المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسعار الدواجن المبردة تقفز والخضار تصعد لمستويات قياسية


اسكندر
19-12-2010, 08:52 AM
http://www.tabarjalnews.com/styles/tabarjalcitynews/images/arroww2.gif
http://www.tabarjalnews.com/newsm/5198.jpg "إخبارية طبرجل " الوطن

قفزت أسعار الخضار في أسواق الرياض وجازان بشكل مفاجئ الأسبوع الماضي، فيما خالفت أسواق الشرقية هذا الاتجاه التصاعدي، حيث شهدت الأسعار انخفاضاً عززه دخول الإنتاج المحلي إلى الأسواق إلى جانب المستورد.
وفي الرياض، لم يفلح الإنتاج المحلي إلا في خفض أسعار الطماطم، فيما التهبت أسعار البامية والزنجبيل والجزر والثوم والبصل. وفي منطقة جازان، تباينت الأسعار بين القرى والمدن، حيث كانت الطماطم في القرى أغلى منها في المدن.
لكن أسواق تلك المناطق أجمعت على ارتفاع أسعار الدواجـن دون استثناء. وأرجع عضو اللجنة الزراعية بغرفة الرياض إبراهيم الثنيان ارتفاع أسعار الدواجن إلى صعود تكاليف الأعلاف وهامش الربح الكبير الذي يتقاضاه الموزعون، فيما أوضح المستثمر في قطاع الدواجن بالشرقية عـادل العجيان أن ارتفاع أسعار الدواجن يعود إلى ارتفاع أسعار بيض التفقيس.


