لتصفح منتديات طبرجل بالاستايل الخفيف الرجاء الضغط [ هنا ]

اخبارية طبرجل اضغط هنا
عدد مرات النقر : 12,906
عدد  مرات الظهور : 52,703,963
قوانين المنتدى
عدد مرات النقر : 5,657
عدد  مرات الظهور : 52,704,158
موقع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد نزاهة 2014 ـ1435هــ
عدد مرات النقر : 8,200
عدد  مرات الظهور : 42,644,913
آخر 10 مشاركات
كل ما يخص المولود الجديد (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          للمرضعات فقط (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          كيف تحافظين على رشاقتك أثناء الحمل (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          مضادات البكتيريا تصيب الأطفال بالتهاب المفاصل (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          ملابس أطفال مُميّزة ومُريحة! (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          حلول ذكية لربة المنزل (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          في الطقس الحارّ عطور تنعشك وتزيدك سحراً (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          تهنئة بمناسبة مرور ست سنوات على تأسيس منتدانا الشامخ (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          الف مبروك الالفيـــ23ــــه للغاليه هلاله (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )           »          ‎اكثر من 70 الف لعذبه بكل المعاني (الكاتـب : - آخر مشاركة : - )



منتدى طبرجل للتراث والتاريخ والحضارة منتدى طبرجل التراث , التاريخ , الحضارة , دول اسلاميه , ادوات صيد قديمه, تراث السعوديه , تراث الجوف, تراث طبرجل, التاريخ الهجري , كتب تاريخيه ,معاجم ,القبائل ,الأنساب, متاحف , المخطوطات

لعيون من يعشقها ويحبها متلي

لاحظوا الألوان الرائعة والرمادى.. صفات الخيل الأصيله الرأس رأس الحصان تاج محاسنة ، وأول ما يلفت النظر فيه ، ومنه نستدل على أصالته

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-09-2010, 10:09 PM   #1
مشرفه سابقة


الصورة الرمزية أحلى دنيا
أحلى دنيا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 156
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 المشاركات : 9,241 [ + ]
 التقييم :  19548
لوني المفضل : Deeppink
1 58 لعيون من يعشقها ويحبها متلي




لعيون من يعشقها ويحبها متلي XbqbC-27X4_64405965.لعيون من يعشقها ويحبها متلي D4bIu-5tJ4_538221876

لعيون من يعشقها ويحبها متلي 3SjjO-84Pl_799674975

لعيون من يعشقها ويحبها متلي BPeqx-1M65_579875566

لعيون من يعشقها ويحبها متلي egD38-3tJL_220418607

لعيون من يعشقها ويحبها متلي T2R8T-7woh_52037710.

لعيون من يعشقها ويحبها متلي 52voC-Ss0T_797688292

لعيون من يعشقها ويحبها متلي Cj33F-kMj1_127453908

لعيون من يعشقها ويحبها متلي S73c7-bLbQ_838291280

لعيون من يعشقها ويحبها متلي 1Auk4-U0hP_99340042.

لعيون من يعشقها ويحبها متلي bSt43-8MqP_370691501

لعيون من يعشقها ويحبها متلي BchMu-M084_909998774

لعيون من يعشقها ويحبها متلي r8U6m-Fm0K_373915908

لعيون من يعشقها ويحبها متلي x7qA4-AY6c_567934709

لعيون من يعشقها ويحبها متلي 02KMb-8Xqa_183421770

لعيون من يعشقها ويحبها متلي w27Ht-Y8Pq_203146101

لعيون من يعشقها ويحبها متلي 6KiqW-30aU_354347049

لعيون من يعشقها ويحبها متلي 5y5RH-sE7p_765019167

لعيون من يعشقها ويحبها متلي QB8fG-qt50_910912518

لعيون من يعشقها ويحبها متلي XBlyd-7K47_162869894

لعيون من يعشقها ويحبها متلي J300h-iDPg_736529325

لعيون من يعشقها ويحبها متلي Mn1l1-sSF4_514165458

لعيون من يعشقها ويحبها متلي SpwR5-hA67_837306063

لعيون من يعشقها ويحبها متلي 8ODQ1-qhr8_946411081

لاحظوا الألوان الرائعة
والرمادى..






