل يُناجيه، فينبغي أن يكون منكِّسًا رأسَه ومطرقًا إلى الأرض"؛ [فتح الباري؛ لابن رجب (6 /442)].

فإن قيل: وقع هذا النهي من كثير من الناس، لا سيما حين يرفعون من الركوع يرفعون أبصارهم إلى السماء، ولم يُعرف أن أحدًا رفع بصره إلى السماء، ثم خُطِفَ بصرُه، فما الجواب؟
الجواب:
أولًا: أن تخلُّف الوعيد -كرمًا ولطفًا من الله تعالى - لا يعني أنه لن يقع الأمر.

ثانيًا: أنه قد لا يُخطف حسًّا؛ لكنه يُخطف معنًى، فلا يستفيد من بصره فيما يعود عليه بصلاح أمره في الدنيا والآخرة؛ [انظر: توضيح الأحكام للبسام (2 /102)].




رفع البصر إلى السماء في الصلاة 17.gif




وأما رفع البصر إلى السماء حال الدعاء في غير الصلاة، فهو خلاف سنة النبي صلى الله عليه وسلم؛ فالوارد عنه صلى الله عليه وسلم استقبال القبلة حال الدعاء في أحاديث كثيرة؛ منها: ما جاء في صحيح البخاري من حديث عبدالله بن زيد، قال: "خرج النبي صلى الله عليه وسلم إلى المصلى ليستسقي، فدعا واستسقى، ثم استقبل القبلة".

الفائدة الثانية: الحديث دليلٌ على حُسن تعليم النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه بما لا يحرج مشاعرهم ويكسِر خواطرهم، وذلك بالتعريض بمن وقع في النهي مبهمًا دون التصريح بالاسم؛ حيث قال صلى الله عليه وسلم: ((لَيَنْتَهِيَنَّ أَقْوَامٌ))؛ وهذا أدعى لقبولهم وأشد موعظة لقلوبهم.

~ مُستلة من إبهاج المسلم بشرح صحيح مسلم (كتاب الصلاة).


رفع البصر إلى السماء في الصلاة hwaml.com_1288946625


المصدر/ شبكة الألوكة.




ربّ - تَبارَكتَ - طهّرنا من الزّلل؛ في القول والعَمل؛ آمينَ.


حفظكُم الله تعالى وثبّتكُم.
رفع البصر إلى السماء في الصلاة img_1421828735_247.g


منتديات طبرجل - منتدى طبرجل ( الاسلامي )



 
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
البشر, السلام, الصلاة, رفع, رفع البصر إلى السماء في الصلاة, عبدالله الفريح, فتاوى الصلاة, فتوى, إلى


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سئل فضيلة الشيخ: وفقه الله تعالى -: ما الأذكار المشروعة بعد السلام من الصلاة؟ إليا صهل طبرجل ( الاسلامي ) 4 06-08-2017 02:34 PM
دايم تموت من البشر بعض الازهار /// بس البشر ... تحسب ذبوله نهايه جمر الغضا منتدى طبرجل لشعـر( الاعضاء) 6 29-03-2017 06:02 AM
وإن لم يتذكر إلا بعد مدة طويلة بعد السلام فإنه يعيد الصلاة كاملة، إليا صهل طبرجل ( الاسلامي ) 4 17-08-2014 02:43 PM
صور تغردية اليبرالي حمزة كاشغري كاتب صحيفة البلاد يسب الرسول عليه الصلاة السلام !! سعودي !! طبرجل ( للمواضيع العامه ) 22 09-02-2012 11:53 AM
اسماء المواطنين والمواطنات الممنوحين اراضي في بلدية البصر,بلدية البصر تدعو عددا من المواطنين غيم وسما طبرجل للصحافة والاعلام وحصاد الإخباريات الإلكترونية) 8 14-10-2011 10:18 AM