أظهرت جولة "الوطن" في أسواق الرياض والشرقية وجازان أمس ارتفاع أسعار الخضار بشكل عام، باستثاءات قليلة، وشهدت أسعار الدواجن ارتفاعاً في جميع الأسواق دون استثناء. وفي الوقت الذي تباينت فيه أسعار الخضار في أسواق جازان بشكل لافت حظيت أسواق الشرقية بأقل أسعار في الخضار بعد دخول إنتاج المزارع المحلية إلى الأسواق، فيما عادت أسعار الطماطم في الرياض إلى معدلها الطبيعي، وارتفعت البامية والزنجبيل والجزر والخيار والثوم والبصل.
وخلال جولة "الوطن" في أسواق الرياض لوحظ صعود أسعار الدجاج المبرد، حيث وصل سعر بعض الأنواع من وزن (1200 جرام) إلى 16 ريالاً، فيما كانت تباع سابقاً بـ11 ريالاً. كما زاد الدجاج زنة (800 جرام) بين 10 و12 ريالاً بعد أن كان يباع بـ7 ريالات فقط.
وقال بائع في مجمع تجاري في الرياض إن الشركة التي تزوّد محلّه بالدجاج المبرّد رفعت سعرها قبل أسابيع عقب إقرار زيادة بدل غـلاء المعيشة للموظفين البالـغ 15% من الراتب الذي صدر قبل عدة أسابيع.
لكن رئيس اللجنة الفرعية للدواجن عضو اللجنة الزراعية بغرفة الرياض إبراهيم الثنيان برأ منتجي الدواجن ومشتقاتها من الارتفاعات الكبيرة في أسعار "البيض" واللحوم البيضاء وألقى باللائمة على الموزعين، فقد طـالب الثنيان في تصريح إلى "الوطن": "بضبط الهامش الربحي لدى الموزعين، لأن منتجات القطاع الزراعـي بشكل عـام تعاني من مشكلة في التسويق الزراعي بالمملكة من خـلال عدم وجـود سقف أعـلى للهوامش الربحية، باستثناء قطـاع الألبان".
وكشف أن اللجنة الفرعية للدواجن في الغرفة ستدرس إمكانية تعميم تجربة قطاع الألبان على منتجات الدواجن خلال الفترة المقبلة من خلال تقديم المقترحات المناسبة للجهات ذات العلاقة، مشيراً إلى أن المزارع تبيع طبق البيض بـ 9.5 ريالات للموزع النهائي، إلا أن سعره النهائي في السوق لا يقل عن 13 ريالاً، مما يعني أن هناك هامشاً ربحياً يصل إلى 27 %.
وتحدث الثنيان عن ضغوط خارجية تتعلق بتكاليف الأعلاف والنقل، مما يدفع بأسعار الدواجن إلى الارتفاع.
من جهة أخرى، عادت أسعار الطماطم في الرياض إلى معدلها الطبيعي بعد ارتفاعات غير مسبوقة قبل عـدة أشهر، فيما تشهد الأسواق حـالياً ارتفاعات قياسية وصـل بعضها إلى 150% في أسعار البامية والزنجبيل والجـزر والخيار والثوم والبصـل. واستقرت أسعار الخضـار الأخرى بما فيها الورقيات.
وفي سوق الخضار بحي العزيزية جنوب الرياض رصدت "الوطن" أمس وفرة المعروض من الطماطم وانخفاضاً في الأسعار عن المستويات السابقة وسط إقبال متواضع على الشراء. وقال البائع فهد العبدالله إن سعر الصندوق (10 كيلو) استقر عند 15 ريالاً، انخفاضاً من 35 ريـالاً في الأسـبوع الماضي.
وأوضـح أن الأسعار الحالية هي الأدنى منذ فترة طويلة، وأن سبب وفرة المعروض يعـود إلى خـروج إنتاج المزارع المحلية إلى الأسواق مع توفر الإنتاج المستورد.
لكن البائع محمد فارس قال إن مجموعة من الخضار باستثناء الطماطم ارتفعت أسعارها بشكل لافت الأسبوع الماضي، حيث قفز سعر صندوق البامية ( 10 كيلو) من 50 ريالاً إلى 140 ريالاً، والزنجبيل من 35 ريالاً إلى 140 ريـالاً للعبوة ذاتها، وكـذلك الجـزر الذي صعد من 15 ريـالاً إلى 40 ريـالاً.
كما وصـل سعر العبوة الصغيرة من البصل والثوم إلى 10 ريـالات، وهـو ضـعف السعر السابق.
وأرجع فارس سبب تلك الارتفاعات إلى موسم الشتاء الـذي يـؤثـر سلباً عـلى المحاصيل قبل وصولها إلى الأسواق، حيث ينخفض المعروض وترتفع الأسعار.
وأدت تلك الارتفاعات إلى سخط الزبائن، وقال المواطن أحمد اليامي إن التجار حققوا أهدافهم من غلاء الطماطم في الأشهر الماضية، وبدأوا يغيّرون وجهتهم لمحصول آخر يختارونه بعناية كما يحدث حاليا في "الزنجبيل" الذي قفز قرابة أربعة أضعاف سعره منذ بداية دخول الشتاء ليقينهم بإقبال الكثير من السكان على شرائه لمواجهة أمراض الجهاز التنفسي. وناشد المسؤولين دعم الزراعة المحليّة ومعاقبة المتلاعبين في الأسعار لتبقى الأسعار في متناول الطبقة المتوسطة وذوي الدخل المحدود الذين يعانون من الارتفاع المتكرر في الأسعار.
أما في المنطقة الشرقية، فقد شهدت السوق المركزية للخضار بالدمام انخفاضاً في أسعار الخضروات خلال اليومين الماضيين بعد ثلاثة أشهر من الارتفاع الحـاد بسبب غياب المنتج المحلي عن السوق، إلى جـانب سيطرة المنتج المستورد من بعض الدول العربية مثل سورية.
وقال المزارع حسين الحمود أن السوق كان حكراً على المنتج السوري المستورد بأسعار مرتفعة وترافق ذلك مع نقص العرض وسط غياب المنتج المحلي. ولكن بمجرد نزول المنتج المحلي من الخضار الأسبوع الماضي انخفضت الأسعار.
ويتراوح سعر صندوق الطماطم (7 كيلو) بين 7 و10 ريالات، وصندوق الملفوف (12 كيلو) بين 9 و10 ريالات، دون فرق بين أسعار المنتج المحلي أو المستورد.
وكانت الأسعار صعدت بشكل قياسي، حيث وصل سعر صندوق الطماطم السورية زنة 3 كيلوجـرامات بين 20 و25 ريالاً.
كما بيع صندوق الملفوف والخس زنة 20 كيلوجراماً بأكثر من 100 ريال بعد أن كان يباع في السنوات الماضية بين 18 و20 ريالاً.
وبالنسبة للدواجن، قال المستثمر عادل العجيان إن الأسعار النهائية للمنتجات تأثرت بسبب ارتفاع أسعار الصوص، حيث كان يباع بسعر 1.70 ريال، فيما وصل سعره الآن بين 1.85 و1.90 ريال، إلى جانب ارتفاع أسعار بيض التفقيس إذ يبلغ سعر البيضة الواحدة أكثر من ريال واحد.
كما ارتفعت أسعار الأعلاف، حيث كان يباع سعر الطن بحوالي 1200 ريال قبل شهرين، فيما وصل الآن إلى 1270 ريالاً، الأمر الذي انعكس على سعر المنتج النهائي الذي يباع حالياً في سوق الجملة بين 9 و 10 ريالات للكيلوجرام الواحد. وصار يباع في سوق التجزئة بأسعار تراوحت بين 11 و14 ريالاً.
في حين سجلت منطقة جازان أمس تبايناً ملحوظاً في أسعار الخضراوات والفواكه وكذلك الدجاج بأنواعه.
وتفاوتت الأسعار في العديد من المحال والمراكز التجارية، فقد وصل سعر الطماطم في بعض قرى منطقة جازان إلى 8 ريالات للكيلو، بينما وصل السعر في المراكز التجارية الكبرى ومحلات الخضار إلى 5 ريالات للكيلو الواحد. وواصل الدجاج ارتفاعه بأوزانه وأصنافه المختلفة حيث بلغ سعر الدجاج المتبل زنة 700جرام 13ريالاً، فيما وصل سعر الدجاج العادي زنة 900 جرام إلى 12ريالاً.
وأوضح عدد من أصحاب المحـال التجـارية ارتفـاع سعر كيلو الزنجبيل إلى 20 ريالا، والبصل إلى 4 ريـالات للكيلو بعد أن كـان يباـع بريـالين فقـط.
وطـالب المواطن أحمد الهزازي المسؤولين في التجارة بإيجـاد الحلول العاجلة للارتفاع الملحوظ في أسعار الخضـراوات والفواكـه، ووضـع حد لتلاعـب التجار.
وأوضح المواطن حسن مدخلي أن ارتفاع الأسعار لم يقتصر على الخضار والفاكهة فقط، بل تجاوزه إلى تزايد أسعار الدواجن بكافة أنواعها.