صفات الخيل الأصيله


الرأس

رأس الحصان تاج محاسنة ، وأول ما يلفت النظر فيه ، ومنه نستدل على أصالته ومزاجه وصفاته . وإذا كانت قوة الحصان بظهره وقوائمة ، فإن جماله في رأسه.

وأفضل الرؤوس وأجملها ما كان صغيرا أو معتدلا في الضخامة، ناعم الجلد خاليا من الوبر متجردا من اللحم مستقيم الأذنين رحب الجبهة واسع الشدق كبير العينيين متناسق الأعضاء متناسبا في الجسم.

وفي الرأس الأذنان والناصية والجبهة والعينان والخدان والأنف والفم واللسان والجحفلة.



الأذنان

أذنا الجواد العربي الأصيل طويلتان منتصبتان رقيقتان دقيقتان في الطرف كالأقلام ، ملساوان صافيتان. يدل انتصاب الأذنين على احتفاظ الجواد بقوته ونشاطه، في حين يدل ارتخاؤهما على التعب والإرهاق والعجز.

والخيل بصفة عامة قوية السمع حتى انها تسمع وقع حوافر الخيل القادمة من بعيد وتنبه اصحابها الى القادمين عليهم قبل ان يظهروا ، فهي بهذه الحالة تقوم مقام جهاز الإنذار.

قال أمرؤ القيس

له اذنان يعرف العتق منهما كسامع مذعورة وسط ربرب



الناصية

هي ما استرسل من الشعر على جبهة الحصان وتنبت بين الأذنين ، ويسميها العرب "السعف" تشبها لها بسعف النخل. والناصية تقي عيني الحصان من اشعة الشمس والغبار والذباب ونحو ذلك.

ويستحب ان تكون طويلة لينة شديدة السواد صافية اللون لينة الشكير وهو ماأطاف بمنبت الناصية من زغب، معتدلة الشعر بحيث لا يكون خفيفا ولا مفرطا في الكثرة.

وقال النبي صلى الله عليه وسلم :الخيل معقود بنواصيها الخير الى يوم القيامة

وترسل العرب شعر الناصية نحو الجهة اليمنى من العنق ويرسله الغرب نحو الجهة اليسرى. ويستقبح جز شعر الناصية ، وخاصة عند أهل البادية الذين يحافضون علية اشد المحافظة.

فال أمرؤ القيس

وأركب في الروع خيفانة كسا وجهها سعف منتشر



الجبهة

في الجبهة سر من اسرار جمال الحصان ، وخاصة وجهها. ويستحسن ان تكون عريضة ومسطحة وواسعة ومستديرة ، ويفضل بعضهم ان تكون محدبة. واجمل الجبهات ما كان فيها غرة في وسطها.

العينان

يجب أن تكون عينا الجواد العربي الأصيل كبيرتين مستطيلتين صافيتين براقتين كحلاوين شاخصتين مملؤتين حدة ، قبلاوين (اقبال سوادها على الأنف أو الحاجب) سليمتين من الأمراض ، رقيقتي الجفن ، بعيدتي النظر مع اتساع ما بينهما وبعدهما عن الاذن



الخدان

يستحب فيهما الأسالة ، والملاسة ، وقلة اللحم ، مع اتساع ما بين الحنكين



الأنف أو الخطم

يستحب أن يكون مستقيما ، طويل القصبة ، متصلا بالجبهة اتصالا لطيفا دون تحدب. ويجب أن يكون المنخران واسعتين ومستديرتين ، رقيقتي الحواشي ، متباعدتين ،وذلك كي يسهل على الجواد التنفسوخاصة عند الركض.

قال أمرؤ القيس

لها منخر كوجار الضباع فمنه تريح إذ تنبهر



الفم

يستحسن في الفم طول الشدقين أو سعتهما ، لأن الشدق الضيق يعرض الشفة للضغط تحت اللجام ، فتعترض بينه وبين لثة الفك ، أما في الشدق الواسع ، فإن اللجام يؤثر في اللثة مباشرة. وكلما طال الشدقان قصر العذار ، وهو الجزء من اللجام المحيط بالرأس والمنتهي بنهاية الشدقين



اللسان والجحفلة

يستحس في اللسان ان يكون طويلا ، وذلك لكثرة ريق الجواد. ويستحسن بالجحافل ، وهي عند الفرس كالشفاه عند الإنسان ن أن تكون رقيقة ليسهل عليه تناول العلف