الساعة الآن 02:38 PM

أقسام المنتدى

منتديات طبرجل الرئيسيه @ طبرجل ( للحوار والرأي ) @ طبرجل ( الاسلامي ) @ منتدى طبرجل الترحيب @ [ منتديات طبرجل الادبية ] @ منتدى طبرجل لشعـر( الاعضاء) @ منتدى طبرجل للشعر ( المنقول ) @ منتدى طبرجل للخواطر والنثر @ منتدى طبرجل للقصص والروايات @ [ منتديات طبرجل الصحية والأسرية ] @ منتدى طبرجل الصـحـي @ منتدى طبرجل للأسرة و الطفل @ منتدى طبرجل للطبخ والمأكولات @ [ طبرجل " الاستراحة والترفيه" ] @ طبرجل للصوتيات والمرئيات (المباحة) @ طبرجل ( الطرائف والحكاوي ) @ طبرجل ( للمواضيع العامه ) @ منتدى طبرجل لعالم المرأه @ منتدى المواضيع المكررة @ منتدى طبرجل للشباب والرياضة والسيارات @ منتدى طبرجل للصور والكاركتير @ منتدى طبرجل للرحلات والكشتات والمقناص @ [ طبرجل للتقنية والاتصالات ] @ [ منتديات طبرجل والمراكز والقرى القريبة ] @ طبرجل ( طبرجل الخاص ) @ منتدى شيبة ,النباج , الميسري, صبيحا @ التربية والتعليم @ منتدى طبرجل اللغة الانجليزية و المغتربين @ طبرجل ( لتواصل الاعضاء) @ أخبار الجوف @ منتدى طبرجل للكمبيوتر والانترنت @ منتدى طبرجل للتــصــامــيــم والـجرافـيكـس @ طبرجل ( للجوال والاتصالات ) @ منتدى النبك ابو قصر @ منتدى ابوعجرم @ منتدى العيساوية @ منتدى بسيطا طبرجل ( بسيطه الزراعـية ( بسيطا ) @ منتدى ميقوع @ [ منتديات طبرجل للاقــســام المـنوعــة ] @ منتدى طبرجل ( الاقتصاد ) @ منتدى طبرجل ( طبرجل للسياحة و السفر) @ منتدى طبرجل ( الاثاث و الديكور ) @ اخبار الوظائف الشاغرة ــ نتائج المقبولين ــ اسماء المقبولين @ منتدى طبرجل للتراث والتاريخ والحضارة @ منتدى الفياض @ المشرفين @ تعليم طبرجل @ قسم الالغاز @ أعلام و شخصيات من طبرجل والمراكز والقرى @ منتدى البيع والشراء و أعلانات لاعضاء منتدى طبرجل @ نادي طبرجل @ منتدى سليمان الافنس الباحث والمؤرخ @ قسم دروس و ملحقات الفوتوشوب @ طلبات الاعضاء اخبار جديد المنتدى وشروحات مفيدة للاعضاء @ قسم تصاميم الاعضاء وطلبات التصميم @ منشورات ومقالات صحفيه للباحث والمؤرخ سليمان الافنس @ منتدى طبرجل الخيمة الرمضانية (الملتقى الرمضاني ) @ قسم للصّوتيّات والمرئيّات الإسلاميّة @ طبرجل للصحافة والاعلام وحصاد الإخباريات الإلكترونية) @ طبرجل لتطوير المواقع وخاصه هاكات في بي 3.8.0 وأحدث @ طبرجل ( الوطني ) @ الاحاديث الموضوعة والضعيفة والباطلة و منتشرة @ منتدى طبرجل الحج والعمرة @ دليل طبرجل السياحي @ ديوانية الشاعر والاعلامي سالم بن حمدان الشراري @ ديوان الشاعر عبدالله بن صبيح الشراري @ ديوان الشاعر أمير الشوق الشراري @ ديوان الشاعر عبدالمحسن الشراري @ منشورات صحفيه للاعلامي والشاعر سالم بن حمدان قديم وجديد @ مهرجان الجنادرية @ منتدى بلدية طبرجل @ منتدى الفنون التشكيلية بطبرجل @ منتدى طبرجل للمواقع البريه و الموارد القديمه @ مدونة طبرجل ( الركن الهــــــادئ للاعضاء ) @ اخبار طبرجل @ منتدى طبرجل للمناسبات وتهاني والعزاء @ منتدى طبرجل لهموم ومطالبات اهالي طبرجل @ اسئلة واجوبة العام السابق لمسابقات رمضان @ قسم السويتش و الفلاش @ مهرجان الزيتون بالجوف @ اخبار التربيه و التعليم @ دليل المواقع الالكترونية @ ميدان الهجن و الفروسية في طبرجل (ميدان شيبه) @ منتدى كلية طبرجل ـ كليات المجتمع في طبرجل @ حالة الطقس و الاحوال الجوية @ ديوان الشاعر سالم بن مقبول الشراري @ قسم دورة الفوتوشوب للمبتدئين والمحترفين @ المرحلة المتوسطة مناهج مطورة تحضير وتوزيع , تحميل كتاب طالب المعلم @ المرحلة الابتدائية مناهج مطورة تحضير وتوزيع كتاب الطالب والمعلم @ المرحلة الثانوية مناهج مطورة تحضير وتوزيع , تحميل كتاب الطالب والمعلم @ منتدى هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر @ مسابقات وفعاليات منتديات طبرجل @ دورة السويتش ماكس @ القبول و التسجيل في الجامعات و الكليات ــ التسجيل بالابتعاث الخارجي @ مكتبة طبرجل الالكترونية @ قسم خاص للمواضيع المهمة والمميزة والحصريه في منتديات طبرجل @ مكتبة سلمان الافنس الخاصة @ موقع سليمان الافنس الشراري @ مهرجان تمور الجوف @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

ملاحظه: ( جميع ما يطرح في المنتدى من مواضيع وردود لا يعبر عن رأي إدارة المنتدى وإنما يعبر عن رأي كاتبها)

Security team