المصدر اخباريه طبرجل
http://www.tabarjalnews.com/

سفن آب
19-12-2010, 11:26 AM
مشكور اخوي اسكندر على الخبر يعطيك العافيه

الفراشه
19-12-2010, 11:46 AM
مشكور اخوي على الخبر ويعطيك ربي العافيه ولك تقديري

اسكندر
19-12-2010, 12:52 PM
اخي سفن اب اسعدني مرورك المعطر

اسكندر
19-12-2010, 12:53 PM
الفراشه اسعدني مرورك المعطر

نايف الشراري
19-12-2010, 02:29 PM
يعطيك العافيه اخي اسكندر على الاخبار والمتابعه

الحلا كله
19-12-2010, 02:50 PM
اشكرك على الخبر

اسكندر
20-12-2010, 01:13 AM
اخي نايف اسعدني مرورك المعطر

اسكندر
20-12-2010, 01:13 AM
الحلا كله اسعدني مرورك المعطر

المسكينه
20-12-2010, 02:29 PM
مشكور علي اطلاعنا بهذه الاسعار بارك الله فيك

اسكندر
20-12-2010, 07:10 PM
المسكينه اسعدني مرورك ومشاركتك المعطره

أميرة المنتدى
20-12-2010, 08:17 PM
يعطيك العافيه
ع الجهود
ودمت بود

محسن
20-12-2010, 08:32 PM
مشكور أخي على الخبر

اصايل
11-04-2011, 10:54 PM
يعطيك العافيه