العنق

للعنق اهمية عظيمة في جسم الجواد ، فعلى طولها وقصرها تتوقف الحركة ، ويعرف عتقه او هجنته. فالعنق القصيرة والغليظة تعيق الجواد عن الجري بسبب التصاقها بالكتفين وكثرة اللحم الذي يربطها بهما ، وذلك بعكس العنق الطويلة المتحررة من الالتصاق بالكتفين . ويستحسن في العنق ان تكون مستقيمة ، رقيقة الجلد ، دقيقة المذبح (مقطع الرأس من الباطن)، ظاهرة عروقها ، تأخذ بالإتساع تدريجيا نحو الكتفين والصدر.

وروي ان سليمان بن ربيعة فرق بين العتاع والهجن بالأعناق ، فدعا بطست من ماء ، فوضعت على الأرض ، ثم قدمت الخيل اليها واحدا واحدا ، فما ثنى سنبكه ثم شرب هجنه ، وما شرب ولم يثني سنبكه جعله عتيقا ، وذلك لأن اعناق العتاق طوال بعكي اعناق الهجن



العرف

هو شعر عنق الحصان ، وينبت على حافة العنق العليا ، ويستحسن ان يكون طويلا ، مسترسلا ، أسود حالكا كشعر النساء

قال الشاعر

ثم وثبنا على عوج مسومة أعرافهن لأيدينا مناديل



الجذع أو الجفرة

الجذع هو الهم بالنسبة للحصان ، فعليه تتوقف قوة الحصان ، وسرعته ، ومقدار صبره وتجلّده ، وأفضله ما كان أملس الجلد ، ناعمه ، قوي العضلات ، عالي المتن ، مشرف الغارب ، خاليا من الدهن ، متناسق الأعضاء ، جميل الشكل ، واسع القفص الصدري ، متوسط الحجم ، علما أن وزن الحصان العربي الأصيل يتراوح بين 350 كلغ و 400 كلغ ، وأن قامته تتراوح بين 1.40 م و 1.60 ولكن الغالبة تتراوح بين 1.45م و 1.50م.



الصدر

يستحسن فيه ان يكون مرتفعا ، رحيبا ، ظاهر العضلات ، صلبا ، لا غائر و لا مجوفا ، وأن تبرز عضلتان تشبهان النهدين وتعرفان بنهدتي الصدر.



المنكب

هما نقطتا اتصال الطرفين الأماميين بالجذع ، وتوجد بينهما فسحة يستحب فيهما الضخامة وشدة العضل ، وفي ضخامتهما دليل على الصدر الحسن التركيب ، وإذا كانت هذه الفسحة صغيرة ، كان الجواد بطيئا ، كثير الكبوات ، سريع التعب ، معرضا للصكك (ضرب اليد بالأخرى)



الغارب او الكاهل او الحارك

هو ملتقى لوحتي الكتفين ومرتفع نتوءات الفقرات ، بين العنق والظهر ، ويستحب أن يكون دقيقا ، بارز كحدبة السيف ، حسن التركيب ، يابسا (والبدو تعتبر يبوسة الغارب دليلا على القوة وشرف الأصل) عاليا كسنام الجمل ولكن دون دهن .



المحزم

يمتد من الحارك حتى عظم (الزّور) عند ملتقى الأضلاع الأمامية مارا من وراء الإبط محتويا على القلب والرئتين. ويستحب فيه أن يكون متسعا ، رقيق الجلد ، خاليا من التجعيدات.



الظهر أو الصهوة

ظهر الحصان مركز القوة فيه ، وموضع سرج الفارس ، ولذلك له شأن عظيم في الحصان ، ويتألف الظهر من العمود الفقري والأضلاع المرتكزة عليه ، ويفضل أن يكون قويا ، متينا ، قصيرا ، مشرفا ، معتدل الصلب ، مالسا ، متناسبا مع ارتفاع الحارك من الأمام ، متلائما مع تحدب الكفل

قال المثل العربي

ظهور الخيل عز ... وبطونها كنز

قال المتنبي

أعز مكان في الدنى سرج سابح وخير جليس في الأنام كتاب



الأضلاع

تشكل الأضلاع القفص الصدري ، ويرتكز عليها الظهر ، ولذلك لها اهمية كبرى في الفرس ، ويستحسن أن تكون متسعة ن تملأ فراغ الخاصرتين ، صلبة ، تشبه القسي في الصلابة والالتواء ، وأن تكون قصيرة.

وأما اخر ضلوعه فتكون ناشزتين أي متجافيتين عن الكليتين.



البطن

يستحب فيه ان يكون مستديرا مناسبا الجسد في الحجم ، خاليا من الأورام ، ويستحب في الإناث رحابة بطونها ، ومنها يستدل على أن الأنثى ولادة ، وخيل السرعة تكون ضامرة البطن نوعا ما ، وذلك لقلة الدهن ، وذوبانه في التضمير.



الصلب

يقع الصلب بين الظهر والكفل فوق الخاصرتين ، وهو يربط الظهر بالفخذين اللذين يعتبران القوة الدافعة في الجواد. ويفترض في الصلب أن يكون مرتفعا محدبا قليلا ، وذلك كي يكون الجواد قويا سريع الحركة.



الكفل أو القطاة و الغرابان

يمتد الكفل من مؤخرة الصلب حتى اصل الذنب (العسيب) ، وينتهي من الأسفل بأول الفخذ ، فهو يتألف من الفقرات الكائنة بين الصلب والعسيب ومن عظام الحجبتين والوركين مع عضلات مفتولة قوية تكسو هذه العظام وتلك الفقرات. ويجب أن يكون الكفل مشرفا ، مرتفعا ، عريضا ، مستقيما ، شديد العضلات ، غير ظاهر العظام. ويحتوي الكفل على عظمين يعرفان بعظمي الألية او (الغرابان) ويستحسن بهما ان يكونا بعيدين عن بعضهما وبارزين ، ويستحسن في الفسحة بينهما أن تكون متسعة خالية من القروح والبرص.



القوائم

لقوائم الحصان أهمية كبيرة بالنسبة إلى قوته وسرعة جريه. وتعتبر القوائم الخلفية مع ردفه مصدر الحركة ، وعليهما تتوقف قوة الاندفاع إلى الأمام. ويستحسن في القوائم أن تكون مستقيمة ، قوية العضلات ، صلبة العظام ، متناسقة الأعضاء ، خالية من الأورام والجروح.



الكتفان

يوجدان على جانبي الصدر ، ويتصلان من الأعلى بالغارب الذي هو ملتقى عظميهما ، ويتصلان من الأسفل بالعضد. وهما لا يتصلان بالقفص الصدري بواسطة العظام بل بالعضلات القوية مما يسهل لهما الحركة. والكتفان يلعبان دورا مهما في عملية سير الحصان ، وعليهما تتوقف حركة القوائم الأمامية.

ويستحسن ان يكونا طويلين مائلين الى الأمام ، ويشكلان زاويتين قائمتين مع العضدين ، وذلك لكي يعطيا قدرة أفضل على الحركة.



العضد

يتصل العضد من الأعلى بالكتف ومن الأسفل بالساعد بواسطة المرفق ، وستحسن فيه استدارته ، وشدة عضلاته ، وظهور عروقه ، وصلابة جلده ، وأن يكون طويلا. وطول العضد من أهم علامات السرعة ، فأسرع الخيول ماكانت اعضادها طويلة.



المرفق

المرفق هو النتوء بين العضد والساعد ، ومركزه من خلف عند اتصالهما. ويستحب استواؤه ، فلا يكون منحرفا للخارج ولا للداخل.



الساعد

يتصل الساعد من الأعلى بالعضد بواسطة المرفق ، ومن الأسفل بالذراع بواسطة الركبة. ويتألف من عظم طويل مغطى بالعضلات والجلد. ويستحسن في الساعد أن يكون معتدل الطول ، فلا يكون طويلا كي لا يجبر الحصان على أن تمس حوافره الأرض عند شدة العدو ، ولا يصبح قصيرا فيصبح عدو الحصان اشبه بالوثوب.



الركبة

الركبة هي المفصل بين الساعد من الأعلى والوظيف أو الذراع من الأسفل. ويطلب فيها النظافة ، والخلو من النتوءات أو الجروح ، والجروح في الركبة إشارة الى كبوات الجواد والى ضعفه. لذلك يستحسن فيها كبرها وظهور نتوءاتها العظمية.



الوظيف او الذراع

يتصل الذراع من الأعلى بالساعد بواسطة مفصل الركبة ، ومن الأسفل بالرسغ بواسطة مفصل الرمانة او الحوشب. وأحسنه ما كان قصيرا ، مستقيما ، ذا او دار بارزة لينة مجردة من اللحم والدهن والأردان. وكلما قصر الذراع زاد الجواد سرعة ، واحسن خيل السبق ما كانت اذرعها قصيرة وأعضادها طويلة. وتوجد وراء الذراع عظيمة صغيرو يقال لها (شظية) ، ومتى اصيبة هذه العظمة بأفة أو بكسر يقال لها (شظية الدابة).



الرمانتان (الحوشبان)

هما المفصلان بين الراعين والرسغين ، ويجب أن يكونا خاليين من الجروح والنتوءات ، كبيرين ، صلبي العضلات ، شديدين تحت الضغط. ومن عيوبهما صغرهما ، ووجود الورم فيهما ، او احتقان الماء تحت جلدهما ، او وجود جراح متأتية من الصكك ، وذلك من سوء تركيب خلفي في الجواد ، أو من سوء البيطرة.



الإكليل

وهو منتهى الرسغ من الأسفل ومنتهى الشعر بقرب مبتدأ الحافر ، ويستحسن فيه إنتظام الشعر ، وعدم وجود الورم والجروح.



لعيون من يعشقها ويحبها متلي 11bnrgj3.jpg





 
قديم 20-09-2010, 10:23 PM   #2
إداريــه



الصورة الرمزية الفراشه
الفراشه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 100
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 المشاركات : 97,521 [ + ]
 التقييم :  387785204
 الجنس ~
Female
 SMS ~
لوني المفضل : Mediumauqamarine
افتراضي رد: لعيون من يعشقها ويحبها متلي



اشكرك اختي الفاضله
على الصور والموضوع الراائع
ويعطيك ربي العافيه
ولك تقديري



 
من مواضيعي في المنتدى
| تهـنئـه لإعضـاء وزوار مـنتديات طبرجـل 7سـنوات علـى تـأسيـسه | شعار اليوم الوطني 85 لعام 1437 هـ / 2016م / الشعار الجديد لليوم الوطني لعام 1437هـ | خلفيات واتس اب اليوم الوطني السعودي 2015 , رمزيات واتس اب اليوم الوطني سعودي1436 , whatsapp | مدني الجوف ينبه : أمطار رعدية وانخفاض بدرجات الحرارة وثلوج القريات | مدير شرطة محافظة طبرجل يقلد الشمري رتبته الجديده | تعليق الدراسة : تعليم الليث يُعَلِّق الامتحانات غداً الإثنين بمدارس يلملم والرنيفة والدقم | الظواهر الجوية الخطرة تلغي الامتحانات فوراً | قبل ساعة.. " مات " عريسها قبل اللقاء بها بالقصيم! | المدني ينتشل مواطناً سقط في بئر مزرعته بـالدريمحية في القصيم | شائعة وفاة الداعية سعيد بن مسفر القحطاني



رد مع اقتباس
قديم 20-09-2010, 10:26 PM   #3
مراقب سابق
تكفيني الذكرى


الصورة الرمزية سفن آب
سفن آب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 377
 تاريخ التسجيل :  May 2009
 المشاركات : 7,802 [ + ]
 التقييم :  5371311
 الجنس ~
Male
 SMS ~
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: لعيون من يعشقها ويحبها متلي



مشكوره اختي على المعلومات الرائعه عن الخيول يعطيك ربي العافيه


 
من مواضيعي في المنتدى
| كسوف كلي للشمس فجر غدٍ الأربعاء غير مشاهد في المملكة | "العمل" و"الشورى" يبحثان خفض ساعات العمل بالقطاع الخاص | التربية والتعليم تعتمد إجراءات قبول الطلاب السوريين | إطلاق قمرين صناعيين سعوديين للاتصالات عامــي 2013 و2015 م | مطلع محرم يبدأ تطبيق غرامة الـ 100 الف ريال على مخالفي اللغة العربية في الأسواق | راتب الخادمة الأثيوبية تجاوز 1600 ريال | وزير التربية: نظام رتب المعلمين سيصدر قريباً | بمشيئة الله تعالى حالة الطقس المتوقعة ليوم الأربعـاء 01/12/1433 الموافق 17/10/2012 | تحديث :انفجار قنبلة يرسل عشرات طلاب الكلية الحربية إلى مستشفى العسكري | قرارات مجلس الوزراء ليوم الاثنين



رد مع اقتباس
قديم 20-02-2011, 04:16 AM   #4


الصورة الرمزية حلوه وذكيه
حلوه وذكيه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4293
 تاريخ التسجيل :  Feb 2011
 المشاركات : 3 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: لعيون من يعشقها ويحبها متلي



اخي الكريم سفن آب اتمنى ان توضح كيفية تصميم توقيع خاص بي والشكرا الجزيل لك


 



رد مع اقتباس
قديم 01-03-2011, 06:43 AM   #5

مراقبة سابقة




الصورة الرمزية كم ضحكة تخفي دموعي
كم ضحكة تخفي دموعي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2996
 تاريخ التسجيل :  Jun 2010
 المشاركات : 22,098 [ + ]
 التقييم :  28970
 الجنس ~
Female
 SMS ~
أوعدك يادموعي مستحيل أعلن خضووعي وان طفت شموع فرحتي مايطفي الحزن ضحكتي
لوني المفضل : Darkorchid
افتراضي رد: لعيون من يعشقها ويحبها متلي



يعطيك العافية لاعدمناك
تقديري وودي لك
ودمت بحفظ الله


 
من مواضيعي في المنتدى
| فريق ثانوية الملك سعود بطلاً لدوري المدارس بدومة الجندل | ولي العهد يأمر بلجنة تقصي حقائق حول أداء الخطوط السعودية | حلقات سعد بن معاذ رضي الله عنه تكرم حفظة كتاب الله..الثلاثاء | سريلانكا تشترط توقيع عقد بين الكفيل السعودي والسفارة السريلانكية | في الذكرى الـ 6 للبيعة..أمير الجوف: منجزات اتسمت بالشمولية والتكامل | “التربية”:80 % من درجات حوافز المعلمين معلقة بمستوى الطلاب | خادم الحرمين..احتفال وطن... بيوم «بيعة»... وقيادة ملك | الجوف : 12 ساعة غبار وتعليم الجوف تعلق الدراسة | إدارة "تعليم الجوف" تحقق مركز متقدم في مسابقة التفوق الاجتماعي | ترنجات بيجامات اطفال بشكل سبونج بوب



رد مع اقتباس
قديم 01-03-2011, 03:39 PM   #6
مراقب سابق
أنـسآن حــآلـم


الصورة الرمزية نبع الحنان
نبع الحنان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4221
 تاريخ التسجيل :  Feb 2011
 المشاركات : 13,079 [ + ]
 التقييم :  40541061
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Crimson
افتراضي رد: لعيون من يعشقها ويحبها متلي



يعطيك العافيه

وسلمت اناملك

تحيتي وتقديري


 
من مواضيعي في المنتدى



رد مع اقتباس
قديم 23-03-2011, 01:04 AM   #7



الصورة الرمزية سراب
سراب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1611
 تاريخ التسجيل :  Oct 2009
 المشاركات : 36,494 [ + ]
 التقييم :  37303916
 الجنس ~
Male
 SMS ~
حتى الفرح !!
من كثـرة أوجاآاآعي
قتيــل...
أبطى يقـووول
لقصــة الدمـع أضحكي
لوني المفضل : Crimson
افتراضي رد: لعيون من يعشقها ويحبها متلي



طرح رائع وممتع
أشكرك أختي أحلى دنيـــا.. وماننحرم روووعة تواجدك
ودي وتقديري لك


 
من مواضيعي في المنتدى
| فتح باب الترشيح للمعلمين الراغبين في العمل الإشرافي بتعليم الجوف | وزارة الصحة تعلن عن توفـر 46 وظيفة في الحدود الشمالية | الدخيني: تعيين 4200 من خريجات معاهد المعلمات قريباً | وزارة الصحة تدعو (108) من المتقدمين على وظائفها للمطابقة | إعادة حوافز معلمي ومعلمات الصفوف الأولية بإجازات مبكرة | إعلان المقبولين نهائياً بقوات الدفاع الجوي من حملة الثانوية العامة | فرع صندوق التنمية العقارية بالرياض يحدد مواعيد المراجعة لمن شملتهم دفعة القروض الجديدة‎ | مقترح لبناء مساكن وبيعها على موظفي الدولة بالتقسيط على 30 عاماً | الخدمة المدنية تعلن أسماء (43) متقدمة للوظائف التعليمية النسوية يمثلن الدفعة العاشرة | الخدمة المدنية تدعو (55) مواطنة من المتقدمات على الوظائف التعليمية النسوية لمطابقة بياناتهن



رد مع اقتباس
قديم 23-03-2011, 01:16 AM   #8


الصورة الرمزية ندى1
ندى1 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5473
 تاريخ التسجيل :  Mar 2011
 المشاركات : 584 [ + ]
 التقييم :  1690
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: لعيون من يعشقها ويحبها متلي



يعطيك العافيه مرهـ حلوهـ الصور
واعشق الون الاسود
بحفظ الرحمن


 
من مواضيعي في المنتدى



رد مع اقتباس
قديم 01-05-2011, 06:27 PM   #9
مراقب سابق


الصورة الرمزية محسن
محسن غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3382
 تاريخ التسجيل :  Oct 2010
 المشاركات : 36,039 [ + ]
 التقييم :  173334587
 الجنس ~
Male
 SMS ~
استغفر الله العظيم..
لااله الا الله..
لوني المفضل : Black
افتراضي رد: لعيون من يعشقها ويحبها متلي



شكراًلك على الطرح الرااائع والمميز
لاعدمنا روووعة مواضيعك
تقديري وتحياتي لك


 
من مواضيعي في المنتدى
| اسئلة اختبار نهائيه مادة التوحيد - صف اول متوسط - الفصل الدراسي الثاني 1432هـ | صندوق التنمية الزراعية ينهي إجراءات إعفاء 4176 من المقترضين المتوفين | ارقام المقبولين بمعهد سلاح المدرعات بالقوات البرية | 12 ألف قرض عقاري للمواطنين والمواطنات | دعت من له طلب ولم يعلن أسمه مراجعة وحدة المنح :أمانة الجوف | تعيين مقبول سليم رئيسا للعلاقات العامة ببلدية العيساوية | الهيئة والصحافة السعودية.. تاريخٌ من الظلم!! | ثبيت 135موظفاً من منسوبي الشؤون الإسلامية بجازان | فتح باب القبول والتسجيل لحملة الشهادات الجامعية بالجوازات | فتح باب التقديم بمعهد الدراسات الفنية البحرية



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
متلي, لعيون, يعشقها, وجدتها


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:56 AM

أقسام المنتدى

منتديات طبرجل الرئيسيه @ طبرجل ( للحوار والرأي ) @ طبرجل ( الاسلامي ) @ منتدى طبرجل الترحيب @ [ منتديات طبرجل الادبية ] @ منتدى طبرجل لشعـر( الاعضاء) @ منتدى طبرجل للشعر ( المنقول ) @ منتدى طبرجل للخواطر والنثر @ منتدى طبرجل للقصص والروايات @ [ منتديات طبرجل الصحية والأسرية ] @ منتدى طبرجل الصـحـي @ منتدى طبرجل للأسرة و الطفل @ منتدى طبرجل للطبخ والمأكولات @ [ طبرجل " الاستراحة والترفيه" ] @ طبرجل للصوتيات والمرئيات (المباحة) @ طبرجل ( الطرائف والحكاوي ) @ طبرجل ( للمواضيع العامه ) @ منتدى طبرجل لعالم المرأه @ منتدى المواضيع المكررة @ منتدى طبرجل للشباب والرياضة والسيارات @ منتدى طبرجل للصور والكاركتير @ منتدى طبرجل للرحلات والكشتات والمقناص @ [ طبرجل للتقنية والاتصالات ] @ [ منتديات طبرجل والمراكز والقرى القريبة ] @ طبرجل ( طبرجل الخاص ) @ منتدى شيبة ,النباج , الميسري, صبيحا @ التربية والتعليم @ منتدى طبرجل اللغة الانجليزية و المغتربين @ طبرجل ( لتواصل الاعضاء) @ أخبار الجوف @ منتدى طبرجل للكمبيوتر والانترنت @ منتدى طبرجل للتــصــامــيــم والـجرافـيكـس @ طبرجل ( للجوال والاتصالات ) @ منتدى النبك ابو قصر @ منتدى ابوعجرم @ منتدى العيساوية @ منتدى بسيطا طبرجل ( بسيطه الزراعـية ( بسيطا ) @ منتدى ميقوع @ [ منتديات طبرجل للاقــســام المـنوعــة ] @ منتدى طبرجل ( الاقتصاد ) @ منتدى طبرجل ( طبرجل للسياحة و السفر) @ منتدى طبرجل ( الاثاث و الديكور ) @ اخبار الوظائف الشاغرة ــ نتائج المقبولين ــ اسماء المقبولين @ منتدى طبرجل للتراث والتاريخ والحضارة @ منتدى الفياض @ المشرفين @ تعليم طبرجل @ قسم الالغاز @ أعلام و شخصيات من طبرجل والمراكز والقرى @ منتدى البيع والشراء و أعلانات لاعضاء منتدى طبرجل @ نادي طبرجل @ منتدى سليمان الافنس الباحث والمؤرخ @ قسم دروس و ملحقات الفوتوشوب @ طلبات الاعضاء اخبار جديد المنتدى وشروحات مفيدة للاعضاء @ قسم تصاميم الاعضاء وطلبات التصميم @ منشورات ومقالات صحفيه للباحث والمؤرخ سليمان الافنس @ منتدى طبرجل الخيمة الرمضانية (الملتقى الرمضاني ) @ قسم للصّوتيّات والمرئيّات الإسلاميّة @ طبرجل للصحافة والاعلام وحصاد الإخباريات الإلكترونية) @ طبرجل لتطوير المواقع وخاصه هاكات في بي 3.8.0 وأحدث @ طبرجل ( الوطني ) @ الاحاديث الموضوعة والضعيفة والباطلة و منتشرة @ منتدى طبرجل الحج والعمرة @ دليل طبرجل السياحي @ ديوانية الشاعر والاعلامي سالم بن حمدان الشراري @ ديوان الشاعر عبدالله بن صبيح الشراري @ ديوان الشاعر أمير الشوق الشراري @ ديوان الشاعر عبدالمحسن الشراري @ منشورات صحفيه للاعلامي والشاعر سالم بن حمدان قديم وجديد @ مهرجان الجنادرية @ منتدى بلدية طبرجل @ منتدى الفنون التشكيلية بطبرجل @ منتدى طبرجل للمواقع البريه و الموارد القديمه @ مدونة طبرجل ( الركن الهــــــادئ للاعضاء ) @ اخبار طبرجل @ منتدى طبرجل للمناسبات وتهاني والعزاء @ منتدى طبرجل لهموم ومطالبات اهالي طبرجل @ اسئلة واجوبة العام السابق لمسابقات رمضان @ قسم السويتش و الفلاش @ مهرجان الزيتون بالجوف @ اخبار التربيه و التعليم @ دليل المواقع الالكترونية @ ميدان الهجن و الفروسية في طبرجل (ميدان شيبه) @ منتدى كلية طبرجل ـ كليات المجتمع في طبرجل @ حالة الطقس و الاحوال الجوية @ ديوان الشاعر سالم بن مقبول الشراري @ قسم دورة الفوتوشوب للمبتدئين والمحترفين @ المرحلة المتوسطة مناهج مطورة تحضير وتوزيع , تحميل كتاب طالب المعلم @ المرحلة الابتدائية مناهج مطورة تحضير وتوزيع كتاب الطالب والمعلم @ المرحلة الثانوية مناهج مطورة تحضير وتوزيع , تحميل كتاب الطالب والمعلم @ منتدى هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر @ مسابقات وفعاليات منتديات طبرجل @ دورة السويتش ماكس @ القبول و التسجيل في الجامعات و الكليات ــ التسجيل بالابتعاث الخارجي @ مكتبة طبرجل الالكترونية @ قسم خاص للمواضيع المهمة والمميزة والحصريه في منتديات طبرجل @ مكتبة سلمان الافنس الخاصة @ موقع سليمان الافنس الشراري @ مهرجان تمور الجوف @



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

ملاحظه: ( جميع ما يطرح في المنتدى من مواضيع وردود لا يعبر عن رأي إدارة المنتدى وإنما يعبر عن رأي كاتبها)

Security team